القراءة [ وصية إلى ولدي]
س/ : من المنفلوطي ؟
مصطفى لطفي المنفلوطي : أديب مصري نابه في الإنشاء والأدب .
- ولد في منفلوط سنة 1876 وتعلم في الأزهر الشريف .
من مؤلفاته :1) العبرات . 2) في سبيل التاج . 3) النظرات . الدرس من كتاب ( النظرات ) .
س1 /ما الثروة الحقيقية كما يرى الكاتب ؟
الثروة الحقيقية هي العقل والأدب وهي عنده خير ألف مرة من ثروة الفضة والذهب.
س2 /لماذا لا يأسف الكاتب على ترك ابنه فقيراً من بعده ؟
لأن الكاتب يرى أن الغنى الحقيقي ليس غنى المال ولكن الثروة الحقيقية هي العقل والأدب وهي خير من الذهب والفضة والمال .
س3 /ما الذي رجاه الكاتب لولده ؟
رجا الكاتب أن يترك له ثروة من العقل والأدب .
س4 /ما التنشئة التي أراد الكاتب أن ينشئ ابنه عليها ؟
أراد الكاتب لابنه أن ينشأ معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه وتكوين حياته لا على الثروة التي يتركها له أبوه .
س5 /ما ثمرة اعتماد الإنسان على نفسه ؟
من نشأ معتمدا على نفسه نشأ عزوفا عيوفا مترفعا لا يتطلع إلى ما في يد غيره و لا يستعذب طعم الصدقة و الإحسان .
س6/ ما الحياة التي أرادها الكاتب لابنه ؟
*** أراد له أن : -
يحيا معركة الحياة يصارع العيش ويغالبه ويزاحم العاملين بمنكبيه .
يفكر ويتروى ويجرب ويختبر ويقارب الأمور بأشباهها ونظائرها ويستنتج نتائج الأشياء من مقدماتها .
يعثر مرة وينهض أخرى ويخطيء حينا و يصيب أحيانا فمن لا يخطيء لا يصيب ومن لا يعثر لا ينهض .
يمر بجميع الطبقات ويخالط جميع الناس .
يذوق مرارة العيش ويشاهد بعينيه بؤس البؤساء ويسمع بأذنيه أنات المتألمين وزفرات المتوجعين .
س7 /كيف ينظر الكاتب إلى أخطاء الحياة وعثراتها ؟
أخطاء الحياة وعثراتها مفيدة للإنسان فمنها يتعلم ويصل إلى الصواب فمن لا يخطيء لا يصيب ومن لا يعثر لا ينهض .
س8/ لماذا أراد الكاتب لابنه أن يخالط الفقراء والبؤساء ؟
أراد الكاتب لابنه أن يخالط الفقراء والبؤساء ليشكر الله على نعمته إن كان خيرا منهم ويشاركهم في همومهم وآلامهم إن كان حظه في الحياة مثل حظهم .
س9 /ما الذي يعود على الإنسان من مخالطة الفقراء ؟
تنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة فيعطف على الفقير عطف الأخ على الأخ ويرحم المسكين رحمة الحميم للحميم .
س10 لماذا يفضل الكاتب الناشئ الفقير على الناشئ الغني ؟
لأنه ينمو وتنمو معه عاطفة الرحمة والرفق بالفقراء والمساكين .
س11/ بم أوصى الكاتب ابنه ؟
*** أوصى الكاتب ابنه بما يلي : -
1- العمل والاجتهاد فهو لم يخلق إلا للعمل .
2- عدم الاعتماد في حياته إلا على نفسه .
3- ألا يحصد غير ما زرعته يده .
4- أن يعلم نفسه إن لم يجد معلما
5- إن ضاقت به المدارس فليدرس في مدرسة الكون ففيها كل علوم الحياة .
6- أن يسير في الأرض ساعيا على رزقه غير معتمد على وظائف الحكومة .
7- ألا يصدق ان الناشئ الغني أحسن حالا من الناشئ الفقير .
س12 /كيف يستفيد الإنسان من الزمن ؟
?ستفيد الإنسان من الزمن بأن يتعلم منه فالزمان خير مؤدب .
س13/ مدرسة الكون خير معلم . وضح
مدرسة الكون خير معلم لأن فيها علوم الحياة بأكملها .
س14/ بم وصف الكاتب من يعتمدون على وظائف الحكومة ؟
وصف الكاتب الذين يعتبرون وظائف الحكومة ومناصبها غنما بانه قعدة عجزة .
س15 /كيف يتعلم الإنسان من الطيور ؟
?يتعلم الإنسان من الطيور أن يسعى في الأرض يفتش عن رزقه كما تفعل الطيور مع أنها لا تملك عقل الإنسان وقوته
س16/ لماذا يجب على الإنسان ألا يبهر بمنظر الأغنياء ؟
لأن الغني ليس أسعد حالا من الفقير وإن دل مظهره على السعادة فلكل نفس همومها وآلامها وهموم الفقر على شدتها أقل هموم الحياة وأهونها .
