Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  9

لـمـحـــات مــن حـيـاة الـعـقــــاد

" للعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء " .

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

- " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعه) .

- " المظان " مفردها : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) .

(ب) - ما عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟

(جـ) - علل لما يأتي:

1 - إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .

2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له .

(د) - ما نوع الخيال في : " سلاح الفطرة " ؟ وما سر جماله ؟

(هـ) - ما قيمة التعبير بـ(من أولئك العصاميين) ؟

اجابة (1)

  •  
  • " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : طموحها.

- " المظان " مفردها : الَمظنَّة .

(ب) - عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة :

- استطاع العقاد بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة والكفاح المتنوع ، وعصاميته أن ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة؛ فقد كان يقضى الليل يقرأ على ذُبالة مصباح ، ويقضى النهار على وجبة واحدة ، واستثمر إيداعه السجن في القراءة والتأليف في جميع مجالات المعرفة المختلفة.

- واستطاع تثقيف نفسه بالقراءة المتنوعة التي صقلته ، وبما خاضه من تجارب ، وبما كان له من طموح عظيم ، وإخلاص للأدب والعلم : يستزيد ويزيد.

(جـ) - التعليل :

1- أتقن العقاد اللغة الإنجليزية ؛ لأنه نشأ في أسوان التي كانت - وما تزال - مدينة سياحية ومشتى عالميا تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يدعى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب ، فاستفاد من ذلك كثيرًا ، كما كان يتردد كثيراً على مكتبات أسوان العامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص وغيرها.

2- تعقب الاستعمار ومعاونوه العقاد ؛ لأنه وقف أمام السلطات الظالمة في عهده ، يبث الحماس في نفوس الشباب لنيل الحرية ، ولم يجد الاستعمار ومعاونوه بدًّا من إِخراجه من أسوان ، واضطهدته الملكية ، فأودعته السجن ... ورغم ذلك لم يستسلم ، بل اعتز بنفسه وأثبت ذاته.

(د) - الخيال في : " سلاح الفطرة " : تشبيه للفطرة بسلاح يشق به الكاتب طريقه الأدبي المميز الرائع في الحياة ، وتوحي الصورة بأهمية الفطرة للنجاح واجتياز العقبات .

(هـ) - التعبير بـ(من أولئك العصاميين) : استخدام اسم الإشارة (أولئك) للتعظيم ؛ فهو من الذين اعتمدوا على أنفسهم فقط في الحياة .

اضف اجابتك