Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

بوسى
..
منذ 8 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  4344

اقرا ثم اجب

الصدق

كلف ابو بكر فى خلافتة عمر رضى اللة عنهما – للقضاء بين الناس قالوا فمكث عمر سنة لا يختصم الية اثنان هل لان طبيعة الناس حينئذ تختلف عن طبائع البشر ام لم يكن لهم شئ يختصمون علية كلا لا هذا ولا ذاك وانما هو الصدق الذى يحجز كلا المتنازعين على ان يصور الخلاف لنفسة كما يشتهى

  • اعرب ما تحتة خط فى العبارة السابقة
  • استخرج من العبارة ما ياتى

1-نعتا مفردا واعربة

2-ملحقا بالمثنى واعرابة

3-اسما من الاسماء الخمسة

4-اسم فاعل واذكر نوعة

5-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع

6-خبرا لحرف ناسخ واذكر نوعة

7-فعلا منصوبا واخر مجزوما

8-فعلا معربا بعلامة فرعية واذكرها

9-مفعولا بة معربا فرعية مقدرة واذكرها

  • 1-انما هو الصدق احذف ما ثم اكتب الجملة صحيحة

2-الصدق يحجز كلا المتنازعين عن الخلاف اجعل كلمة كلا توكيدا معنويا

فى الجملة السابقة وغير ما يلزم

3-لاتكن مختلفا عن طبائع البشر تندم

  • الفعل تندم ( مجزوم فى جواب الشرط –مجزوم فى جواب الطلب – مرفوع )

تخير الصواب

ب-الفعل تكن 0 واجب –جائز – ممتنع ) التوكيد بالنون

د-1-اذا كان الصدق اختفى الخلاف اضبط كلمة (الصدق ) وبين سبب الضبط

2- كيف تكشف فى معجمك عن كلمة القضاء ؟ استخدم طريقتين مختلف

3-صوب الخطا فيما يلى

  • نعم الصديق اخيك
  • اوشك الرجل شاقا طريقه

اجابة (1)

(أ) الإعراب :
- بین : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاھرة.
- طبیعة : اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاھرة.
- شىء: اسم یكون مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة.
- ھو : ضمیر مبنى فى محل رفع مبتدأ.
(ب) الاستخراج :
-1 الذى : اسم موصول مبنى فى محل رفع نعت.
-2 اثنان. 3- أبو.
-4 المتنازعین ، - نوعه : غیر ثلاثى .
-5 'عمر' لأنه علم على وزن فعل ، أو' طبائع' لأنه صیغة منتھى الجموع.
-6 تختلف... ، - نوعه : جملة فعلیة .
-7 الفعل المنصوب : یصور - الفعل المجزوم : یكن.
-8 یختصمون ، علامة الرفع : ثبوت النون.
-9 كلا ، - علامة النصب : الفتحة المقدرة.

(ج) ' إنه الصدق' .
(د)' الصدق یحجز المتنازعین كلیھما عن الخلاف '.
(ھ) 1- الفعل ( تندم ): مرفوع ؛ لأنه أمر مكروه مذموم.
-2 الفعل ( تكن ): جائز التوكید ؛ لدلالته على الطلب .
( و) 1- ' الصدقُ ' فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة للفعل ' كان ' .
-2 ' القضاء ' یكشف عنھا فى المعجم الوجیز فى مادة ' قضى ' باب القاف فصل الضاد مع الیاء ویكشف عنھا فى القاموس المحیط فى : باب الیاء فصل القاف.

اضف اجابتك