س17/ كيف يحصل الإنسان على السعادة في الدنيا ؟
*** يصل الإنسان إلى السعادة في الدنيا عن طريق : -
1- التمتع بضمير تقي ونفس هادئة وقلب شريف .
2- أن يعمل بيديه فيرى بعينه ثمرات أعماله تنمو بين يديك وتترعرع فيفرح برؤيتها فرحة الزارع بزرعه .
اللغويات
الكلمة |
معناها |
الكلمة |
معناها |
افتتانى به |
اعجابى به |
يعثر |
يكبو , يزل |
مبتئس |
حزين |
ينهض |
يقوم , ويثب , وينشط |
ينشا |
يشب وينمو |
مطلا |
مشرفا |
الف |
انس به واحبه |
بؤس |
شقاء |
عزوفا |
زاهدا |
شقاء |
عناء وبؤس |
عيوفا |
كارها_تاركا |
أنات |
التأوهات |
يستعذب |
يجعله سائغا عذبا |
زفرات |
إخراج النفس بعد مدة |
المعترك |
موضع الاعتراك المعركة |
غنما |
مكسبا , وفوزا من غير مشقة |
يغالب |
يصارع |
القعدة |
الجالسون العاجزون الكسالى |
منكبيه |
ما بين العضد والكتف |
يبرزك |
يظهرك بعد خفاء |
يتروى |
يتأنى , ويتريث |
أوفر |
أوسع والمراد الكثرة |
أشباهها |
أمثالها |
أهونها |
أيسرها, وأبسطها |
نظائرها |
أمثالها , أشباهها |
تترعرع |
تتحرك وتنمو |
فلحها |
المراد زرعها ورعاها |
فتغتبط |
تسعد وتفرح |
التدريبات
( لي ولد وحيد في السابعة من عمره , لا أستطيع - على حبي إياه وافتتاني به - أن أتركه - من بعدي - غنيا لأني فقير , وما أنا بآسف على ذلك ولا مبتئس .. )
أ - هات في جملتين من تعبيرك : مرادف " افتناني "– ومضاد " مبتئس " .
ب - علل : عدم أسف الكاتب على تركه ولده فقيرا رغم أنه الولد الوحيد .
ج - أحب الكاتب أن ينشأ ولده منشأ ما . وضح ذلك مبينا السمات المميزة لمن نشأ هذا المنشأ .
***********************************
( أحب أن يعيش فردا من أفراد هذا المجتمع الهائل المعترك في ميدان الحياة , يصارع العيش ويغالبه ويزاحم العاملين بمنكبيه , ويفكر ويتروى , ويجرب ويختبر , ويقارن الأمور بأشباهها ونظائرها .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " المعترك " – ومضاد " يغالبه " – ومفرد " نظائر " .
ب – بين هدف الكاتب من مصارعة ولده العيش ومزاحمة العاملين .
ج – وضح ما يكفي الإنسان من السعادة في الحياة الدنيا .
***********************************
( أحب أن يمر بجميع الطبقات , ويخالط جميع الناس , ويذوق مرارة العيش , ويشاهد بعينيه بؤس البؤساء وشقاء الأشقياء , ويسمع بأذنيه أنات المتألمين وزفرات المتوجعين .. )
أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " الطبقات " : ( الطبق – الطابق – الطبقة – الطابقة ) .
2) مرادف " أنات " : ( حاجات – تأوهات – اعتراضات – سقطات ) .
ب - ماذا يترتب على ما ورد في الفقرة السابقة ؟
ج – أيهما يفضل الكاتب لولده : مزاحمة العاملين بمنكبيه أم إمتاع النظر بمرآهم من شرفة قصره ؟ ولماذا ؟
***********************************
( الآن أستطيع غير خاشٍ لوما ولا عتبا أن أقضي للناشئ الفقير على الناشئ الغني قضاء لا مجاملة فيه ولا محاباة , ومن ذا الذي يجامل الفقراء ويحابيهم ! وأن أقول للناشئ الفقير : صبرا يا بني وعزاء .. )
أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " خاشٍ " : ( مطمئن – خائف – لاعب – عابث ) .
2) جمع " الناشئ " : ( نُشَّاء – نَشَأٌ – نشَأة – أنشاء ) .
ب – بم أوصى الكاتب الناشئ الفقير ؟
ج – من خلال الدرس : أيهما أسعد حالا : الناشئ الفقير أم الناشئ الغني ؟ ولماذا ؟
***********************************
( وإن ضاقت بك المدارس فادرس في مدرسة الكون ففيها علوم الحياة بأجمعها وإن كنت ممن لا يعدون وظائف الحكومة ومناصبها غنما عظيما كما يعدها القعدة العاجزون, فها هو ذا فضاء الأرض أمامك فامش فيه وفتش عن قوتك .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : جمع " الكون " – ومرادف " يعدون " – ومضاد " غنما " .
ب – الإنسان مطالب بالبحث عن قوته كما تبحث الطيور عن أقواتها إلا أنه يتميز عنها . وضح ذلك التميز .
ج – ما نتيجة عمل الإنسان بيده ؟ .