اقرا ثم اجب
انصلاح الامة
لن ينصلح حال هذة الامة الا بتربية الضمير والاخلاص عند شباب مستنيرة عقولهم بنور العلم
لان تقدم بلادنافى ميادين كثيرة مرهون باستغلال طاقاتهم وسوف يساعدهم على ذلك التمسك
بالاخلاق ويصبح الاصلاح مجديا لنفوس كلها ثقة بالتقدم فلتسعوا الية كثيرا رغبة فى مستقبل
مشرق مضمون نتائجة واخلصوا لمصر تزدادوا عزا
ا-اعرب ما تحتة خط
ب-استخرج من القطعة مايلى
ج-(اخلصوا ترق اوطانكم – بالاخلاص ترقى اوطانكم –متى تخلصوا ترق اوطانكم –اخلصوا فترقى اوطانكم
اعرب ترقى فى هذة الجمل مع بيان السبب
2-كم طالب تفوق فى الامتحان اضبط كلمة طالب مع بيان السبب
3-فى اى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ثقة
د-1-يؤدى الانسان عملة باخلاص –يسود الامن والرخاء
اربط بين الجملتين باداة شر ط جازمة وغير ما يلزم مع ضبط الفعلين
2-صوب الخطا فيما يلى
9انتم – طلاب العلم –الاعلى شانا فى المجتمع
لا يدرك قيمة التمسك بالاخلاق الا المجدين
ا-الاعراب
مرهون خبر ان مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
التمسك فاعل مرفوع بالضمة وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
كلها مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف الية
عزا تمييز منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة
ب-الاستخراج
1-جملة تقع نعتا كلها ثقة فى محل جر
2-اسم مفعول عامل مضمون نتائجة نائب مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
3-نائب عن المفعول المطلق كثيرا
4-الممنوع من الصرف ميادين وعلامة الاعراب مجرور وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة
اونتائجة مرفوع بالضمة
5-ضمير فى محل رفع اخلصوا –تزدادوا الضمير واو الجماعة المتصل بالفعل
وضمير فى محل نصب يساعدهم الضمير هم المتصل بالفعل
6-المصدر الرباعى تربية –الاخلاص – الاصلاح الفعل ربى –اخلص –اصلح
المصدر الخماسى تقدم –التمسك الفعل تقدم – تمسك
7-فعل مضارع منصوب ينصلح والاداة لام الامر
تزدادوا والاداة جواب الطلب
8-البدل الامة نوع البدل مطابق
ج-1-ترق فعل مضارع مجزوم علامة جزمة حرف العلة جواب الطلب
ترقى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة
ترق فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمة جزمة حرف العلة جواب الشرط
ترقى فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة بعد فاء السببية
2-كم طالب تفوق فى الامتحان السبب لان كلمة طالب جاءت تمييزا مجرورا بالاضافة لكم الخبرية
3-فى مادة وثق ( و . ث . ق )
د-1-ان يؤد الانسان عملة باخلاص يسد الامن والرخاء
2-انتم طلاب العلم –الاعلون شانا فى المجتمع
-لا يدرك قيمة التمسك بالاخلاق الا المجدون
او لا يدرك قيمة التمسك بالاخلاق غير المجدين