Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Ameyelshrkawy
..
منذ 6 سنوات
اجابة  2   مشاهدة  1022

ملامح الحياة في العصر العباسي 

1-الحياة السياسية :-

س: كيف قامت الدولة العباسية ؟

* قامت الدولة العباسية سنة 132 هـ بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين.

2- التطور الاجتماعي :-

س: ما مظاهر تطور الحياة الاجتمماعية فى العصر العباسى ؟

* قام العباسيون بنقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق وقد أدى ذلك إلى :

أ – تأثر العرب في كثير من أمور حياتهم بالحضارة الفارسية من ترف وبذخ تمثل في بناء القصور التي شيدها الخلفاء العباسيون فضلا عن أنواع الأطعمة والأشربة والملابس وغير ذلك من الأمور التي قلد العرب فيها العرب الفرس.

ب- انتشرت حركات غريبة على المجتمع العربي مثل ( الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب )وكذلك الزرادشتية و المانوية والمزدكية ) وهذا لا يعني أن المجتمع العباسي كان منحلا بل اقتصر على طبقات أو فئات محدودة من المجتمع العربى .

ج- ظهرت في المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل ( الزهد ) فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض كانت مساجد بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين.

س. كيف قامت الدولة العباسية ؟ و ما النتائج المترتبة علي قيامها ؟( أجب أنت )

التطور العلمي وآثاره :-

س . ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟

* لايخفى ما ازدهر به هذا العصر من ثقافات شتى من الأمم الأخرى مما أدى إلى:

أ – التأثر بالثقافات الأجنبية والقيام بالتوسع في الترجمة للعلوم المختلفة.

ب- ظهور مايسمى بـ (علم الكلام) نظرا لأن الجدل اشتد بين المسلمين وأصحاب تلك الملل والنحل الأخرى .

ج – تزعم المعتزلة الرد على الملاحدة واتسعت دراستهم مما أدي إلى ظهور فلسفة   إسلامية .

د – ازدهار الثقافة الدينية ومن مظاهر ذلك :

  1. اهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم وإعرابه و بيان أوجه إعجازه .
  2. ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى .
  3. اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح .

هـ - ازدهرت العلوم اللغوية والأدبية: ظهر في البصرة والكوفة مذهبان لغويان يهتمان بالتأصيل للدراسات  النحوية واللغوية.

و- حظي الشعر والنثر بالاهتمام فظهرت مذاهب أديبة متنوعة وتعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها كما تجدد النثر بالاهتمام وتنوع بين الخطابة والكتابة .

س . ما أسباب ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟ ( أجب أنت )

س . ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ ( أجب أنت )

 

سمات الأدب في العصر العباسي

أولا الشعر :-

س: وضح مظاهر تطور الشعر في العصر العباسى من حيث :(الألفاظ – المعانى – الخيال – الصور والمعانى ).

1- الألفاظ :-  مالت إلى السهولة .

2- المعاني :  اتجهت إلى العمق .

3- الخيال :-  كان بسيطا واضحا فأصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات .

الصور والمعاني :-  مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني وغلبة جانب الصنعة ونحَّوا العاطفة جانبا وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر.

- ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه خوفا من عدواه

                                                  فلا تتركني بالوعيد كأنني                                       إلى الناس مطلي به القار أجرب

أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس

                                               بك أستجير من الردى                                                 أعوذ من سطوات باسك

س: علامَ اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر خلال العصر العباسى؟

الأسلوب الجديد في الشعر :-  اعتمد الأسلوب الجديد في الشعر على

1- التزاوج بين الفكر والمعاني .

2- شيوع ترف الحياة فرقت اللغة .

3- استحداث موضوعات جديدة مثل ( وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير ووصف الطبيعة الغنَّاء ).

4- تطور الموضوعات التقليدية مثل ( الغزل – المدح – الفخر – الهجاء ).

ثانيا النثر :-

س: في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية ازدهر الأدب وبخاصة النثر .فما مظاهر ذلك ؟

**إذا كنا في عصر الدويلات التي انصرمت عن الدولة العباسية التى ازدهر فيها الأدب وبخاصة النثر على مدار عصورها .

- في رحاب الدولة الأيوبية نجد الكتاب يجنون ثمار النهضة الفنية ممن سبقهم .

- برز فى عالم الكتابة العماد الأصفهاني وهو من الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين.

