س9: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
س10:- علل . ا- غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان .
س11: ماذا قال العقاد عن موقف جماعة الديوان من الثفافة الشرقية والغربية ؟ وما نتيجة ذلك ؟
س12:- كيف اختلفت لغة الشعر عند الديوان عنها في المدراس السابقة ؟
س13:- ما الطريقة التي استخدمها شعراء الديوان للتعبير عن أشعارهم ؟
س14 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟
س15: وضح التجديدات التي أدخلوها على الشعر العربي ؟
س16: جمع هؤلاء الشعراء بين ……….. و……….. واتخذوا من …………. أبا روحياً لهم .
س17: وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
س18: لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ؟ و نتائجه ؟
س9: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
جـ: مفهوم الشعر عند جماعة الديوان: تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية و النظرات الفلسفية.
– يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم على الجانب العاطفي .
س10:- علل . ا- غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان .
* بسبب تعمقهم في جواهر الأشياء بقصد الوصول إلى مخابرها فسبق الفكر الشعور عندهم مما أدى إلى وضوح الجانب الفكري وغلبة الذهنية في شعرهم
ب – حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة . ثم بيّن كيف تجاوزوها ؟
- استمرارا ً لمحاولات بعض شعراء الاتجاه السابق ولكنهم تجاوزوها بوضع عنوان للديوان ليدل على إطاره العام وعلى مضمونه
س11: ماذا قال العقاد عن موقف جماعة الديوان من الثفافة الشرقية والغربية ؟ وما نتيجة ذلك ؟
” لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي،ونقلتهم التربية أجيالاً بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمرته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية
س12:- كيف اختلفت لغة الشعر عند الديوان عنها في المدراس السابقة ؟
س13:- ما الطريقة التي استخدمها شعراء الديوان للتعبير عن أشعارهم ؟
ج:- طريقة الحكاية
س14 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟
جـ: 1- استلهام النماذج البيانية القديمة .
2- اهتمامهم بشعر المناسبات .
3- اهتمامهم بقشور الأشياء .
4- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم.
5- عدم مراعاة الوحدة العضوية .
6- عدم وضوح شخصيتهم وخاصة في المعارضات
س15: وضح التجديدات التي أدخلوها على الشعر العربي ؟
ج: 1- وضع عنوان للقصيدة ثم التجاوز ووضع عنوان للديوان (عابر سبيل للعقاد، أزهار الخريف لشكري)، وكان الإحيائيون يسمون الدواوين بأسمائهم (ديوان شوقي)
2- الدعوة إلى الشعر المرسل (الذي لا يتقيد بقافية) دفعاً للملل والرتابة
3- ابتكار موضوعات جديدة لم تكن معروفة من قبل (رجل المرور، الكواء للعقاد)
4- إتباع أسلوب الحكاية في الشعر (إخضاع القصيدة لفن القصة حيث البطل، الزمان، المكان، الحدث) مثل الشاعر وصورة الكمال، حلم البعث لشكري
س16: جمع هؤلاء الشعراء بين ……….. و……….. واتخذوا من …………. أبا روحياً لهم .
ج: الأدب العربي والثقافة الإنجليزية، واتخذوا من مطران أباً روحياً لهم
س17: وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
جـ: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها، ويدل على موضوعها، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل) و (أعاصير المغرب) للعقاد، و(أزهار الخريف) لشكري . و (أغاني الرعاة) للشابي، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان البارودي – والشوقيات – وديوان حافظ) وغيرها .
س18: لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ؟ و نتائجه ؟
جـ: أولاً: سبب الفشل: اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني، توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر . ثانياً: النتيجة: انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .