بالعلم ترتقى الامم

النحو

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  69

قواعد هامة 

تذكر أن :

1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً .

مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا .

2 - الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخراً وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .
مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون .

3 - الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .

مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مبارياتِ كرة القدم .

4 - (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ،

مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة .

5 - اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .

&أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لا
مثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول. (بعده مضاف إليه و يكون اسماً نكرة فقط)
مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً)
مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.

6 - الكلمات(معاً - جميعاً - وحيدا ً- وحدها - وحده) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة .
7 - (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً) فتعرب حالاً .
أمثلة : استيقظت معَ شروق الشمس / تجولت معَ أصدقائي / حضر الطلاب معاً .

8 - صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة )

مثل : (مساجد - كنائس - قناديل ) .

9 - الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل : نعم خلقاً الوفاء .

10 - المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم - بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرًا" أو " خبراً لمبتدأ محذوف" .

مثل : " نعم الطلاب المصريون"
أما الاسم الواقع بعد ( حبذا - لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخراً فقط ويُسمى : المخصوص .
مثل : حبذا التفوق
11 - المتعجب منه في صيغة (ما أفعله) يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !
12 -
المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !
13 -
الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً للفعل الناسخ وليس حالاً .
مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته .
14 -
الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوعاً

مثل : إنما المؤمنون أخوة .
15-
الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً .

مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .
16- الاسم الذي يقع بعد (ماخلا - ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط

مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا) مباراة .
17-
المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً .

مثل : ( الاشتراكية - الجدية ) .
- فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً .

مثل : ( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية ).
الاشتراكية الأولى ( مصـدر صـناعي ) والثانية ( اسـم منسـوب ) .
18 - أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا - اجتهدوا

إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .
19 -
أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا - رفعوا .

إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .
20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون
21 - ينصب الفعل المضارع إذا سبقته :

[أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - لام الجحود - فاء السببية] .
22 - الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله

مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .
23 -
الاسم المشتق الواقع بعد (أيها - أيتها) يعرب : نعتاً مرفوعاً . مثل : أيها الشبابُ .
24 - الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل]

إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .
25 -
إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها .

فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب
26 - الضمائر الآتية " الكاف - الياء - الهاء " إذا اتصلت بآخر الفعل

فإعرابها : مفعول به في محل نصب
27 - إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم فاعل لفعل ثلاثي ) فابحث عن اسم يكون على وزن ( فاعل - فاعٍ ) .
مثل : كاتب - داع .

- أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد

مثل : مُعلم - مُستقيم .
واعلم أن : الاسم الواقع بعد اسـم فاعـل مقترن بـ (أل) هو معموله ويعرب غالباً : فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً

مثل : يحب الناس الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .
28 -
إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فابحث عن اسم على وزن ( مفعول)

مثل : منصور - مدعوّ .
أما إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، وما قبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد

مثل : مُستعمـَل - مُستجاب .
واعلم أن : اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله)

مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .
29 - إذا طلب منك أن تستخرج ( صيغة مبالغة ) فابحث عن أحد الأوزان الآتية :
( فَعَّال - فَعيل - فَعول - مِفعال - فَعِل )..

مثل : ( غفار - رحيم - شكور - معطاء - حذر ) .
30 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم تفضيل) ثم تزنه ، فابحث عن اسم على وزن (أفعـل أو فُـعـْلَى) .
مثل : أفضل/ فضلى - الأكبر / الكبرى - أصغر / صغرى - أعلى / عليا - أدنى / دنيا ، وكذلك كلمتي : خير - شر .
31 -
إذا طلب منك أن تستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة الأولى في القطعة . أو ابحث عن اسم موصول ( الذي - التي .. ) ، وخذ الجملة التي جاءت بعده .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  2   مشاهدة  456

(يا شباب العرب ، لم يكن العسير يصعب على أمثالكم الأولين ، كأن في يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها، أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق ، فصاروا عملاً من أعمال الخالق . غلبوا على الدنيا لما غلبوا في أنفسهم معنى الفقر، ومعنى الخوف ، و صاغهم الإيمان صياغة نفسية ، سمت بهم فوق ملذات الدنيا، ودفعتهم إلى العمل والجد ، ونبذ العنف ، وحب الآخر ).

