1 - استخدام الجملة الاسمية يدل دائماً على الدوام والثبات . مثل : الحق قوة .
2- استخدام الجمل الاعتراضية يفيد التوكيد ويُسمى " إطناباً بالاعتراض ". مثل : " خرج أخي من المشفى - والحمد لله - معافى "
3 - استخدام اسم الإشارة ( تلك - ذلك ) يفيد : التعظيم وسمو المكانة . مثل : " ذلك الكتاب لا ريب فيه " ، وأحيانا يفيد التحقير ويُفهم ذلك من السياق . مثل : " تلك أفعالكم الدنيئة فانتظروا عقاب الله " .
4 - استخدام(إن الشرطية) يدل على الشك والتقليل . مثل : " أفلح إنْ صدق " .
واستخدام (إذا الشرطية) يدل على اليقين والتوكيد مثل : " إذا البواخر رنت " ..
5 - استخدام الفعل الماضي يدل على التحقق والثبوت . مثل : " قد أفلح المؤمنون " .
6 - استخدام المضارع واسم الفاعل يدلان على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة . مثل : " إنما يخشى الله من عباده العلماء" .
7 - صيغ المبالغة تفيد الكثرة والزيادة في الصفة . مثل : " المؤمن صبور جسور " .
8 - التقديم (تقديم مفعول على فاعل أو خبر على مبتدأ أو جار ومجرور) يفيد دائما الاهتمام بالمتقدم والتوكيد والتخصيص .
مثل : " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ ، أو في التأني السلامة " .
9 - العطف بالفاء يفيد السرعة والترتيب والتعقيب . مثل : شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحه الهوجاء.
10 - تعدد العطف يفيد التنويع والتعدد . مثل : (المؤمن لا يهمزُ ولا يغمزُ ولا يلمزُ) .
11- (قد + فعل ماض) تفيد التحقيق والتأكيد. مثل : " قد أفلح المؤمنون " .
12- (قد + فعل مضارع) تفيد الشك . مثل : " قد ينجح أحمد " .
13 - التكرار يفيد التوكيد . مثل : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ).
14 - أي نداء لله تعالى يكون غرضه البلاغي : التعظيم . مثل : " إلهى أنت جاهي – اللهم اغفر لنا " .
15 - حذف المبتدأ يسمى إيجازاً بالحذف ، ويدل دائما على الاهتمام بالخبر وإثارة الذهن . مثل : شاكٍ إلى البحر . - صغيران ضلا عن أهلهما .
16 - حذف حرف النداء يدل على قرب المنادى من النفس وإظهار الحب غالباً . مثل : " بني ، تمسك بالفضائل واجتنب الرذائل " .
17 - الاستعارة التصريحية لا تكون إلا في الأسماء ولا تأتي في الأفعال .
مثل : " أحرام على بلابله (أبناء الوطن) الدوح (الوطن) ** حلال للطير من كل جنس (الأجانب والغرباء)
18 - أي أسلوب يشتمل على (أمر - نهي - استفهام - نداء - تمني) يُسمى أسلوباً إنشائياً , وغير ذلك يُسمى الأسلوب خبرياً .
19 - أي أسلوب خبري يبدأ بـ ( أنا - نحن ) يكون غرضه البلاغي : الفخر . مثل : " أنا المصري ميراثي عريق .." .
20 - أي استفهام بالهمزة + نفي (ألم - أليس ) غرضه البلاغي : التقرير . مثل : " ألم نشرح لك صدرك - أليس الله بأحكم الحاكمين " .
21 - الاستفهام الذي تكون إجابته (لا) غالباً غرضه البلاغي : النفي . مثل : " هل من خالق غير الله " .
22 - أي أمر أو نهي لله تعالى يكون غرضه البلاغي : الدعاء .مثل : " ربنا اغفر لنا ، و لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " .
23 - أي أمر أو نهي لغير العاقل يكون غرضه البلاغي غالباً : التمني .
24 - أي أمر أو نهي من كبير لصغير يكون غرضه البلاغي : النصح والإرشاد والحث . مثل : " احفظ الله يحفظك " .
25 - أي أمر أو نهي من صغير لكبير يكون غرضه البلاغي : الرجاء .
26 - أي أمر أو نهي لمساو ٍ لك في المنزلة يكون غرضه البلاغي : الالتماس إذا كنت أنت المستفيد . مثل : يا صاحبيّ تقصيا نظريكما " .
27 - أي أسلوب يشتمل على دعاء بالخير أو الشر يُسمى : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه البلاغي : الدعاء .
مثل : " جزاك ربك خيراً - أعزك الله - فرحمة الله على شاعر مات قتيلاً .." .