Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Ameyelshrkawy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  42

قصة عنترة بن شداد الفصل الثامن : علاقة قلقلة

س1 : ما الأنباء التى بلغت الملك زهير وهو في طريقه إلى بلاد طيء ؟ وما وقع هذه الأخبار على زهير وجيشه ؟وماذا فعل؟

   **  سمع الملك زهير وهو في طريقه إلى بلاد طيء أن الطائيين قد خادعوه وأطبقوا على الحلة في غيبته فحطموها وقتلوا من فيها ، وأسروا أطفالها ونساءها وساقوا سرحها حتى لم يبق فيها بقية إلا حطام البيوت .

**   وكان لهذا النبأ وقع الصاعقة على زهير و جيشه فأسرع عائدا ً يعترض الطريق لعله يلقى فيها جيش طيء فينتقم منه أو يلحق بمن هلك من قومه حتى لا تلصق به معرة إلى الأبد ..

س2 : هل وجد الملك زهير فرسان طيء في طريق عودته ؟ وماالذى حسبه ؟

**  لا لم يجد الملك زهير أي فارس في طريق عودته ، وعجب من هذا حتى ظن أنهم خادعوه تلك المرة أيضا ً ، فاتبعوا طريقا ً أخرى حتى لا يلاقوه .

س3 : ما سر عجب الملك زهير عند عودته إلى الحلة ؟وماذا قال له شداد؟ علام تدل هذه العبارة ؟

عجب الملك زهير عند عودته إلى الحلة لأنه رأى أهلها في عيد صاخب ووجد قومه يستقبلونه بالبشرى والتهنئة .وقال له شداد: ( لئن كانت لنا بقية فالفضل فيها لعنترة بن شداد )

وهى تدل على اعتراف شداد الصريح بعنترة ابنا ً له 

س4 : ما موقف كل من ( الشباب - السادة - المجتمع كله ) من عنترة بعد اعتراف أبيه به ؟

الشباب هللوا له وصاحوا باسمه كثيرا ً ، أما السادة فلم يسعهم إلا أن يمدوا أيديهم إلى عنترة يصافحونه ويعترفون بما له من فضل على قومه ، أما المجتمع كله فقد احتفل بعنترة كثيرا ً وكان عنترة في كل احتفال هو واسطة العقد ، ولم يدع العبسيون وسيلة يعبرون بها عن شكرهم لعنترة إلا توسلوا بها .

و كان شعر عنترة على كل لسان إذا أُنشدت الأناشيد ، وإذا أقبلت الفتيات إلى حلقات الرقص كان غناؤهن باسم عنترة .

س5 : لماذا اهتم العبسيون بعنترة ؟

لاعتراف شداد ببنوته وذلك بعد أن أنقذ قومه من هزيمتهم المحققة أمام الطائيين .

س6 : ما مظاهر اهتمام العبسيين بعنترة ؟

أصبح عنترة واسطة العقد في الأسمار والولائم كما أن شعره كان على كل لسان والفتيات كان غناؤهن باسم عنترة ..

س7 : ما موقف كل من مالك بن قراد وابنه عمرو وعمارة بن زياد عندما كانوا يرون عنترة وهو يتحدث إلى عبلة .

لم يستطع مالك ولا ابنه عمرو أن يتعرضا له إذا تحدث إلى عبلة ، ولم يستطع عمارة أن يظهر غضباً إذا هو رآها تجلس إلى جانب ابن عمها أو تسايره أو تناجيه .

س8 :بم تحدث الناس عن عنترة وعبلة ؟

تحدث الناس في المجالس في همس قائلين : أما آن لعمارة أن يدع الفتاة لمن أحبها وهتف بها في شعره ؟ وقالوا إن عبلة كادت لولاه أن تصبح أمة سبية في أرض طيء ، وهيهات لعمارة أو غير عمارة أن يستطيع ردها .

س9 : جرى الحديث منتقلاً من عنترة لعبلة كفراش الربيع. فما الحديث الذى دار بينهما؟

كان عنترة أحيانا يصف لها مغازيه وأحيانا يصف لها أخاه شيبوبا فى خبثه ونوادره وأحيانا يحدثها عن وحدته وهمومهوما كان يراه فى الليالى المظلمة حين باعد قومه من أجلها ثم أنشدها شعره وحدثها بنجوى قلبه ثم سألها فجأة أحقا ما يقولون يا عبلة؟ فقالت له باسمة :وماذا يقولون يا بن العم ؟ فوقعت كلماتها على نفسه وقع أنغام المزاهر ثم انتقل الحديث بينهما إلى عمارة وخطبته لها.

س10 : ماذا قالت عبلة لعنترة حين سألها عن كلام الناس عنها وعن عمارة ؟

قالت" أف لك ولعمارة إن الناس لا يزالون يتحدثون في شأنه وشأني ، وليت شعري أي أحاديث الناس تقصد ؟ فليس لهم من همّ في ليل أو نهار إلا أن يتحدثوا "

س11 : ما حقيقة إحساس عبلة كما تصوره عنترة ؟ وما سبب ذلك؟

أنها لا تعجب به وإنما تعجب فقط بشعره وبطولاته وهي تعطف عليه وأنها لا تنظر إليه إلا كما تنظر السيدة إلى عبد يخدمها ، والسبب في ذلك التصورأنها لم تصرح له بحبها .

س12: لمَ لم تفصح عبلة عن حبها ؟ وما مظاهر ذلك؟

لم تفصح عبلة عن حبها حياء وخجلا .- ومن مظاهر ذلك أنها قالت لعنترة حين قال لها الويل لعمارة ثم الويل لك ( إنك ترمينى بسهام وتلقى على من الذنوب ما لى ذنب فيه وقولها حين سألها عن رضاها وما رضائى الذى تسأل عنه ؟ فهل أنا إلا فتاة فى بيت أبيها ) .

س13:حاول عنترة استرضاء عبلة وضح .

أسرع وراءها وهو يقول: فى ضراعة عفوا يا عبلة فإن شقائى هو الذى حرك لسانى و إن دمعة من عينيك أفتديها إن استطعت بحياتى ويلى أنا وتعسا لى وحاشاك أن يحل الويل ساحتك يا بنة عمى وطلب منها أن تعفو عنه وألا تغضب من فلتة لسانه .

س14 : كيف استدل عنترة على إعجاب عبلة بعمارة ؟

عندما ذكر قصة الوليمة التي أقامها أبوهاعندما تقدم عمارة لخطبتها وكيف أنها بالغت في إكرامه

س15 : ما سبب غضب عبلة من عنترة ؟ وما رد عبلة عليه ؟وماذا تقصد بردها؟وما أثر ذلك على عنترة؟

غضبت عبلة عندما قال لها عنترة تذهبين إليه كما تذهب الأمة مع سيدها ، وردت عبلة عليه بقولها له " إنما الأمة غيري" . وتقصد بهذه الأمة زبيبة ، وأثر ذلك على عنترة أنه غضب غضباً شديداً وثار على عبلة .

 

 

 

 

اجابة (1)

اللغـويات

  1.  

يحرز : يحقق

  1.  

فينتصف منه : فيستوفي حقه ويأخذه.

  1.  

معرة : عار وذل المضاد : شرف

  1.  

تنم : تكشف وتدل

  1.  

يضمرون : يخبئون والمضاد ( يظهرون)

  1.  

أبد الآباد: علي مر الدهور والأزمان

  1.  

الندى: مجلس القوم ومجتمعهم والمراد النادي

  1.  

مغازيه : غزواته وحروبه

  1.  

المزاهر : جمع مزهر وهو أحد آلات الطرب ( العود)

  1.  

تكابرني : تغالبني عليه وتعاندني

  1.  

أف : اسم فعل بمعني أتضجر

  1.  

سورة الخمر : شدتها وحدتها

  1.  

ذريني : اتركيني

  1.  

يسبر غور قلبك : يكشف أسراره وما في داخله

  1.  

يساوني : يصارعني

  1.  

