Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  3133

س1/ متى ظهرت مدرسة أبولو ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ 

س2 : ما عوامل ظهور مدرسة أبولو؟

 س3 : ما أهم الخصائص (السمات) الفنية لمدرسة أبولو من حيث المضمون ؟

 س4 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبولو من حيث الشكل(التجديد ) ؟ 

س5 : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة والولع بهـا وبجمالهـا وفي نفس الوقتالإحساس بالتشاؤم عند شعراء مدرسة أبولو   .. علل.

س6 : يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالاً  جديداً من أهم سمات مدرسة أبولو  ؟

فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية ؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبولو اللغة استعمالاً جديداً ؟

س7 : اذكر بعض أعلام ( أبولو) في مصر والوطن العربي .

 

اجابة (1)

س : متى ظهرت مدرسة أبولو ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ 

ُّ جـ : ظهرت مدرسة (أبولو ) بصفة رسمية سنة 1932 م ، وإن كان لها بداياتإبداعية ونقدية قبل ذلك التاريخ .

- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة (أبولو) لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة ( أبوللو )من اليونان وهو اسم لإلـه النور والجمال والفنون عندهم .

 س : ما عوامل ظهور مدرسة أبولو ؟

جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبولو إلى ما يأتي : 

1 - بعد أن واجه الديوانيون الشعراء المحافظين في معركة أدبية بينهما انفرط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها ، فتوقف عبد الرحمن شكري عن كتابة الشعر عقب صدور ديوانه السابع " أزهار الخريف " سنة 1918م ، ثعم انصراف المازني إلى الصحافة والقصة والمقال ، وبقي العقاد وحده من الديوانيين تشغله أنواع أدبية أخري غير الشعر ...  .. في هذا الواقع الشعري الذي شهد تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين ، ظهرت مدرسة أبولو محاولة أن تتجاوز الاتجاهين  السابقين ، وتكمل ما بهما من نقص .

2 - تأثر شعراء أبولو للتجديد ، و بمذهب خليل مطران الرومانتيكي الذي يهتم بالعاطفة الجياشة ووجدوا فيه نموذجا (ويعد مطران الأب الروحي لهذه الجماعة لشدة ً تأثرهم بآرائه).

3 - الإفادة مما نشره كل من العقاد ، والمازني وشكري من شعر رومانتيكي مؤلف ومترجم ، ومن مقالات وكتب نقدية ؛ مما جعلها تتجه للتجديد ، والاهتمام بالعاطفة الجياشة .

4 - التأثر بالشعراء الرومانتيكيين الأوروبيين وبخاصة الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغات الأجنبية ، واطلعوا على الآداب الأوروبية والروسية . َ

5 - تأثرهم بشعراء المها جر وبخاصة شعر جبران خليل جبران ، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية قوية حادة .

6 - الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية عندهم ، وتشبعهم بروح الثورة التحررية منذ إحساسهم بثورة ١٩١٩م في مواجهة الاستعمار البريطاني . َجمع روادها على طريق التجديد فأصدر أحمد زكي أبو شادي ديوانه الأول

7 - تَجمع روادها على طريق التجديد فأصدر أحمد زكي أبو شادي ديوانه  (أنداء الفجر) سنة 1911 م ، وقصيدة (علي محمود طه) في الدستور سنة 1918 م . مع صدور معظم دواوينهم كونوا جمعية (أبولو) في نفس العام .

س : ما أهم الخصائص (السمات) الفنية لمدرسة أبولو  من حيث المضمون؟

 جـ : خصائص مدرسة أبولو من حيث المضمون: 

1 - الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي متذكراً دار أحبابه :

             رفرف القلب بجنبي كالذبيح             وأنا أهتف يا قلبي انتد 

            فيجيب الدمع والماضي الجريح          لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعد 

كما يقول محمد عبد المعطي الهمشري في قصيدته(النارنجة الذابلة) يستحضر ذكريات صباه :

            كانت لنا عند السياج شجيرة                 ألف الغناء بظلها الزرزور 

            فيجيب الدمع يزورها متخفيا                فيفيض منها في الحديقة نور 

2 -استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري - الأريج الناعم - الشفق الباكي - أغاني الكو - الأنفاس المحترقة - وراء الغمام - شاطئ الأعراف - الجنة الضائعة) . ويكثرون من كلمات : (الحقل - النور - الطغيان - الموت - الزمن - العطر - الشذى -الشراع - المالح - الزهر - الورد - الواحة). 

