بالعلم ترتقى الامم

تدريبات شاملة

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  26

تذكر       

      الأساليب الإنشائية هي نوعان :
ô طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
ô غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب
خبري .

- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .

3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  243

كيف تجيب على

سؤال البلاغة ؟

& إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبيات عند الإجابة عليك أن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً .

& إذا سأل في الامتحان عن جانب الوجدان عند الإجابة عليك أن تتعرف على أحاسيس الشاعر و مشاعره في الأبيات ، و هي غالباً ما تكون (فرحة - حزناً - حباً - فخراً .... إلخ) .

& إذا سأل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ، أو مزج الشاعر بين أفكاره و أحاسيسه .. إلخ ] عند الإجابة عليك بتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولها الأبيات ، ثم تبين أثر هذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحية .

& إذا سأل في الامتحان عن الموسيقا في الأبيات عند الإجابة عليك تذكر أن الموسيقا في الشعر نوعان " ظاهرة وداخلية ":

1 - الموسيقا الظاهرة (خارجية) : و تتمثل في :
الوزن - القافية - المحسنات البديعية : من جناس و حسن تقسيم و تصريع وكل ماله جرس صوتي تحسه الآذان .

2 - الموسيقا الخفية (الداخلية) :
وتنبع من اختيار الشاعر لألفاظ موحية منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقها وترابطها وتسلسلها ، و من روعة التصوير.

& إذا سأل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوية فيما يلي :

1 - وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول .......

2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو .........

3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  2   مشاهدة  4040

تدريب

قال حافظ إبراهيم :

كَم ذا يُكابِدُ عاشِـــقٌ وَيُلاقي  ***    في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّـــــــــاقِ

إِنّي لَأَحمِلُ في هَــواكِ صَبابَةً   ***  يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ

َهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً    ***   يَحمي كَريمَ حِماكِ شَـعبٌ راق

(أ) - وضح عاطفة الشاعر في الأبيات . وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟

(ب) - 1 - " لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً " ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وما قيمتها الفنية ؟

2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر . وضح ذلك .

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  2252

تدريب

لمحمود حسن إسماعيل من قصيدة " النهر الخالد " :

سَمعت فِي شطك الْجَمِيل   ***   مَا قَالَت الرِّيح للنخـيل

يســــــبّح الطَّيْر أَم يُغَنِّي    ***  و يشرح الْحَــبّ للخميل

و أغصـنٌ تِلْك أَم صـــبايا   ***   شــربْن من خَمْرَة الأصيل

[الخميل : الشجر الكثير الملتف - الأصيل : الوقت قبيل غروب الشمس]

(أ) - بمَ وصف الشاعر الطبيعة على ضفاف النيل ؟

(ب) - 1- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وما أثرها في اختيار ألفاظه ؟

2 - استخرج من البيت الأول صورة بيانية ، وبين أثرها في المعنى .

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1071

تدريب

لأحمد شوقي :

فخطب فلســــطين خطب العلا    ***       و ما كان رزء العــــلا هينا

سـهرنا له فكأن الســـــــيوف        ***       تحــــــــز بأكبادنا هاهنا

وكــــــيف يزور الكرى أعـينا          ***        ترى حـولها للردى أعينا

[ رزء : مصيبة - الكرى : النوم ، النُعاس - الردى : الموت]

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وما أثرها في اختيار ألفاظه ؟

(ب) - وضح الخيال في البيت الأخير مبيناً أثره في أداء المعنى .

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  3571

تدريب

لمحمود سامي البارودي (1839 - 1904 م) في الحكمة :

بادرِ الفُرصةَ ، و احـــذر فَوتها   ***   فَبُلُوغُ العزِّ في نَيلِ الفُـــرص

و اغتنم عُـمْركَ إبانَ الصِــــبا    ***    فهو إن زادَ مع الشــــيبِ نَقَصْ

إنما الدنيا خـــــــــيالٌ عارضٌ   ***     قلَّما يبقى ، و أخــبارٌ تُقصْ

فابتدر مسعاك ، واعلم أنَّ من         ***   بادرَ الصــيدَ مع الفجرِ قنص

(أ) - ما الفكرة الرئيسة لهذه الأبيات ؟ و كيف عبر عنها الشاعر ؟

(ب) -استخرج من البيت الثاني محسناً بديعياً ، ومن الثالث صورة بيانية ، واذكر قيمتها في أداء المعنى .

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  622

لأحمد شوقي :

أَلا حَبَّذا صُـحــــبَةَ المَكتَبِ    ***    وَ أَحــــــبِب بِأَيّامِهِ أَحبِبِ

وَيا حَبَّذا صِبـيَةٌ يَمرَحونَ   ***  عِنانُ الحَياةِ عَلَيهِم صَبي

كَأَنَّهُم بَسَــــــماتُ الحَياةِ   ** *      وَ أَنفاسُ رَيحـانَها الطَيِّبِ

خَلِيّونَ مِن تَبِعاتِ الحَـياةِ    ***    عَلى الأُمِّ يَلقـونَها وَ الأَبِ

[ المكتب : الكُتَّاب و ما يماثله من أيام التعليم الابتدائي]

(أ) - بمَ وصف الشاعر الأطفال وحياتهم ؟

(ب) - 1 - وضح علاقة الأبيات الثلاثة الأخيرة بالبيت الأول ؟

2 - استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ، و بيّن تأثيرها في المعنى .

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  375

تدريب

لشاعر معاصر في مفهوم الحب :

أرى الحب إسـعاد قلب بقلب ***وليس بـ " هات وخذ " في الولاء

و يقنع فيه بأدنــى الثــناء   ***   و إن ضن منه بأدنى العــطــــاء

كما الأم و الأب يحتضـنان   ***  وليدهما في ظـلال الرجـــــــاء

و لا يأبهــان بغير الفــــداء  ***  ليصلح ، لا طمعاً في جـــــــزاء

(أ) - وضح الفكرة الرئيسة التي يعبر عنها الشاعر ، وما أثرها في اختيار كلماته وعباراته ؟

(ب) - بِمَ تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  562

- لشاعر في حب مصر :

قارنت مصـــــر بغيرها فتدللت   ***     وعجزت أن أحظى لها بمثـيل

رفع الإله مقامــها وأجـــــــــلّه     ***    في الذكر والتوراة والإنجـــيل

بوركت مصــــــر فلا أراني بالغاً     ***   حق المديح وإن جهدت سـبيلي

يا مصر يرعاك الإله كما رعـى ***   

تنزيله من عابث و دخــــــيل

(أ) - لماذا جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في الأبيات السابقة ؟

(ب) - 1 - ما نوع الصورة البيانية في (يرعاك الإله كما رعى ...) ؟ وما أثرها في المعنى ؟

2 - ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟

emy
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  987

تدريب

لمحمد خليفة التونسي يتحدث عن العلاقة بين الماضي و المستقبل :

أنت لا تســــتطيع فصـل غد عن  ***   أمس ، فاجمع بين ماض و آتٍ

هل يقوم النبات إلا على جذر ؟    ***   فكل الأحـــــــياء مثل النبات

غير أنّا نجدّ كي نســـــبق الآباء    ***   ما نســـــــــتطيع من خـطوات

لا تكن برْكة فتأســــن بل نهـرا    ***     عريضـاً يجـــــــــري بغير أناة

( أ ) - عبرت كلمات الشاعر عن فكره ووجدانه تعبيراً مترابطاً . ما دليلك على هذا الترابط ؟

(ب) - ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الثاني ؟

(جـ) - لمَ آثر الشاعر التعبير بالفعل المضارع في أبياته ؟