Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Ameyelshrkawy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  24

التدريبات

س1: " كان مقام مالك وأهله في شيبان كريما إذ نزل جارا عند سيد القوم قيس بن مسعود فلم يجد فى جواره إلا المنعة والعزة والمروءة الكاملة ولكنه مع ذلك لم يكن سعيدا ولا راضيا "

تخير الصواب:

1- معنى "المنعة" : [القوة- الحماية – الرحمة ]

2- مضاد" مقام" : [منزلة – حقارة – رحيل]

ب-لماذا لم يكن مالك سعيدا؟ وبم كانت تحدثه فسه؟

ج- ماذا تعرف عن بسام بن قيس؟ وماذا طلب من عمرو؟ وما موقف عمرو من طلبه؟

د- عل لما يأتي:

1- رفض مالك أن يزوج ابنته إلى بسطام

2- رفض عمرو زواج أخته بعنترة.

س2 : " وكثيرا ما حدثته نفسه بالعودة إلى أرض الشربة والعلم السعدى ، فأفضى برأيه إلى ولده عمرو ، ولكن ولده كان صارما صلبا فلم يتزعزع عن رأيه وبقى على عزمه الأول أنه لن يعود إلى عبس حتى يحل العقدة التى بينه وبين عنترة " .

أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :

مقابل أفضى : ( كتم ـ ملأ أعلن ) .

صارما ـ صلبا الكلمتان : ( متقابلتان ـ مترادفتان ـ متكاملتان ) .

  • ) وضح سر رحيل مالك بن قراد عن دياره ، ثم اذكر لماذا حدثته نفسه بالعودة إليها .

جـ ) فى ضوء قراءتك للقصة علل :

رفض مالك تزويج عبلة من بسطام بن قيس .

شدة شوق النعمان لرؤية عنترة .

***********************************

س3 :" وكان عمرو بن مالك لا يكاد يطيق أن يسمع ذكر عنترة فإذا ما ذكره أحد أمامه عفوا لم يملك نفسه واندفع في سخطه عليه لائما حانقا ، وكان لا يزال مصرا على تسميته العبد ابن زبيبة ".

أ – تخير الصواب مما بين القوسين :

** مقابل " السخط " : ( الاقتناع – الرضا – السخرية ) .

** معنى " حانقا " : ( مستنكرا – حاسدا – شديد الغيظ ) .

ب– كان( لعمرو ) وأبيه ( مالك ) رأيان مختلفان في زواج عبلة من بسطام . وضح ذلك .

جـ– لماذا غضب عمرو عندما قال والده:"لقد آليت على نفسي أن أجعل أمرها لنفسها" ؟

س4 : إنكم تعذبون الفتاة !! ما لكم تريدون أن تكرهوها على زواج من لا ترضى ؟ لقد آليت على نفسى أن أجعل أمرها لنفسها

أ ) اختر الإجابة الصحيحة :

مرادف ’’ آليت ,, : ( عاهدت ـ أقسمت ـ نبهت ) .

مضاد ’’ لا ترضى ,,: ( ترفض ـ توافق ـ تقبل ) .

الغرض من الاستفهام : ( التعجب والإنكار ـ الدهشة والتعجب ـ التعجب والتمنى ) .

ب ) متى قيلت هذه الفقرة ؟ وما مظاهر التعذيب ؟

جـ ) تعالج الفقرة مشكلة اجتماعية فما هى ؟ وما رأى الدين فيها ؟

***********************************

س" أما كفاه طردى وتشريدى ؟ أما كفاه غربتى وتعذيبى ؟ هل أتى ليعيد على أذنى تقريعه وتعنيفه ؟ ومع ذلك كله فقد نسينى ، ولم يذكرنى ، إنه اليوم لا ينشد الشعر إلا فى شكوى زمانه ، وفى ذم قومى " .

أ ) " تقريع ـ شكوى ـ ذم " هات فى جمل مرادف الأولى ، وجمع الثانية ، ومقابل الثالثة ؟

ب ) من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ وإلى من يوجه حديثه ؟ وما دوافع ذلك الحديث ؟

جـ ) ما الرسالة التى كان يحملها شيبوب لعبلة ؟

جـ ) ما قيمة عطف " تشريدى " على " طردى " ، " تعذيبى " على " غربتى " ؟

  • ) علل لما يلى : 1 . كراهية عمرو لعنترة .                                                                     2 . فزع قيس بن مسعو لما علم بخروج ابنه للقاء عنترة .

 

اضف اجابتك