Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

بوسى
..
منذ 7 سنوات
اجابة  2   مشاهدة  73

من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة

4-من موضوع العلم فى الاسلام

لا حد اذن فى الاسلام لما يمكن ان يستنبطة العقل البشرى من انواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من

زمان الى زمان ومن مكان الى مكان وهذا هو الذى دفع فقهاء الاسلام الى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية

  • فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما ياتى

1-معنى حد ( جزاء – طرف – نهاية )

2-مضاد الانسياق ( التراجع –الوقوف – التباطؤ )

3-يقصد ب محشورة ( متارحجة – متراكمة – محصورة )

ب-ما الذى ينبغى توخى الحذر منة ولماذا

ج-ماذا يعتقد المتفائلون فى شان الدول النامية وما افضل الوسائل لمواجهة مشكلة تزايد السكان

اجابة (2)

الاختيارات

1- نهاية

2- مصلحة


3- الثابتة

( ب )

المراد بهذه العلوم ، هي العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان ، ومن مكان إلي مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلي اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم المادي ، مثل : علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن في أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة لله تعالى ، وهي أيضاً فروض كفاية .

( ج )

لأن عليها يقوم نظام الحياة ، فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ، و على الإنسان أن يدرس منها ما استطاع فدراستها عبادة لله تعالى (فرض كفاية).
- وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية .



( الاختيارات ))

1- تحريه

2- التراجع

3- محصورة

( ب )

يرى الكاتب أن هذه الدول النامية لن تستطيع الإفلات من مرحلة التحول السكاني والوصول إلى المرحلة التالية بسبب : الظروف التي أتيحت لنمو الدول المتقدمة ليست متوفرة للدول النامية - وجود المبالغ الرهيبة المطلوبة من الدول النامية لخدمة الديون - مواجهة الدول النامية منافسة شرسة من الدول المتقدمة على نفس المنتجات التي يعتمد عليها نموها الاقتصادي - تناقص مصادر الطاقة الرخيصة مع توقع ارتفاع أسعار مصادر الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات الدول الفقيرة

( ج )

عتقد المتفائلون أن الدول الأقل تقدما الحالية ستمر بطور التحول السكاني وتصبح دولاً أكثر تقدماً ذات معدلات منخفضة للنمو السكاني وذلك في خلال العقود القليلة القادمة دون بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة .
- ويرى الكاتب أن هذا الاعتقاد لا يعتمد على حقيقة علمية أو عملية فلابد من بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية وإلا لن يتحقق ما يعتقدون



اضف اجابتك