بلقعا : جرداء لا ماء فيها ولا نبات

  1.  

لجة : معظم البحر وتردد أمواجه ج لحج ولجاج

  1.  

أيسر : أسهل وأقل

  1.  

جثوت : جلست علي ركبتى خضوعاً

  1.  

علالتي : أملي وأنيسي

  1.  

لجاجتي : إلحاحي

  1.  

الغدران : ما اجتمع من الماء والنهر الصغير

  1.  

المتقدتين : المشتعلتين

  1.  

أرتج علي القول : استغلق ولم أقدر عليه

  1.  

القارص : المؤلم وجمع قوارص

  1.  

تبرم : ضيف

  1.  

الأمة : المرأة المملوكة والجمع إماء

  1.  

حنق: غيظ

  1.  

برح : زال ، وبرح الخفاء : وضح الأمر

  1.  

انجلى : انكشف وظهر

  1.  

يزجي : يدفع ويسوق ويزجي فراغك : يشغله

  1.  

 

التدريبات

س1:بلغت أنباء الغزوة زهير بن جذيمة ملك عبس وهو فى طريقه إلى بلاد طيء وسمع أنّ الطائيين قد خادعوه وأطبقوا على الحلة فى غيبته فحطموها وقتلوا من فيها وأسروا أطفالها ونساءها)

1- هات مرادف(سرحها) ومضاد (خادعوه) ومفرد (نساءها)

2- ما أثر غزو طيئ لأرض عبس على زهير بن جذيمة وجيشه؟ ولماذا؟

3- لماذا تعجب زهير بن جذيمة أثناء عودته والجيش؟ وماذا ظن ؟

4- متى نال عنترة اعترافا صريحا من شداد بأبوته له ؟ وكيف استقبلت عبس ذلك الاعتراف؟

5- ما مظاهر احتفال العبسيين بعنترة؟

6- ما أثر اعتراف شداد بانتساب عنترة له على علاقته بعبلة وأسرتها

7- بم تحدثت به مجالس العبسيين بشأن خطبة عمارة بن زياد لعبلة ؟ وما مبررات ذلك؟

***********************************

س2: فكان اعترافا صريحا ببنوة عنترة ، سمعته عبس من شداد لأول مرة، وكانت صيحة الهتاف عند

ذلك من شباب القبيلة تنم عما يضمرون لعنترة من الإعجاب ،،

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1- مرادف "صريحا " : (واضحا- معلنا- مسموعا)

2- مضاد "الإعجاب" :( التحقير- الازدراء- الكراهية )

3- معنى " ضجة" :(جلبة – سرعة – صوت )

4- مضاد "يضمرون" :( يحبون- يكرهون – يظهرون )

ب – ما الدافع إلى اعتراف شداد بعنترة ؟ وكيف عبرت القبيلة عن تقديرها لعنترة؟

ج- ما الأنباء التي سمعها الملك زهير وهو في طريقة إلى بلاد طييء؟وما موقفة منها؟

د- بم همس الناس في مجا لسهم ؟وما موقف مالك وابنه عمارة من عنترة وعبلة ؟

س2: فكان اعترافا صريحا ببنوة عنترة ، سمعته عبس من شداد لأول مرة، وكانت صيحة الهتاف عند

ذلك من شباب القبيلة تنم عما يضمرون لعنترة من الإعجاب ،،

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1- مرادف "صريحا " : (واضحا- معلنا- مسموعا)

2- مضاد "الإعجاب" :( التحقير- الازدراء- الكراهية )

3- معنى " ضجة" :(جلبة – سرعة – صوت )

4- مضاد "يضمرون" :( يحبون- يكرهون – يظهرون )

ب – ما الدافع إلى اعتراف شداد بعنترة ؟ وكيف عبرت القبيلة عن تقديرها لعنترة؟

ج- ما الأنباء التي سمعها الملك زهير وهو في طريقة إلى بلاد طييء؟وما موقفة منها؟

د- بم همس الناس في مجا لسهم ؟وما موقف مالك وابنه عمارة من عنترة وعبلة ؟

 

 

اضف اجابتك