بالعلم ترتقى الامم

البلاغة

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1679

الدور الثاني 2004 م:

قال الشاعر"علي الجندي" تحت عنوان " لا تعتمد على الحظوظ " :

             من قدم الجد في مسـعاه لم يخـب            * **            الفوز بالجـنح موقوف على الدأب

              تلك المعالي عروس أنت خـاطبها             ***             فابذل لها المهر من كد ومن نصب

              مشي الهوينى - فلم يظفر بحاجته -         ***                   مقصر يبتغي مجدا بلا تعــــب

ولا تقل : سبقوا بالحظ أو غـلبوا *** فما الحظوظ مطايا السبق و الغلب

(أ) -

1 - إلامَ دعا الشاعر؟ وممَ حذر؟

2 - (تلك المعالي عروس) صورة بيانية . وضحها ، وبين قيمتها الفنية .

(ب) -

1 - في البيت الأول " طباق " . حدده ، وبين أثره في المعنى .

2 - في البيت الثالث " إطناب " . وضحه ، وبين أثره في المعنى .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  709

الدور الأول 2004 م:

قال إيليا أبو ماضي (1890 - 1957 م) في قصيدته " الغبطة فكرة " :

                     أيها الباكي رويدا                                 لا يســـد الدمع ثغرة

                     أيها العابس لن تعطى                         على التقطيب أجرة

                     لا تكن مرا و لا تجعل                               حياة الغير مُــرة

                     إن من يبكي له حول                              على الضحك وقدرة

                     فتهلـل و تـرنم                                       فـالفتى العابس صخرة

(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :

1 - أسلوبا إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغي .

2 - أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغي .

(ب) -

1 - (يبكي - الضحـك) محسناً بديعياً ، ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟

2 - (فتهلل - وتــرنم) إطناب ، بين نوعه ، وأثره في المعنى .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  2   مشاهدة  488

الدور الثاني 2003 م:

يقول " إبراهيم ناجى " في الأطلال :

              أعطني حــريتي أطلق يدي                            إنني أعطيت ما استبقيت شي

               آه من قيدك أدمى معصــمي                         لِمَ أبقيه ؟ و ما أبقــى عليّ

              ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟                       و إلامَ الأسر ؟ و الدنـيا لديّ

(أ) - هات من الأبيات ما يلي :

1 - أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .

2 - كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .

(ب) -

1 - (أبقيه - ما أبقى) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟

2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) فيها إطناب بين نوعه وأثره .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1631

الدور الأول 2003م:

قال الشاعر القروي (1887 - 1984 م) من قصيدة " قلب الطفل " :

              ولي إن هاجت الأحقاد قلب                    كقلب الطفل يغتفر الذنوبا

               أود الخــير للدنيا جميعا                          وإن أك بين أهليها غريبا

                   إذا نعمة وافت لغيري                        شكرت كأن لي فيها نصــيبا

                   تفيض جوانحي بالحب                       حتى أظن الناس كلهم الحبيبا

(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :

1 - إطناباً ، وبين غرضه البلاغي .

2 - تقديماً ، وبين قيمته .

3 - إيجازاً ، وبين نوعه .

(ب) - لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  57

الدور الثاني 2002 م:

من قصيدة لأحد رجال التعليم :

               إني أنا العربي ميراثي عريــ           *****           ـق في البطولة والسماحة والندى

                قد كـنت والدنيا ظـلام دامس         *****             للناس نبع هداية بل ســـــيدا

                ولقد هزمت ممالك الظلم العنيـ      ***** ـ          د و كان سيفي للأعادي حـاصدا

                 و لسـوف أرفع للعروبة عزها         *****           وأذيق كل مكابر طعــــم الردى

(أ) - تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، وأملا في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك .

(ب) - هات من البيت الثالث ما يلي :

- أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده .

- صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  215

الدور الأول 2002 م:

لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :

             عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها    ***        فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا

            عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا           ***          مهما هجرناه في شوق يلاقينا

             فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا           ***              و قطرة الماء بالإيمان تروينا

(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟

(ب) - هات من الأبيات :

- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .

- محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  449

الدور الأول 2001 م:

للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:

                  أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتي     ***            أنا النور مهما قاوم الليل يقظتي

                  أنــا الحـر يدري حـر مواقفي               ***             ويشهد لي التاريخ في كل صفحة

                  أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد       ***              إليّ كياني بعد طــــول التفتت

(أ) - وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها في ألفاظه .

(ب) - هات من الأبيات ما يلي :

- أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه البلاغي .

- محسناً بديعيا ، ووضح سر جماله .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1567

قال أحمد شوقي :

             أحبك مصر من أعماق قـلبي      ***            وحبك في صميم القلب نامي

              سيجـمعني بك التاريخ يوماً        ***           إذا ظـهر الكرام على اللئام

            لأجلك رحت بالدنيا شــقيا           ***             أصــد الوجه والدنيا أمامي

وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام

(أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).

(أ) - بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي " ؟ وماذا أفاد قوله :" غير هياب " ؟

(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟

(جـ) - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  2003

قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :

          أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا    ***   فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

           حلفنا نولي وجهنا شــطر حبها     ***     و ننفد فيه الصبر و الجهد و العمرا

            نبث بها روح الحيــــاة قوية       ***     و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا

(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

(ب) - ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1425

الدور الثاني 1997م:

قال الشاعر :

                 أبيات شعرك كالقصور             ولا قصور بها يعوق

                 ومن العجـائب لفظها                 حر ومعناها رقـيق

(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.

(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.