س/ وضح المقصود بالــ " الجشطات " .
س/ حدد أهم اتجارب التي أعتمد عليها اصحاب نظرية الجشطالت في أثبات نظريتهم .
س/ وضح كيف تتم عملية التعلم بالفهم والاستبصار لدى الجشطالت .
س/ حدد خصائص التعلم بالاستبصار .
س/ اذكر التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت ( الفهم والاستبصار ) .
س/ وضح نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات عند "نورمان "
س/ حدد الشروط المناسبة للموقف التعليمي في نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات .
س/ وضح قوانين التعلم في هذه نظرية "تجهيز ومعالجة المعلومات" .
س/ وضح المقصود بالــ " الجشطات " .
## ويقصد بمصطلح [ الجشطالت ] : الصيغة أو الشكل أو الكل المنظم الذي يزيد علي مجموع أجزائه ,
## فالجشطالت هو ( كل تتكون فيه أجزائه من عناصر مترابطة ترابطاً ديناميكياً فيما بينها وكذلك فيما بينها وبين الكل ذاته ) .
قدمت هذه النظرية تفسيراًجديداً للتعلم من خلال معرفة كيف يدرك الفرد نفسه والبيئة المحيطة به في قانون " الكل أكبر من مجموع أجزائه " ومثال ذلك حينما تقرأ كلمة " أم " لا تقرأ حروف منفصلة ( أ.م) , ولكن تقرأ الكلمة كوحدة كلية.
س/ حدد أهم اتجارب التي أعتمد عليها اصحاب نظرية الجشطالت في أثبات نظريتهم .
تم إجراء التجارب الشهيرة علي القردة :
أ- التجربة الاولى : وضع الموز فى أعلى سقف القفص الذي يوجد فيه القرد مع وجود صندوق أو صندوقين في أحد جوانب القفص كمعينات يمكن للقرد استخدامها للوصول إلي الموز.
ب – التجربة الثانية : وقد وضع الموز في بعض التجارب خارج القفص , مع وضع بعض العصي داخل القفص , بحيث لا يستطيع القرد الوصول للموز خارج القفص إلا باستخدام هذه العصي في
جذب الموز من خارج القفص .
س/ وضح كيف تتم عملية التعلم بالفهم والاستبصار لدى الجشطالت .
1 . يري علماء مدرسة الجشطالت أن القرد يدرك المواقف أو الأحداث التي يمر بها بشكل كلي .
2 . التعلم يحدث لديهم من محاولة واحدة تسبقها فترة تأمل وانتظار تتخللها عملية تنظيم لعناصر الموقف الذي يوجد فيه القرد لوضعها في صورة " الكل المتكامل " .
3 . القرد لم يدرك الصناديق والعصي علي أنها أدوات للتسلية ولكن أدركها علي أنها وسائل معينة للوصول للهدف وهو الموز
4 . تعد عمليتي الفهم , وإدراك العلاقات من أهم العمليات التي يمارسها الفرد في كافة مواقف التعلم المعقدة , وهما خاصيتان لا توجدان في النظريات السلوكية التي أشرنا إليها [ نظريتي التعلم
الشرطي] , [والتعلم بالمحاولة والخطأ ] .
س/ حدد خصائص التعلم بالاستبصار .
1 . ينتقل من مرحلة ما قبل الحل إلي مرحلة الحل بطريقة مفاجئة
2 . غالباً يخلو من الأخطاء .
3 . يظل الكائن محتفظا به لمدة طويلة .
4 . يستطيع الفرد تطبيقه في المواقف المشابهة بسهولة
5 . موجود لدي جميع الكائنات الحية مع الاختلاف في درجة التعلم ,حيث يزداد تبعاً لدرجة ارتقاء ونمو الكائن الحي .
6 . لا يحدث انطفاء للتعلم بالاستبصار لأنه يصبح جزءا من الذاكرة طويلة المدى .
س/ اذكر التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت ( الفهم والاستبصار ) .
1 . يتم التعلم عن طريق الفهم وليس الحفظ .
2 . ضرورة إعادة تنظيم الخبرات السابقة بطريقة كلية وجديدة .
3 . التعلم وفق هذه النظرية يعتمد أساسا علي إدراك العلاقات التي قد تكون قائمة بين عناصر الموقف أو الدرس .
4 . يجب الاستفادة من المعلومات والمعرفة في المواقف الجديدة وتوضيح أوجه التشابه بين ما هو جديد , وما سبق تعلمه من خبرات
5 . التعلم يحدث نتيجة الإدراك الكلي للموقف وليس نتيجة إدراك أجزائه المنفصلة .
مثل:- تعلم القراءة والكتابة بطريقة الكلمة ( الطريقة الكلية )بدلا من الحرف(الطريقة الجزئية) .
س/ وضح نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات عند "نورمان "
✓ يؤكد " نورمان " أبرز علماء تلك النظرية أن التعلم يرتبط ارتباطا وثيقا بتخزين المعلومات وبعض العمليات المعرفية الأخرى .
فالتعلم عند " نورمان " يتم من خلال :
1 - التعلم يقوم على المعلومات التى الحصول عليها وهو الدور الاكبر للتعلم .
2 - التعليم يقوم على التخزين الجيد للمعلومات فى الذاكرة الذى يساعد
على الأداء الجيد
3 - التعلم لا يتم كعملية أتوماتيكية .
4 - التعلم لا تتحكم فيها مجموعة قوانين
س/ حدد الشروط المناسبة للموقف التعليمي في نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات .
الاستقبال يتم من خلالها استقبال الفرد للمنبهات والمثيرات الواردة من العالم الخارجى .
الترميز يتم من خلالها إضفاء وإعطاء معانى ذات دلالة محددة للمدخلات الحسية فى الذاكرة .
الاحتفاظ يتم من خلالها عملية الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة ويختلف مستوى الاحتفاظ باختلاف نوع الذاكرة .
الاسترجاع يتم من خلالها استدعاء المعلومات والخبرات السابقة التى تم ترميزها وتخزينها.
س/ وضح قوانين التعلم في هذه نظرية "تجهيز ومعالجة المعلومات" .
يلخص نورمان مفاهيمه الأساسية عن التعلم بثلاث قوانين رئيسية هى:-
1 . - قانون العلاقة السببية: - لكى يتعلم الفرد العلاقة بين الفعل
والنتيجة لابد أن تكون هناك علاقة سببية واضحة بينهما .