بالعلم ترتقى الامم

العلم فى الإسلام

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  3

العلم في الإسلام 

السودان الدور الأول 2015 م 

( لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس

المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان ).

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

1 - معنى " حد " : (نهاية - لزوم - حدة - شدة)

2 - مضاد " المتغيرة " : (المتوقعة - الثابتة - المتباطئة - المتوقعة)

3 - جمع " زمان " : (أزمان - أزامن - زمانان - أزمنة)

(ب) - ما الحد الذي يمكن أن يستنبط فيه العقل البشرى من أنواع العلوم الصالحة للناس ؟ وإلام دفع هذا الأمر فقهاء الإسلام ؟

(جـ) - ما الفهم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  5

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2014 م نظام قديم 

" لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة

من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض

كفاية .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " حد " : (جزاء - طرف - نهاية)
2 - مفرد " مصالح " : (صلح - صالح - مصلحة)
3 - مضاد " المتغيرة " : (الثابتة - الصحيحة - القوية)

(ب) - ما أنواع العلوم كما فهمت من الموضوع ؟ وبين المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام .

(جـ) - لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات فروض كفاية ؟ اذكر مثالين من العلوم المادية التي تقوم عليها هذه الصناعات .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  2   مشاهدة  16

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2014 م 

وقد قال بعض الفقهاء أيضاً ... : " إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين ، والتي

يسبب فقدان أي منها حرجاً للمسلمين ، فإذا لم يفعل يكون آثماً ؛ لأنه يوقع المسلمين في حرج " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " يدبر " : ( يحسن - ينوع - يوفر - يصنع )
2 - مضاد " الحرج " : ( السعادة - الأمن - الاستقرار - السعة)
3 - جمع " ولي " : ( ولايا - أولياء - ألوية - أولية )

(ب) -

1 - ما الذي يتعين على ولي الأمر ؟

2 - وضح مفهوم العلم الصحيح في الإسلام .

(جـ) -

1 - علل : " الطب والحساب وأصول الصناعات من فروض الكفايات .

2 - " اتفق مفهوم البحث العلمي المعاصر مع مفهوم العلم في الإسلام . " وضح رأيك.

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  28

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2011م 

" وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية ، ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمر رسول الله -

- بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - معنى كلمة " سُنة " هو : (فريضة - ضريبة - طريقة - طبيعة) .

2 - مضاد كلمة " المشاورة " هو : (الحمق - الاستبداد - الظلم - الغلبة) .

3 - " ليقتدي به غيره ... " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توضيح - تكرار - تعليل)

(ب) - بمَ تفسر استشارة الرسول - - لأصحابه وهو أكمل الناس عقلاً ؟ وما دلالة ذلك على مفهوم العلم في الإسلام ؟

(جـ) - لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وما واجب ولي الأمر تجاه تلك الصناعات ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  12

العلم في الإسلام 

الدور الثاني2010  م

" لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس

المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار

الصناعات مثلاً فروض كفاية .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مفرد كلمة " مصالح " : (صلح - مصلح - مصلحة - صالح)

2 - المقصود بـ " فرض الكفاية " ما يجب على : (كل الناس - بعض الناس - أغنى الناس - خاصة الناس)

3 - مضاد كلمة " المتغيرة " : (الثابتة - الساكنة - العتيدة - الهادئة)

(ب) - فرّق بين العلم الكوني والمادي ، مدللاً على ما تقول .

(جـ) - وضح رأي الإمام الغزالي في العلم الذي هو فرض كفاية ، وما رأيك ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  76

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2008م 

" لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى - فقط - العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام

بالعلم الكوني ، أو العلم المادي . فإن مثل هذا الفهم خطأ ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط

الإنساني كافة ومنها البحث الكوني . وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في

الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه ، و أن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض

الذي لا يفسر " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "
ضروب " ، ومضاد " المادي " في جملتين مفيدتين .

(ب) - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما ؟

(جـ) - ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  2

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2008م 

" لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى - فقط - العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام

بالعلم الكوني ، أو العلم المادي . فإن مثل هذا الفهم خطأ ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط

الإنساني كافة ومنها البحث الكوني . وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في

الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه ، و أن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض

الذي لا يفسر " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "
ضروب " ، ومضاد " المادي " في جملتين مفيدتين .

(ب) - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما ؟

(جـ) - ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  6

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2006م

"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس

المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار

الصناعات مثلاً فروض كفاية " .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
 

1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
 

2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) .

(ب) - قال الرسول - - "أنتم أعلم بشئون دنياكم"
هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول
- -

(جـ) - ما طبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  16

العلم في الإسلام 

الدور الأول 2004 م 

"ومع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان أكمل الناس عقلاً إلا أن علوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا فقد قال - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
 

• مرادف " الخلق " : (الكون - الدهر - الناس).
 

• مقابل " يخطر بباله " : (ينفصل عنه - يغفل عنه - يعزف عنه) .

(ب) - ما معنى قول الرسول - - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟ وما دلالة هذا

القول فيما يتعلق بدور العقل ومفهوم العلم.

(جـ) - علل لما يلي :

1 - دراسة العلوم المادية عبادة لله تعالى.
 

2 - انحصار البحث العلمي المعاصر في مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر.

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  25

العلم في الإسلام 

الدور الثاني 2003 م

" لا حد إذن في الإسلام لا يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس

المتغيرة من زمان إلي زمان , و من مكان إلي مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار

الصناعات مثلا فروض كفاية , و الصناعات تقوم علي أساس العلم المادي " .

(أ) - ضع معني (يستنبط) و مضاد (المتغيرة) و مفرد (فقهاء) .

(ب‌) - ما الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي و العلم الديني ؟

(جـ) - كيف يواجه الإنسان الطبيعة و يسخرها لخدمته؟

(د) - " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة ؟