Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  4

الفصل 10

"... وقدم السلطان الجديد بعد أن طوى السهول ، وجاب القفاز ، ليخلف أباه السلطان الصالح ، ففرح الناس وقويت شوكة المسلمين ، وكانت الميرة ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل فصمم المسلمون على أن يقطعوها ، فيقضوا بذلك عليهم ، فصنعوا سفنا جديدة ، وحملوها على الجمال إلى بحر المحلة".

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

- "السلطان الجديد" هو : (توران شاه - الملك المظفر - الملك المعز - الملك المغيث).

- "شوكة المسلمين" يراد بها : (أدوات قتالهم - كثرة أعدادهم - روحهم المعنوية - قوتهم وبأسهم).

(ب) - كان لقدوم السلطان الجديد أثر في نفوس الناس ، أدى إلى مواجهتهم الجريئة لأعدائهم. وضح ذلك.

  • - علل لما يأتي :

1 - تقدم " قطز " لمبارزة " الكِنددارتوا" .

2 - كتمان خبر وفاة " الملك الصالح " .

 

اجابة (1)

* الإجابة :

  • - " السلطان الجديد " هو : توران شاه . - " شوكة المسلمين " يراد بها : قوتهم وبأسهم .

(ب) - أثر قدوم السلطان الجديد في نفوس الناس : فرح الناس ، وقويت شوكة المسلمين بقدوم سلطانهم الجديد توران شاه ، فقد تشجعوا على قطع الطعام والمؤن عن الفرنج ، وذلك بأن صنعوا سفنا جديدة ، حملوها مفصلة على الجمال إلى بحر المحلة ، فألقوها فيه ، وشحنوها بالمقاتلة ، وكمنت عند مجمع البحرين ، وفاجأت مراكب الفرنج ، وأخذتها أخذا وبيلا ، وغنموا سفنا كثيرة مشحونة بالأرزاق ، والأقوات وقتلوا من العدو أكثر من ألف .

(جـ) - التعليل :

1 - جعل قطز كل همة مشاغلة الكنددارتوا ، ومضاربته بالسيف حتى يهيج ، ويحمل عليه ؛ ليضربه الضربة القاضية ، فيحيد عنه الشاب ، يكاد الكند يقع عن فرسه ، فيعود قطز لمناوشته ؛ ليبعده عن باب القصر السلطاني ليحمي من فيه ، وتحقق له ما أراد ، وأنقذ بيبرس من القتل ، كما أنقذ القصر ومن فيه ، بعد قتل الكنددارتو.

2 - كتمت شجرة الدر خبر وفاة الملك الصالح ؛ لئلا تضطرب قلوب المسلمين وتذهب ريحهم ، وبذلك حافظت على مصلحة الدولة كما حفظت شمل المسلمين وأبقت هيبتهم في صدور أعدائهم وافرة .

اضف اجابتك