4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
5- كُلَّمَا مـــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسـُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَهُنَّ بنَقْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 - " جرس " جمعها : (أجراس - جراس - جروس - جُرس)
2 - " راهب " معناها : (زاهد - خائف - قلق - مترقب)
3 - " ثرن " مضادها : (سكنّ - انتظرن - سكتن - صمتن)
(ب) - يبادل الشاعر مصر حباً بحب . وضح ذلك في ضوء تحليلك الأبيات . وما القيمة الفنية لقوله (تقسي) بعد (رق) ؟
(جـ) - ما نوع الصورة في قوله " اللَّيالي تُقَـسِّي" ؟ وبمَ توحي ؟
(د) - يستنكر شوقي أن تحرم الأوطان على أبنانها وتباح لغيرهم بالرغم من أن الأوطان أحق بأهلها إلا عند أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة .
اكتب من النص بيتين يدلان على ذلك .
الإجابة
(أ) -
1- " جرس " جمعها : جروس .
2 - " راهب " معناها : مترقب .
3 - " ثرن " مضادها : سكن .
(ب) - الحب متبادل بين الشاعر وبين الوطن ، فالوطن هو شاهده على حبه فالشاعر يستشهد بمصر على حبه لها ، أما هو فإن قلبه لم ينسها يوماً ولم يعالج الزمن جراح قلبه فكلما مضت الأيام والليالي يزداد شوقاً إلى وطنه ولذلك فهو يترقب السفن فكلما تحركت سفينة ودعها بنبضات قلبه التي تشبه في ارتفاعها دقات الناقوس .
- والقيمة الفنية لقوله ( تقسي بعد رق ) : إبراز المعنى وتوضيحه وتوكيده بالطباق بين الكلمتين
(جـ) - نوع الصورة س / م وتوحي باستمرار حب الشاعر للوطن رغم تأثير الزمن وقسوته .
(د) - البيتان الدالان على استنكار شوقي أن تحرم الأوطان على أبنانها وتباح لغيرهم بالرغم من أن الأوطان أحق بأهلها إلا عند أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