بالعلم ترتقى الامم

2011-دور اول

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  42

النحو

العدل اساس الملك .ولا يملك قوى عادل ولا بقاء الا لدولة عادلة ولينزلن اللة عقابة بالظالمين والظلم مكمن

الخراب والدمار فنعم الوسيلة العدل وما اعظم قول ربنا واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل

وكانت المساواة مظلة للشعب المصرى بحناحية مئات السنين فاعدلوا تغنموا والعدل العدل تسلموا

ا-اعرب ما تحتة خط فى الفقرة السابقة

ب-استخرج من الفقرة السابقة ما يلى

1-اسلوب استثناء واعرب المستثنى

2-لا النافية للجنس واعرب اسمها

3-مضارعا مبينيا واذكر سبب بنائة

4-اسم مكان واذكر فعلة

ج-ان تعدلوا تغنموا اجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء واعربة

د-اجعل كلمة الظلم محذرا منة فى جملة واعربة

ه-صغ من الفعل رمى اسم فاعل واسم مكان وضع كلا منهما فى جملة من تعبيرك

و-فى اى مادة تبحث فى معجمك عن كلمة المساواة

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  39

من موشح لمحى الين بن عربى

عندما لاح لعينى المتكاذبت شوقا للذى كان معى

ايها البيت

العتيق

المشرف

جاءك العبد

الضعيف المسرف

عينة

بالدمع دوما

تذرف

ا-تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما ياتى

1-مرادف لاح

(سحر – ظهر – عمر )

2-عينة بالدمع دوما تذرف اسلوب خبرى يقيد

(التعجب والدهشة – السرور والفرحة – الندم والحسرة )

3-اتخذ الشاعر وسيلتة للتعبير عن عاطفتة

(التنويع فى الاساليب –الايحاء باللفظ والعبارة – الصورة )

ب- 1-وضح الفكرة التى تحدث عنها الشاعر فى الابيات السابقة

2-ايها البيت ما نوع هذا الاسلوب وما غرضة البلاغى

ج-1-ما نوع الصورة فى قولة ذبت شوقا وما قيمتها الفنية

2-فى البيت الاول لفظ مبتكر لتاثرة بالقران الكريم عينة وبين ايحاءة

د-....... فالبكا ليس محمودا اذا لم ينفع ما علاقتة بما قبلة

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  133

من نص شكوى اسير لابى فراس الحمدانى

اراك عصى الدمع شيمتك الصبر اما للهوى نهى عليك ولا امر

بلى انا مشتاق وعندى لوعة ولكن مثلى لا يذاع لة سر

اذا الليل اضوائى بسطت يدى الهوى واذللت دمعا من خلائقة الكبر

تكاد تضئ النار بين جوانحى اذا هى اذكتها الصبابة والفكر

ا-تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما ياتى

1-مرادف اضوائى

(وصل الى – بعد عنى –خيم على )

2-اما للهوى نهى عليك ولا امر استفهام غرضة البلاغى

(النفى والانكار – التعجب والدهشة –التقرير والاثبات )

3-واذلت دمعا يدل على

(تواضع الشاعر للناس – تكبرة على محبوبتة –تذللة لمحبوبتة )

ب- 1-اعتمد الشاعر فى الابيات السابقة على طريقة الحوار بينة وبين محبوبتة وضح اثر ذلك على عاطفتة

2-بلى انا مشتاق وعندى لوعة ما نوع هذا الاسلوب وما غرضة البلاغى

ج-1-تكاد تضئ النار بين جوانحى بين نوع الصورة فيها واثرها فى المعنى

2-فى البيت الاول محسن بديعى . عينة . وبين دلالتة

د-الشاعر فى حوار مع محبوبتة يكاد يفصح عن همومة دون ان يشعر بالضعف امامها علل ذلك

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  83

النصوص

من نص اختيار الصديق لابن المقفع

اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تواخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على انة لا سبيل لك الى قطيعة اخيك

وان ظهر لك منة ما تكرة فانة ليس كالمملوك تعتقة متى شئت ولكنة عرضك ومروءتك

ا-(شئت – مواصلة – المملوك ) ضع مرادف الاولى . ومضاد الثانية .وجمع الثالثة فى جمل من انشائك

ب-بم اوصى ابن المقفع فى الفقرة السابقة

ج-1-هات مما تحفظ من النص ما يدل على ان تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم . والتساهل مع الجميع

يكسب صديق السوء الذى ان واصلتة عابك بين الناس بخلقة

2-يتميز اسلوب ابن المقفع بالايجاز . وضح ذلك

3-(فانة ليس كالمملوك تعتقة متى شئت ) ما نوع الصورة البيانية فىهذة الجملة وما دلالتها

د-على الرغم من ان ابن المقفع يتعصب للاداب الفارسية فان لة فضلة على اللغة وادابها عظيم علل ذلك

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  116

ثانيا تاريخ الادب والبلاغة

الادب

ا-اذكر سممتين من سمات تطور الشعر فى العصر العباسى التانى مستدلا مما تحفظ على صحة ما تقول

ب-يختلف نظام الموشحات الاندلسية عن نظام القصيدة العربية فى الوزن والقافية وضح ذلك مستدلا على ما تقول

7-البلاغة يقول فاروق جويدة مخاطبا المصريين المغتربين

عودوا الى مصر . غوصوا فى شواطئها فالنيل اولى بنا .نعطية يعطينا

عودوا الى مصر . صدر الام يعرفنا مهما هجرناة فى شوق يلاقينا

فكسرة الخبز بالاخلاص تشبعنا وقطرة الماء بالايمان تروينا

ا-الى اى شئ يدعو الشاعر فى الابيات وماذا افاد تكرار طلبة للعودة فى البيتين الاول والثانى

ب-استخرج من الابيات

1-اسلوبا انشائيا وبين غرضة البلاغى

2-محسنا بديعيا وبين سر جمالة

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  37

من موضوع ثقافتنا من الشفاهية الى التدوين

ثم استفاض الاسلام واتسعت رقعتة اتساعا ظاهرا فى زمان الدولة الاموية وادى ذلك الى اختلاط العرب بالاعاجم

وكان طبيعيا ان يؤلف النحو وتوضع فية اوائل الكتب ويظل الحديث فى مناى عن الكتابة انما تعية صدور الرواة وتكتبة

قلة قليلة منهم فى خوف واشفاق

ا-فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما ياتى

1-معنى استفاض

(انزوى – انتشر – تقلص )

2-مضاد اختلاط

(امتزاج - انفلات – انفصال )

3-مفرد الراوة

(الراوى – الرواية – الروى )

ب-لم عنى العرب بوضع اوائل الكتب فى النحو وعلام يدل ذلك

ج-لماذا انصرف العلماء عن تدوين الحديث الشريف ولم عنوا بتدوينة فيما بعد

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  172

من موضوع بين البيئة والانسان

كانت قوافل الصيد تخرج بالمركبات الوتيرة بالقرب من قطيع الجاموس الذى ينعم بالمرعى فى سلام فيترحل الصيادون

ويمطرون الحيوانات بوابل من الرصاص ثم يتركونها صرعى ويعودون الى مركباتهم وينطلقون بعيدا

ا-فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما ياتى

1-جمع قطيع

(قواطع – قطعان –قطاعات )

2-مفرد صرعى

(صريع – صراع – صرعة )

3-معنى يترحل

(يمشى ببطء – يمشى سريعا – يمشى على قدمية )

ب-اسهم الانسان فى القضاء على كثير من الحيوانات اذكر نوعا منها منها وبين كيف تمت المحافظة علية

ج-اذكر بعض انواع التلوث وبين كيف تحافظ على بيئتك المحلية منها

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  40

القراءة

*وقدم السلطان الجديد بعد ان طوى السهول . وجاب القفار ليخلف اباه السلطان الصالح ففرح الناس

.وقويت شوكة المسلمين . وكانت الميرة ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط فى بحر النيل . فصمم

المسلمون على ان يقطعوها فيقضوا بذلك عليهم *

ا-فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما ياتى :

  1. السلطان الجديد هو :

(توران شاه – ابيك – قطز )

  1. مفرد . القفار :

(الفقر – القفر – الرفق )

  1. طوى السهول . تفيد :

( توقف السير – بطء السير – سرعة السير )

ب- لماذا صمم المسلمون على قطع الميرة عن الفرنج ؟ وكيف تحقق ذلك ؟

ج-ماموقف السلطان الجديد من مماليك ابيه ؟ وماموقفه من شجرة الدر ؟ وعلام يدل ذلك ؟

بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  44

القراءة

من قصة ( واسلاماه )

*اجهز على وارحنى من الحياة . فلا خير فيها بعد محمود وجهاد . واراد الكردى نزع الحربة

الناشبة بين الضلوع فلم يستطيع حتى ساعده جلال الدين على ذلك . وهويقول : عجل بموتى حنانيك *

  • فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما ياتى :
  1. معنى (اجهز على ) :

( اهجم على – اقض على – ابتعد عنى )

  1. مقابل ( الناشبة ) :

( النافذة – الخارجة – الصاعدة )

  1. ارحنى من الحياة . تفيد :
  2. حب الحياة - الرغبة فى رحمة الله - الياس من الحياة )
  • لم اصر الكردى على قتل جلال الدين ؟ وكيف نجح فى خداعه ؟
  • يرى بعض المؤرخين ان جلال الدين قد نال جزاء وفاقا . وضح ذلك من خلال احداث القصة
بوسى
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  30

التعبير

اكتب فى الموضوع الاتى :

تواجه مصر فى هذه الايام مجموعة من التحديات الثقافية والاقتصادية والعسكرية * اكتب مبينا ماذا يجب علينا لمواجهة هذه التحديات