3 -الميل إلي التجسيد والتشخيص في صور هم الشعرية ، مثل قول الهمشري :

                             " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال " .

4 -استخدام الرمز والميل إلي الكلمات الرشيقة مثل " عروس - عيد - جندول - عطر - لفتات " فضلاً عن استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : " الكرنفال - أوزوريس - فينوس - إخناتون " .

5 -الاهتمام بالتصوير الممتزج بالطبيعة كصور : النخلة ، والنور ، والريح ، عند محمود حسن إسماعيل ، أو الصور الأسطورية لدى معظم شعراء هذه المدرسة.

6 -حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، ومناجاتها ومخاطبتها ، وتسمية دواوينهم وقصائدهم بما يدل على هذا الحب مثل : أطياف الربيع - أشعة وظلال - عودة الراعي - فوق العباب - الينبوع لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، ومن وراء الظلام - المساء الحزين - رثاء فجر - من أغاني الرعاة - صوت من السماء لأبي القاسم الشابي .

7 -التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس ، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .

8 -تنوعت موضوعاتهم الشعرية بين الاهتمام بالطبيعة والمرأة والحنين والذكريات ومعاناة عذاب الحياة وظلمها والحنين للذكريات وتصوير البؤس ، مع الابتعاد عن الشعر السياسي باستثناء أحمد زكي أبو شادي الذي أكثر من الكتابة في هذا اللون ، وكذلك كتب إبراهيم ناجي فيه قليلا .

س : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبولو من حيث الشكل(التجديد) ؟ 

جـ : خصائص مدرسة أبولو من حيث الشكل :

1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي ، في القصيدة الواحدة .

2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .

3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .

4 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر (أي إيقاع نغمي) . وكان أكثرهم جرأة في ذلك أحمد زكي أبو شادي في قصيدته (الفنان)سنة ١٩٢٦ م ،كما كتب صالح الشرنوبي قصيدة (أطياف) سنة ١٩٤٥ م

5 -التزامهم بالوحدة الفنية (العضوية) في قصائدهم كشأن الرومانتيكيين جميعاً ، مثلما نرى في قصائد : (شاطئ الأعراف) للهمشري و(الأطلال ، وملحمة السراب)لناجي ، و(طارق بن زياد ، وأرواح وأشباح) لعلي محمود طه .

س : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة والولع بهـا وبجمالهـا وفي نفس الوقت

             الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبولو .. علل. ُّ

جـ : ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين ،

ويرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة وتـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها والحزن عليها فيظهر التشـاؤم ، والزهرة مثال لذلك فهي نضرة ولكنها قصيرة العمر حتى ضرب بها المثل فقيل : عمر الزهرة.

س : يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالاً  جديداً من أهم سمات مدرسة أبولو.

فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية ؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبولواستعمال اللغة استعمالاً جديداً ؟

ج : المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها ، وهم يستعملون اللغة استعمالاً جديدافي إيحائها وتصويرها مثل (الخيال المجنح -  الأريج الناعم - الشفق الباكي ) .

س/ اذكر بعض أعلام أبولو من شعراء مصر والوطن العربي .

جـ : من أعلام الشعراء مدرسة (أبولو)في مصر أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم  ناجي ، على محمود طه ، محمد الهمشري ، محمود حسن إسماعيل ، صالح جودت ، مختار الوكيل ، أحمد رامي .

ومن تونس أبو القاسم الشابي ، محمد الحليوي .

ومن العراق نازك الملائكة .

ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير .

ومن الكويت فهد العسكري ، والأستاذ إبراهيم العريض .

ومن سلطنة عمان صقر القاسمي .

اضف اجابتك