Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  27

لـمـحــات مـن حـيـاة الـعـقـــاد

" وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه ، الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً ، فقد صارع الرجال والزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلي مكانه الطبيعي في الحياة " .

(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :

- " يزحزح " معناها هنا : (يحرك – يغير – يزيل) .

- " شتى " مفردها : (شَت - شات – شتيت) .

- " حياة " جمعها : (حيوات – أحياء – حيات) .

(ب) - ما الأحداث التي واجهت " العقاد " ؟ وكيف تغلب عليها ؟

(جـ) - " للعقاد " أسلوب خاص في الكتابة فرض احترامه على الصحافة والأدباء . وضح ذلك .

(د) - ما نوع الصورة في : " حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح " ؟ وبمَ توحي ؟

(هـ) - بمَ يوحي التعبير بـ (صارع الرجال والزمن والأحداث والسلطات) ؟

اجابة (1)

  • " يزحزح " معناها هنا : يزيل .
  • " شتى " مفردها : شتيت .

- " حياة " جمعها : حيوات .

(ب) - عاش العقاد حياة ضنكة اضطرته أن يقرأ على ذبالة مصباح وأن يقضي النهار على وجبة واحدة لا تعين على حياة . وبعد الحرب الأولى تعقبه الاستعمار والسلطان في مصر فأخرج من أسوان ، وأودع السجن وذاق مرارة الألم . لم يجد حوله من يناصره وألجأه الجحود والجبن إلي أن يعيش في عزلته بعيداً عن الناس .

- وقد تغلب على هذه المصاعب بالقراءة ، واتخذ من الكتاب صديقاً له ، ومن العلم في كل فروع المعروفة هدفاً ، وظل كذلك طول حياته فتهيأ له من العلم والمعرفة ما يعجز عنه فريق من العلماء .

(جـ) - أسلوب العقاد أسلوب منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج ، وهو أسلوب علمي ما لم تغلب عليه طبيعة الموضوع إن كان أدباً خالصاً ، ويميل إلي الإيقاع ونهاية الفواصل في غير حشو أو فضول ، وهو يؤثر المعنى على اللفظ ، وإن كان يستهويه السجع أحياناً ، ولم تجنِ عليه الصحافة جنايتها على غيره ، فقد ظل أسلوب العقاد طابعه الدراسة والاستقصاء والتمحيص ؛ ولهذا ظلت شخصيته منفردة ومؤثرة .

(د) - الخيال في : " حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح " : تشبيه لحياة العقاد بالسلسلة الطويلة ، وتوحي الصورة بجهاده الطويل على مر الزمن .

(هـ) - يوحي التعبير بـ (صارع الرجال والزمن والأحداث والسلطات) : بكفاح العقاد الممتد ونفسه الحرة الأبية التي ترفض الوصاية .

اضف اجابتك