العلم في الإسلام
الدور الأول 2011م
" وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية ، ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمر رسول الله -
- بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " سُنة " هو : (فريضة - ضريبة - طريقة - طبيعة) .
2 - مضاد كلمة " المشاورة " هو : (الحمق - الاستبداد - الظلم - الغلبة) .
3 - " ليقتدي به غيره ... " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توضيح - تكرار - تعليل)
(ب) - بمَ تفسر استشارة الرسول - - لأصحابه وهو أكمل الناس عقلاً ؟ وما دلالة ذلك على مفهوم العلم في الإسلام ؟
(جـ) - لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وما واجب ولي الأمر تجاه تلك الصناعات ؟
(أ) -
1 - معنى كلمة " سُنة " هو : طريقة . (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " المشاورة " هو : الاستبداد . (نصف درجة) .
3 - " ليقتدي به غيره ... " علاقة هذا التعبير بما قبله : تعليل . (نصف درجة) .
(ب) - أفسر استشارة الرسول - - لأصحابه وهو أكمل الناس عقلاً ؛ ليقتدي به غيره في المشاورة ، ويصير سنة في أمته ، وليجعل المشاورة قاعدة شرعية . (درجة واحدة) .
- وعلوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما لم يخطر على بال أخيه من وجوه المصالح المتعددة في الدنيا . (نصف درجة) .
- وهذا يدل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ، واتساع مجالاته ، وأهمية الشورى في اكتشاف المجهول . (نصف درجة) .
(جـ) - اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؛ لأنه لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان . (درجة واحدة) .
- والصناعات تقوم على أساس العلم المادي ، وهى لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله تعالى . (درجة واحدة) .
- يجب على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين ، والتي يسبب فقدانها حرجاً للمسلمين . (نصف درجة) .