( أ ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1- فعلاً ناسخاً ، وبين خبره .

2 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً .

3- اسماً ظاهراً لحرف ناسخ ، واذكر علامة إعرابه .

4 - نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .

(جـ) - " العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمي " .

  • من الجملة السابقة أسلوب اختصاص ، واضبط المختص .

( د ) - اجعل " عزة النفس " مخصوصا بالمدح ، واضبطه.

(هـ) - " ينتصر العرب بالاتحاد " . اجعل الفعل في هذه الجملة جائز التوكيد بالنون في جملته.

( و) - " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم " .

كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدما أداة شرط جازمة.

( ز ) - في أي مادة تكشف عن كلمة ( سما ) ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1081

(نحن - العرب - نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا ، ونسعى لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بغيره وما كان العرب ليفرطوا في المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم في عالم يكيل بمكيالين فبئس عملاً قلب الحقائق وتحويل المظلوم ظالماً ، والظالم مظلوماً فيا أمة العرب الاتحاد والتعاون أمام عدوكم ؛ فإن النصر مرهون باتحادكم وتآزركم " .

  • - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.

(ب) - استخرج منها ما يلي :

1- فعلاً مضارعاً منصوباً ، وبين علامة نصبه .

2 - ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه .

3- مختصاً ، وبين نوعه .

4 - جملة في محل رفع ، وبين السبب .

(جـ) - "ما انتصر إلا الشجعان" . ضع غير مكان إلا في الجملة السابقة واضبط غير وما بعدها .

  • - "إن تتعاونوا يأتكم النصر" . أدخل على جواب الشرط سوف وغير ما يلزم .
  • - "يسعى العرب لتحقيق النصر". اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح .

(و) - " يسير الجنود رافعين أعلامهم " - "يسير الجنود مرفوعة أعلامهم ".

  • كلمة " أعلام "في الجملتين السابقتين ، مبيناً سبب الضبط .

(ز) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " تآزر" ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  164

(قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضي مثالاً من العمل و السلوك يؤدي إليه و يحققه . و هذا المثال من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة و التربية الرشيدة . ولكن أن يتجسد في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع و عند ذلك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها , و يصير المثال تقليداً عاماً في الشعب , تُجنى ثمراته , طال الوقت أو قصر) .

  • - أعرب ما تحته خط .

(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :

1 - اسم مكان و اذكر فعله .
2 - اسماً لفعل ناسخ , و بين نوع خبره .
3 - فعلاً منصوباً , و اذكر علامة إعرابه .
4 - ضميراً في محل نصب , و اذكر السبب .
5 - مصدراً رباعياً , و اذكر فعله .
(جـ) -
1 - (يتجسد المثال في قدوة رائدة) - (سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها) .

اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء (سوف) و اضبط الفعلين بالشكل .

2 - (تقاليد) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة , و مجرورة بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين

(د) - 1 - (سلوك) اجعلها مفعولاً مطلقاً في جملة مفيدة.

2 - (طال) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  78

 

(إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسِر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد , فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر , قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة , فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها) .

 

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :

1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : (صفة - مضاف إليه - بدل - توكيد) .
2 - " منهجا " منصوبة لأنها : (خبر لناسخ - صفة - مفعول به - مفعولا لأجله) .
3 - " بنك مصر " تعرب : (مبتدأ - بدل مطابق - صفة - مضاف إليه) .
4 - " قوامه " تعرب : (معطوف مرفوع - خبر - مبتدأ مرفوع - فاعل) .

(ب) - استخرج من القطعة :

1- ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه .

2- اسم فاعل من غير الثلاثي .
3 - اسم مفعول .

4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً .
5 - اسماً مقصوراً .

(جـ) - ما موقع الإعرابي للضمائر التالية : (جابهته - بفكرته - أعجبني - قابلك) ؟

(د) -

1- امدح طلعت حرب .

2- تعجب من الأشواك .

(هـ) - انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا, وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة .

ما إعراب كل من : " انتصارا " - " كل " - " شهرة "

(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة " ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  288

( لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل في بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغي أن يبخل به أبداً . إن الذي يقرض أخاه ليفرج كربة إنما يقرض الله - تعالى - الذي يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف و الذي يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه في ذات الوقت ) .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط .

