8- يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
9 - أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
10- كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ *** يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْسِ)
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :
* " ابنة اليم " تعنى : ( ابنته - مصر - محبوبته - السفينة )
* عطف" حبس " على " منع " : ( يضيف جديدا - لا يضيف شيئا - يضعف المعنى )
* جمع " شراع " : ( شرائع - أشرعة - مشروعات - أشرع )
* " نفسى مرجل " تصوير يوحى : ( بالغضب والثورة - بالشوق والحنين - بالألم والاضطراب - بالسرعة والنشاط )
* " بلابله - الدوح - الطير " اختر لما سبق من صور ما تناسبها من بين الأقواس ( كناية - استعارة مكنية - استعارة تصريحيه - تشبيه - مجاز مرسل )
* " اجعلى وجهك " أمر غرضه : ( النصح - التمنى - الرجاء - الحث )
ب- يبرز البيت التاسع والعاشر نهج الاستعارة فى معاملة الشعوب أما البيت الحادى عشر فيبرز مقاومة الشعوب لها من خلال أمل الشاعر . وضح ذلك
جـ- لماذا حرص الشاعر على ذكر ( الفنار - رمل - مكس - الثغر ) ؟ وما علاقة ذلك بعاطفته ؟
د - يتهم خيال شوقى فى البيت الحادى عشر بالتناقض - فند هذا الاتهام .
هـ- هات من الأبيات :
1- أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه
2- تشبيها واذكر نوعه
3- طباقاً واذكر أثره
4- أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً واذكر غرض كل منهما
و - اذكر شروط جودة القافية وطبقها على المقطع السابق
ز - أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى ؟ ولماذا ؟
1- خبيث من المذاهب رجس أم خبيث من المذاهب
2- مولعا بمنع وحبس أم مولعاً بمنع
( أ ) السفينة - يضيف جديدا - أشرعة - بالشوق والحنين - استعارة تصريحيه - التمنى
(ب) البيتان يكشفان نهج الاستعمار فى معاملة الشعوب حيث إنه يحرم الأوطان على بنيها ويجعلها نهبا مستباحا للأجانب من كل جنس ولون والبيت الحادى عشر يبرز مقاومة الشعوب للمستعمر حيث عن الشاعر يجعل كل أمله العودة للوطن دون ان يترك لنفسه أو المستعمر أو حتى للبحر عذرا فأنفاسه طاقة محركة ودقات قلبه شراع وبوصلة للوطن ودموعه بحر نسير فيه السفينة العائدة للوطن
(جـ) حرص الشاعر على ذكر : الفنار - رمل - مكس - الثغر تعبيرا عن حبه لها حيث كانت له ذكريات طيبة فى أشهر الصيف بتلك المناطق فهذه الألفاظ تأتى صدى لعاطفة الحب والحنين والشوق الجارف للوطن ولموطن ذكرياته به
( د ) يتهم خيال شوقى بالتناقض فى البيت الحادى عشر لأنه جعل السفينة بخارية مرة وشراعية اخرى لكننا نقول إن هذا لا يعد تناقضا لأنه لا يعرض حقائق علمية بل هو يعبر عن رغبته الملحة فى العودة لوطنه بأى وسيلة
(هـ) أسلوب قصر : بهما فى الدموع سيرى وسيلته تقديم الجار والمجرور وغرضه التخصيص والتوكيد - تشبيه : نفسي مرجل - نوعه : تشبيه بليغ
طباق : حرام ، حلال - أثره : يوضح المعنى ويقويه ويبرز المفارقة الشديدة فى مصر
أسلوب إنشائى : اجعلى وجهك .. غرضه : التمنى - أسلوب خبرى : نفسى مرجل - غرضه : التقرير والشوق الشديد
( و ) شروط جودة القافية : 1- أن تكون نابعة من معنى البيت
2- غير متكلفة
3- ملائمة فى موسيقا للجو النفسى
4- ألا تخالف قواعد اللغة والبلاغة
5- ألا يصلح مكانها غيرها
6- أن يضيف جديدا للمعنى.
بصفة عامة وفق شوقى فى اختيار السين المكسورة للقافية فهو صوت هادئ حزين يتفق مع عاطفة الشاعر وأفكاره التي كلها حنين وشوق ممتزج بالألم لكنه لم يوفق فى رجس بعد خبيث حيث لم تضف فالمنع حرمانه من حق العودة للوطن وأنه محبوس خارج الوطن .
ز ) الأدق :
1- خبيث من المذاهب ؛ ذلك لأن كلمة " رجس " فى التعبير الأول مجلوبة للقافية فلم تضف جديدا للمعنى
2- مولعا بمنع وحبس ذلك لأن كلمة حبس أضافت جديدا للمعنى لأن الحبس ناتج عن المنع فهى ليست تكراراً للمعنى كما يرى البعض