4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
5- كُلَّمَا مـــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسـُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَهُنَّ بنَقْسِ
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " المؤسي " : (المعالج - المعطي - المتعاون)
2 - جمع " جرس " : (جراس - أجراس - جروس)
3 - مضاد " فطن " : لا (يضعف - يدرك - يخاف)
(ب) - تجلت في القصيدة فكرة تجريد الشاعر من نفسه شخصاً أو أكثر يخاطبهم . وضح ذلك
(جـ) - ما نوع الصورة في قوله : " الليالي تقسي " ؟ وبين سر جمالها ؟
(د) - " يستنكر الشاعر أن تحرم الأوطان على أبنائها وتباح لغيرهم بالرغم من أن الأوطان أحق بأهلها إلا عند أصحاب الآراء الفاسدة .. "
اكتب بيتين مما تحفظ من النص يدلان على هذا المعنى .
الإجابة
(أ) -
1 - معنى " المؤسي " : المعالج
2 - جمع " جرس " : جروس
3- مضاد " فطن " : لا يدرك
(ب) - تجلت في القصيدة فكرة تجريد الشاعر من نفسه شخصاً أو أكثر يخاطبهم وذلك ليسوق تداعياته النفسية ، وخواطره الشعرية ، وهو يتابع القدماء فيجرد من نفسه شخصين يتجه إليهما بفعل المر مثل : اذكرا - صفا سلا .
(جـ) - نوع الصورة في قوله : " الليالي تقسي " : استعارة مكنية ، وسر جمالها : التشخيص .
(د) -
9 - أَحـَــــــرَامٌ عَلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حَلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِـــــــــنْسِ ؟
10 - كُلُّ دَارٍ أَحَــــــــــــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خَبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْـــــــسِ