Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  10

الفصل 10

" ترى ماذا كان شعور قطز حين فصل الركب السلطاني من مصر يؤم بحبيبته البلد الذي ارتضعا به أفاويق السعادة معاً في قصر يناوح قصر سيده ابن الزعيم ؟ ترى هل يمر الركب بهذا القصر ؟ وهل تذكره جلنار فتتطلع إليه من سجف هودجها بعينين دامعتين .. ؟ " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1. - معنى " سجف " : (ستر - ثوب - صحن)

2 - مضاد " فصل " : (انقطع - اندفع - أقام)

3 - " البلد الذي ارتضعا به أفاويق السعادة " هذا التعبير يدل على : (التعلق بهذا البلد - المرور بهذا البلد - العودة إلى هذا البلد)

(ب) - لماذا فصل الركب السلطاني من مصر ؟ وما البلد الذي قصده هذا الركب ؟

(جـ) - ما موقف العز بن عبد السلام من الصليبيين الذين أغاروا على البلاد ؟ وما مضمون الرسالة التي بعث بها إلى الملك الصالح نجم الدين أيوب ؟

 

اجابة (1)

*الإجابة :

  • - 1 - معنى " سجف " : ستر . (نصف) .
  • 2 - مضاد " فصل " : أقام . (نصف) .
  • 3 - " البلد الذي ارتضعا به أفاويق السعادة " هذا التعبير يدل على : التعلق بهذا البلد . (نصف)

(ب) - فصل الركب السلطاني من مصر ؛ لأن الملك الصالح نجم الدين أيوب قد وهنت قوته وساءت صحته فأراد الانتقال إلى مكان يستشفى بهوائه عملاً بنصيحة أطبائه (درجة واحدة) . وقد قصد دمشق (درجة واحدة) ص 98

(جـ) - تزعم حركة الدعوة إلى الجهاد في سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفعهم عن البلاد ونسى ما بينه وبين السلطان من الخصومة . (درجة واحدة) ص 99

- ومضمون رسالة العز بن عبد السلام للملك الصالح أيوب أن صحة السلطان في خطر والإسلام في خطر والإسلام باق والسلطان فانٍ فلينظر أيهما يؤثر . (درجة ونصف) .

(يجوز للطالب أن يعبر بأسلوبه وتقبل إجابته مادام يتفق مع المعنى المقصود)

اضف اجابتك