8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِــــــــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَــــــــــبْسِ ؟
9 - أَحـَـــــــــــرَامٌ عَلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حَلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِـــــــــنْسِ ؟
10 - كُلُّ دَارٍ أَحَـــــــــــــــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خَبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْــــــــسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــــــــــرَاعٌ بِهِمَا في الدُّموعِ سِـــــيرِي وأَرْسِي
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- (مولعاً) مراد منها : (متأثراً بكثرة - متعلقاً بشدة - منفعلاً بحرارة - مندفعاً بعنف)
- (حبس) علاقته بـ (منع) : (سبب - نتيجة - تكرار - توضيح) .
- (شراع) جمعها : (مشروعات - أشرع - شرائع - أشرعة) .
(ب) - اشرح من الأبيات استنكار الشاعر تحريم وطنه عليه ، وإباحته لغيره .
(جـ) - وضح الصورة في قوله : " قلبي شراع " . وبين أثرها .
الإجابة
(أ)
- (مولعا) مراد منها : متعلقاً بشدة .
- (حبس) علاقته بـ (منع) : نتيجة.
- (شراع) جمعها : أشرعة .
(ب) - في البيت الثاني يستنكر الشاعر أن يُحرم عليه وطنه فيستبعد عنه رغماً منه ، بينما الأجانب من كل جنس يعيشون فيه بأمان وراحة ، مثله في ذلك مثل البلبل الذي يجبر على ترك دوحته وعشه ليستوطنها غيره من الطير ، إن هذا التصرف لا يجوز في أي مذهب أو شرعة إلا في مذاهب المستعمرين الخبيثة التي تجور على الحقوق .
(جـ) - في (قلبي شراع) تشبيه بليغ فقلبه يسرع بخواطره ومشاعره نحو وطنه شأنه في ذلك شأن شراع السفينة الذي يجري بها إلي غايتها ، ولا شك أن الصورة انعكاس لمشاعره نحو العودة إلى وطنه والحنين إليه . وقد جسمت هذا الشعور في صورة محسوسة .
الإجابة
(أ)
- (مولعا) مراد منها : متعلقاً بشدة .
- (حبس) علاقته بـ (منع) : نتيجة.
- (شراع) جمعها : أشرعة .
(ب) - في البيت الثاني يستنكر الشاعر أن يُحرم عليه وطنه فيستبعد عنه رغماً منه ، بينما الأجانب من كل جنس يعيشون فيه بأمان وراحة ، مثله في ذلك مثل البلبل الذي يجبر على ترك دوحته وعشه ليستوطنها غيره من الطير ، إن هذا التصرف لا يجوز في أي مذهب أو شرعة إلا في مذاهب المستعمرين الخبيثة التي تجور على الحقوق .
(جـ) - في (قلبي شراع) تشبيه بليغ فقلبه يسرع بخواطره ومشاعره نحو وطنه شأنه في ذلك شأن شراع السفينة الذي يجري بها إلي غايتها ، ولا شك أن الصورة انعكاس لمشاعره نحو العودة إلى وطنه والحنين إليه . وقد جسمت هذا الشعور في صورة محسوسة .