(ب) - استخرج من العبارة :

- جواب شرط مقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه

- فعلاً منصوباً ، وبين أداة النصب

- نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي

- بدلاً ، وأعربه .

(جـ) - 1 - (يكون في خدمة الناس ) - ( يقي نفسه و أهله مصارع السوء) . اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة،

2 - (ضوابط) ضعها في جملتين من عندك بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة، وفي الأخرى مجرورة بالكسرة .

(د) - 1 - (ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه .

2 - اكشف في معجمك عن كلمة (يحتاج) .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  281

(القوة الحقيقية هي أن تملك نفسك عند الغضب ، إن هذه القوة نفسها - وما من أحد ينكر قيمتها - هي التي تمنح العلاقات الإنسانية سلامها و سلامتها وحبورها وانتصارها ، وهي مانعة الإنسان من أن يهوى في مزالق الحمق و التهور ، ومهاوي التمزق و القطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز و لا تتداعى)

( أ ) - أعرب ما فوق الخط .

(ب)- استخرج من العبارة :

- اسم فاعل عامل ، وأعرب الاسم بعده

- ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه

- جملة تقع خبراً لناسخ ، وبين موقعها الإعرابي

- توكيداً معنوياً ، وبين علامة إعرابه

- اسماً مجروراً بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده

(جـ) - (يملك لسانه عند الغضب ) - (لن يرمي نفسه في مزالق الحمق) .

اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة، مع ضبط الفعلين بالشكل .

(د) - في أي مادة تكشف عن كلمة(سمة) في معجمك ؟

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  41

( الرجال مختلفون ؛ رجل يصنع نفسه ، و رجل يصنع أولاده ، و رجل يصنع المجتمع ، وثمة رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هؤلاء فاسأل نفسك دوماً ، ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال ؟ ).

( أ ) - أعرب ما فوق الخط .

(ب)- استخرج من العبارة :

- فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره

- نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي

- جواب شرط مقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه

- ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل جر

- اسم تفضيل مضافاً ، وبين حكم مطابقته ما قبله .

(جـ) - "ما أجمل العطاء" - " أجمل بالعطاء ".

أعرب " العطاء " في الأسلوبين.

  • (د) - ( الرجلين يصنع المعروف) - ( الرجلان كلاهما يصنعان المعروف). ما علامة إعراب (كلا) في الجملتين ؟ ولماذا ؟

(هـ) - " يسعى إلى العلم - يفوز بالنجاح الباهر ". اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  24

(سُئل الأحنف بن قيس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه: " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني ).

(أ‌) - أعرب ما فوق الخط .

(ب‌) - استخرج من الفقرة ما يلي:

- نعتاً جملة ، وبين موقعه الإعرابي

- فعلاً مبنياً للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول

- خبراً لناسخ ، وبين نوعه

- مصدراً صريحاً ، واكتب فعله

- ملحقاً بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابي .

(جـ) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة [ أُدعَى ] ؟

(د) - (يُدعى إلى السلطان ) ، ( يأتي إليه ) . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم

(هـ) - ( حتى يكونا هما يطلبان مني ). اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه، وغير ما يلزم .

emy
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  42

 

" الخلق في عالم النفس جمال ينفي القبح , و نظام يطارد الفوضى . و العظمة الحقيقية أن يستقر المرء في دخيلة نفسه علي حال من السكينة و اليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف في روعه بنكر . انظر إلي الريح العاصف ؛ إنه يهب علي الصحراء فيثير فيها الغبار , و يهب علي الماء فيموج صفحته , ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا " .

  • - أعرب ما فوق الخط .

(ب) - هات من الفقرة السابقة ما يلي :

  1. - مصدراً مؤولا ً ، وحدد موقعه الإعرابي .
  2. - " إن مكسورة الهمزة " مع بيان السبب .
  3. - اسم تفضيل ، و اذكر فعله .

4 - خبراً لناسخ ، وبين نوع هذا الخبر .

(جـ) -

  1. - اكشف في معجمك عن كلمة " الموقن " .
  • ثم ضع مصدر " يناوش " في جملة من تعبيرك .

2 - قرأت (14) كتاباً و أقرأ الآن الكتاب (15) . استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابي .

3 - أنت قرّاء ، و أنت قارئ . ما الفرق في المعنى بين الجملتين ؟ و إلامَ يعود الفرق ؟