Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

بوسى
..
منذ 7 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1184

مدرسة ابولو

1-لماذا سميت مدرسة ابولو بهذا الاسم

2-تهيات ظروف ساعدت على ظهور مدرسة ابولو وضح تلك الظروف

3-ما الذى اثر فى شعر مدرسة ابولو

4-ما السمات الفنية لمدرسة ابولو من حيث المضمون

5-تحدث عن التجديد فى شكل القصيدة عند مدرسة ابولو

6-علل

اتجاة شعراء ابولو وجهة عاطفية حادة

اجابة (1)

ما السمات الفنية لمدرسة ابولو من حيث المضمون

1-الايمان بذاتية التجربة والحنين الى مواطن الذكريات

يقول ابراهيم ناجى متذكرا دار احبائة

رفرف القلب بجنبى كالذبيح وانا اهتف يا قلبى اتئد

فيجيب الدمع والماضى الجريح لم عدنا ليت انا لم نعد

ويقول الهمشرى مسترجعا صباة

كانت لنا عند السياج شجيرة الف الغناء بظلها الزرزور

طفق الربيع يزورها متحفيا ويفيض منها فى الحديقة نور

2-استعمال اللغة استعمالا جديدا فى دلالات الالفاظ والمجازات والصور

ا-من حيث الالفاظ فهم يقولون (العطر القمرى – والاريج الناعم – وشاطئ الاعراف –ووراء الغمام –

والشفق الباكى –والجنة الضائعة )

ويكثرون من الكلمات ( الحقل –النور –الطغيان –الموت –الزمن –العطر –الشذى –الشراع –الملاح –الزهر –الورد –الواحة )

  • من حيث التصوير الميل فى تصويرهملا الى

التجسيد اى تحويل المعنويات من التجريد الى الحسية

يقول ناجى

ذوت الصبابة وانطوت وفرغت من الامها

التشخيص

بمنح الصفة الانسانية لمل ليس بانسان

يقول الهمشرى :

فنسيم المساء يسرق عطرا من رياض سحيقة فى المنار

*استخدام الرمز والميل الى الكلمات الرشيقة مثل : ( عروس – عيد – جندول – عطر )

* الكلمات الاجنبية والاساطير مثل : ( الكرنفال – ازوريس – فينوس – اخناتون )

* الاهتمام بالتصوير : كصور ( النخلة والنور والريح ) عند محمود حسن اسماعيل او الصور الاسطورية لدى لدى معظم شعراء هذه المدرسة

3- حب الطبيعة . والولع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها تحمل دواوينهم وقصائدهم اسماء تدل على ذلك الحب مثل : ( اطياف الربيع – واشعة وظلال - عودة الوعى – فوق العباب – والينبوع ) وكلها لاحمد زكى ابى شادى و ( اغنيات على النيل ) لصالح جودت و ( اغانى الكوخ ) لمحمود حسن اسماعيل و ( من وراء الظلام – المساء الحزين – ورثاء وفجر ) لابى القاسم الشابى

  1. التشاؤم والاستسلام للالام والاحزان والتامل والياس حتى جعل محمود حسن اسماعيل عنوان ديوان له ( اين المفر )
  2. تعددت موضاعتهم الشعرية بين :
  3. المراة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها والشكوى والحنين للذكريات وتصوير البؤس و الابتعاد

عن الشعر السياسى باستثناء احمد زكى ابو شادى الذى اكثر من كتابة هذا اللون

وابراهيم ناجى الذى كتب فيه قليلا

اضف اجابتك