وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
أ- هات جمع " سلسبيل " ومرادف " هفا " ومفرد " جفون " ومقابل " ظمأ " والمراد " بالخلد " هنا ومضاد " نازعتنى "
ب- يرى بعض النقاد أن شوقى بالغ فى حبه للوطن فى البيت الثالث عشر إلى حد التناقض . ناقش ذلك الرأى مبينا علاقة ذلك بعاطفة الشاعر
جـ- علام أشهد الشاعر الله ؟ ولماذا أشهده ؟
د - هات من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبين سر جمال كل منهما ومجازا مرسلا واذكر سر جماله وحدد صورة خيالية فى البيت الأخير ووضحها
هـ- القصيدة من معارضات شوقى فمن المعارض ؟
و - القصيدة من وطنيات شوقى . دلل على ذلك وبين خصائص أسلوبه
ز - ما مدى تحقق الوحدة العضوية فى النص ؟
حـ- إلى أى المدارس الأدبية ينتمى هذا النص ؟ وماذا فيه من سماتها ؟
ى - أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟ البيت الأول كما هو أم البيت الأول بدون ( لو )
أ- سلاسيب أو سلاسب - مال وحرك واشتاق - جفن - ارتواء - الجنة - نهتنى.
ب- التناقض يتجلى فى اشتياق القلب للوطن وهو فى الجنة فكيف ذلك ؟! غذ لا توجد أوطان بعد دخول الجنة كما أنه يفضل الوطن على الجنة فكيف ذلك ؟! نقول : إن شوقى استخدم لو للاحتراس فهى قضية متخيلة فقط تعبر عن فرط حب وحنين جارف تعبيرا عن وطنية نادرة.
جـ- أشهد الله على حبه الخالد وحنينه الجارف لوطنه وتمثله له فى جميع الأحوال والأوقات وأشهد الله ليؤكد حقيقة جبه لوطنه.
د- لم يغب شخصه : استعارة مكنية تشخص الوطن - السواد : تورية وهى متكلفة
المجاز المرسل : جفونى - سر جماله : الدقة فى اختيار العلاقة فى إيجاز وتجسيم - صورة خيالية : لم يغب شخص استعارة مكنية تصور الوطن شخصا حاضر الوجود أمام أعين الشاعر وداخل إحساسه
هـ- المعارض هو البحترى فى قصيدته السينية.
و - الدليل أنه يعبر فيها عن حنينه الجارف للوطن حتى أنه يشتاق غليه وهو فى الجنة تشهد له بصدق وطنيته وانتمائه للوطن حتى أنه يشتاق إليه وهو فى الجنة
* وخصائص أسلوبه : فصاحة الأسلوب - جزالة العبارات - روعة التصوير - المحسنات البديعية غير المتكلفة - ضوح الفكر - تأثره بالقديم.
ز - تحققت إلى حد كبير فالنص يدور حول حب الشاعر لوطنه وتسيطر عليه فى اتجاه شعورى واحد من وحى موقف واحد سببه نفى الشاعر من الوطن.
حـ- الكلاسيكية الجديدة * سماتها : وحدة الوزن والقافية - التأثر بالخيال القديم - النزعة البيانية - البيت وحدة القصيدة - اللفظ العربى الأصيل - تعدد الأغراض.
ى - الأدق : هو البيت الأول لن ( لو) أفادت الاحتراس وأن القضية متخيلة من أساسها.