Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  4

الفصل 13

" انحدر منهم (التتار) جيش كبير بقيادة طاغيتهم الجديد هولاكو فعصفوا بالدولة الإسماعيلية في فارس ، ثم زحفوا على بغداد فقتلوا الخليفة أشنع قتلة ، ثم مضوا يسفكون الدماء ، وينتهكون الأعراض وينهبون الدور ويخربون الجوامع والمساجد وعمدوا إلى ما فيها من خزائن الكتب العظيمة فألقوها في نهر دجلة حتى جعلوا منها جسرا مرت عليه خيولهم واستمروا على ذلك أربعين يوما " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " عمد" ، ومضاد "عصف" في جملتين مفيدتين .

(ب) - بمَ وصف الكاتب التتار في الفقرة ؟

(جـ) - وضح كيف كان وقع سقوط بغداد في أيدي التتار على الأمة الإسلامية ؛ شعوبها وأمرائها .

*

اجابة (1)

* الإجابة :

  • - 1 - مرادف " عمد " : قصد وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . 2 - مضاد " عصف " : أحيا أو أعاد وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .

(ب) - وصف بـ : 1 - بالقسوة والوحشية فقد عصفوا بالدولة الإسماعيلية في فارس ، وقتلوا الخليفة أشنع قتلة .

2 - وبسفك الدماء ، وانتهاك الأعراض ، والسرقة والنهب ، و تخريب المساجد ، والاستيلاء على ما فيها وما في الجوامع من كتب قيمة ، و إلقائها في نهر دجلة وجعلوها جسرا مرت عليه خيولهم .

(جـ) - كان سقوط بغداد على الأمة الإسلامية ؛ شعوبها و أمرائها شديداً :

1 - فقد اهتز لها العالم الإسلامي من أقصاه إلى أقصاه .

2 - وامتحن الله بذلك قلوب ملوك وأمراء الأمة الإسلامية ؛ ليعلم من يثبت منهم علي دينه فينتدب لجهاد أولئك البغاة المشركين ، ويعلم من يرتد منهم علي عقبيه خوفا من الموت وخوفا على ما في أيديهم من زينة العاجلة و متاع الحياة الغرور فيوالي (يتبع ، يناصر) أولئك البغاة ويمالئهم (يعاونهم) علي دينه وأمته ووطنه .

­ ولكن في مصر رجلا قد أعده جبار السماء للقاء جبار الأرض أعد الله زوج جلنار ؛ لينتقم لأسرته فهذا حظ نفسه ، وينتقم للإسلام منهم و هذا حظ دينه وملته .

اضف اجابتك