" وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .... الكفاح بكل ألوانه . . الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة" .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
- " الكفاح الأدبي " المراد به : (عمله الحكومي - العمل في الصحيفة المؤيد - عمله في التأليف وقراءاته - عمله في الديوان) .
(ب) - علل : إجادة العقاد الانجليزية .
(جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء .. حلل هذه العبارة بأسلوبك .
(د) - ما نوع الخيال في : " صارع الرجل الزمن والأحداث " ؟ وما سر جماله ؟
(هـ) - ماذا أفاد العطف في : (الكفاح الأدبي والسياسي والمادي) ؟
(و) - كيف تحقق التكوين الفني للمقال في هذا النص ؟
(أ) " الكفاح الأدبي " المراد به : عمله في التأليف وقراءاته والعمل في صحيفة المؤيد .
(ب) - تعلم العقاد الإنجليزية ليستعين بها على فهم الإيطالية والأسبانية .
(جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء ؛ لأن أسلوب العقاد ظل له طابعه الذي لا يتغير وهو الاستقصاء والتدقيق واعتزازه بشخصيته وذاته .
(د) - نوع الخيال في : " صارع الرجل الزمن والأحداث " : س / م ، فيها تجسيم للزمن والأحداث والسلطات بحيوانات مفترسة صارعها العقاد وسلاحه هو قلمه ، والصورة توحي بكفاح العقاد الممتد ونفسه الحرة الأبية التي ترفض الوصاية .
(هـ) - أفاد العطف في : (الكفاح الأدبي والسياسي والمادي) : تعدد وتنوع وشمولية مجالات كفاح العقاد .
(و) - تحقق التكوين الفني للمقال حيث بدأت الكاتبة بعرض نشأة العقاد ثم بينت أثر أسوان عليه ، ثم انتقلت إلى توضيح جوانب شخصيته ، ثم ختمت بطبيعة أسلوب العقاد الذي عرف به أي إن المقال له : مقدمة وموضوع وخاتمة انتقلت بينهم الكاتبة في سلاسة معتمدة على التحليل والعرض والتعليل . ولم تقف عند مجرد رصد جوانب شخصية العقاد وسيرته .