أسئلة على المقال بالامتحانات السابقة
(.. عالجه بالسفارة بين الغنى والفقير على أساس الاعتراف بحق التملك والاحتفاظ بحرية التصرف فلا يدفع مالك عن ملكه ولا يعارَض حر في إرادته إنما جعل للفقير في مال الغنى حقا معلوماً لا يكمل دينه إلا بأدائه ذلك الحق هو الركن الثالث من الأركان الخمسة التي بُني عليها الإسلام فلا هو فرع ولا نافلة ولا فضلة .. كذلك عالج الفقر من طريق آخر غير طريق الزكاة والصدقات ... عالجه من طريق الكسر من حدة الشهوة والكف من سَورة الطموح والغض من إشراف الطمع فرغَّب الغني في الزهد وأمر الواجد بالقناعة ومدح الفقير بالتعفف) .
(أ) - " أمر - سَورة - القناعة " هات اسم الفاعل من الأولى ، ومرادف الثانية ، ومضاد الثالثة في جملة مفيدة .
(ب) - ما أهمية الصدقات والزكاة كما فهمت من الفقرة ؟ [أجب بنفسك]
(جـ) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
1 - " لا يكمل دينه إلا بأدائه " أم " يكمل دينه بأدائه " ؟
2 - " جعل للفقير في مال الغنى حقاً " أم " جعل للفقير في مال الغنى مقداراً " ؟
(د) - ماذا يحدث لو أدى كل إنسان حق الله من زكاة وصدقات ؟
(هـ) - علل : استخدام الكاتب الأساليب الخبرية للتعبير عن أفكاره في النص .
(و) - في ضوء دراستك للنص حدد أهم خصائص كتابة أحمد حسن الزيات من حيث : الأسلوب والموسيقى .
الإجابات :
(أ) - اسم الفاعل من أمر : آمر - ومرادف سَورة : شدة ، حدة - ومضاد القناعة : الطمع .
(ب) - [أجب بنفسك]
(جـ) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟
1 - " لا يكمل دينه إلا بأدائه " ؛ لأنه أسلوب قصر وسيلته النفي بـ (لا) والاستثناء بـ (إلا) ؛ ليفيد التأكيد الشديد والتخصيص .
2 - " جعل للفقير في مال الغنى حقاً " ؛ لبيان أن أخذ هذا الحق من مال الغنى أمر وحق لا نقاش فيه واجب التنفيذ ولا يكتمل إيمان المرء إلا بأدائه كاملاً .
(د) - الذي يحدث لو أدى كل إنسان حق الله من زكاة وصدقات ما وجد فقير على ظهْر الأرض ، ولتغيّر حال مجتمعنا إلى الأحسن ، وتذكر بني ما افتقر فقير في أمتنا إلا ببُخْلِ غني .
(هـ) - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية للتعبير عن أفكاره في النص ؛ لأنه يعرض حقائق واقعة لا مجال للشك فيها عن ضرورة التكافل للقضاء على الفقر ، ولتقرير المعنى وتوضيحه لدى القارئ ، كما أن الموضوع الذي يقدمه الكاتب يلائمه الأسلوب الخبري القائم على سوق الأدلة والإقناع لا الإمتاع .
(و) - من حيث الأسلوب : له أُسلوب خاص ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع أو التكلف اللفظي .
- من حيث الموسيقى : يعتمد الكاتب على الموسيقى النابعة من تقطيع الجمل تقطيعاً متوازياً (الازدواج) ، ويستخدم السجع غير المتكلف .