Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  197

مــن أنـت يــا نـفـسـي

31 - إنْ سَمعْـتِ البُلْبـُـلَ الصَّدَاحَ بَيْنَ اليَاسَمينْ

32 - يَسْكُبُ الأَلْحَـانَ نَاراً فِي قُلُـوبِ العَاشِقينْ

33 - تَلْتَظِِي حُـزْناً وشَوْقاً والهَـوَى عَنْكِ بَعيدْ

34 - فَاخْبِرينِي هَـلْ غِِنَـا البُلْبُلِ فِـي اللَّيْلِ يُعيدْ

35 - ذِكْــرَ مَاضيـك إلَيْك

36 - هَـلْ مِنَ الأَلْحَانِ أنتِ؟

(أ) - هات معنى " تَلْتَظِِي " ، ومضاد " شوقاً " ، وجمع " الهوى " في ثلاث جمل من إنشائك .

(ب) - علامَ يدل تتابع الاستفهامات بـ(هل) طوال القصيدة ؟

(ج) - استخرج من المقطوعة السابقة :

1 - صورة مركبة ، ووضحها .

2 - أسلوبين إنشائيين ، وبين سر جمالهما .

(د) - ما علاقة (تَلْتَظِِي حُـزْناً وشَوْقاً) بما قبلها ؟ وما قيمة تنكير (نَاراً) ؟

اجابة (1)

(أ) - معنى " تَلْتَظِِي " : تلتهب ، تحترق ، ومضاد " شوقاً " : فتوراً ، وجمع " الهوى " : أهواء .

(ب) - تتابع استفهامات الشاعر بـ(هل) في القصيدة يحمل معنى الحيرة الشديدة ، حيرة الشاعر إزاء قضية من قضايا الوجود الإنساني التي تؤرق فكره وشعوره وهي قضية تدور حول حقيقة نفسه كما يدل على ذلك تعبيره إلا أنها بالطبع تمتد لتشمل النفس الإنسانية بصفة عامة التي تعد نفس الشاعر فرداً من أفرادها .

(ج) - الاستخراج :

1 - الصورة المركبة : " يَسْكُبُ الأَلْحَـانَ نَاراً " ، حيث اشتركت كلمة " الألحان " في صورتين ففي (يَسْكُبُ الأَلْحَـانَ) : س / م ، حيث صوّر الشاعر الألحان بسائل يصب ، وفي (الأَلْحَـانَ نَاراً) : تشبيه ، حيث صوّر الشاعر الألحان بالنار ، وهذا من الخيال التركيبي ، حيث اشتركت كلمة " الألحان " في صورتين فكانت مشبهاً به في الصورة الأولى ، ومشبهاً في الصورة الثانية .ِ

2 - الأسلوبان الإنشائيان :

(فَاخْبِرينِي) : أمر ، غرضه : الالتماس والتمني .

- (هَـلْ غِِنَـا البُلْبُلِ فِـي اللَّيْلِ يُعيدْ ذِكْــرَ مَاضيـك إلَيْك ؟) : استفهام ، غرضه : إظهار الحيرة والدهشة والرغبة الشديدة المتلهفة في معرفة الإجابة .

(د) - علاقة (تَلْتَظِِي حُـزْناً وشَوْقاً) بما قبلها : نتيجة ، وقيمة تنكير (نَاراً) : للتهويل ِ

اضف اجابتك