الرسائل الوصفية :-

س: ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟ و فيمَ تختلف عن الرسائل الديوانية والإخوانية ؟

- نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها.

- وتختلف عن الرسائل الديوانية و الإخوانية من حيث كونها قد كتبت إلى شخص آخر أو لا تكتب وبهذا تكون تعبيرا عن ذات كاتبها وبراعته صياغتها قد تتشابه مع المقالات الأدبية.

س: وضح خصائص أسلوب الرسائل الوصفية .وما السمات الفنية للنثر فى العصر العباسى ؟

خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :-

1- طول الجمل .                     

   2 -التأثر بالقرآن الكريم .

3- التداخل مع الشعر .               

 4-استخدام المحسنات البديعية .

5- الاعتماد على الأسلوب الخبري .

سمات النثر في العصر العباسي :-

1-سهولة الألفاظ .

2- وضوح الفكر.

3-كثرة المحسنات .

4- كثرة الأساليب الخبرية.

5-قصر الجمل والعبارات .

6- وضوح المعاني .

7- التأثر بالقرآن الكريم.

اجابة (2)

الشعر في العصر الحديث 

س: ما أسباب ضعف الأدب في العصر العباسى ؟

أسباب ضعف الأدب العربي في العصر العباسي :-

1-بدأت اللغة التركية تنازع اللغة العربية مكانتها .

2- ضعف مكانة مصر السياسية .

3-ديوان الإنشاء.

4- إغلاق دور العلم ورحيل العلماء.

س: كان لمحمود سامى البارودى دور عظيم في النهوض بالشعر العربى . وضح ذلك .

دور محمود سامي البارودي في النهوض بالشعر :

- أيقن أنه لا مفر من الوقوف فى وجه هذا الضعف إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة فبدأ بنفسه والتزم في شعره بــ :

1- رصانة العبارة - وقوة الألفاظ - ومتانة الأسلوب - وصفاء الخيال - وشرف المعاني - وجزالة التراكيب .

2- اتجه البارودي إلى مجاراة فحول الشعراء في العصور الزاهية منذ العصر الجاهلى فالإسلامى فالأموى فالعباسى – بل عارض بعضهم فى قصائد مشهورة .

تلاميذ البارودي في المدرسة الكلاسيكية الجديدة :-

س: كان لمحمود سامى البارودى تلاميذ في مصر والوطن العربى . اذكر بعضا من هؤلاء التلاميذ .

- كان لهذه المدرسة الشعرية التى بعثت الشعر العربى من مرقده أن يكون لها تلاميذ يستلمون الراية بعد البارودى وهم :

- من مصر ( أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - إسماعيل صبري- أحمد محرم - عائشة التيمورية - محمد عبد المطلب )

ومن العراق (محمد رضا الشبيبي - الزهاوي - عبد المحسن الكاظمي - الرصافي )

ومن سوريا ( شكيب أرسلان ).

س: وضح العوامل التى ساعدت تلاميذ البارودى على تطوير الشعر بعده .

العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه :-

1- الإيمان بالتغيير والتطوير .

2- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لاتنازعها في وطنها لغة أخرى.

3- الخوف على التراث الأدبي المجيد .

الأسباب التي أدت إلى اتساع ثقافة أحمد شوقي :-

س: تهيأ لشوقى من العوامل من العوامل التى ساعدته على التجديد في الشعر بعد البارودى . فما هى .

- تطوَّرت مدرسة الكلاسيكية بعد البارودي على يد تلاميذه وفى مقدمتهم (أحمد شوقي) الذى بويع أميرا للشعراء عن جدارة وأتيحت له ثقافة أوسع مما اتيح للبارودي لأسباب كثيرة منها:

1- درس الحقوق في فرنسا .

2- تأثره بالشعر الفرنسي .

3- شاهد المسارح الأوربية .

مظاهر التطور في شعر أحمد شوقي :-

س: وضح مظاهرالتجديد في الشعر عند أحمد شوقى.

1- عدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة (كبار الحوادث في وادي النيل )

2- نظم بعض شعره في الإسلاميات وفي المنجزات العصرية فعدل عن وصف الناقة إلى وصف السفن

مظاهر التقليد عند تلاميذ البارودي :-

س: وضح مظاهرالتقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .

1- بدء الكثير رمن قصائدهم بالغزل التقليدي ثم التخلص منه إلى الغرض الذي يقصدونه على طريقة القدماء مثل قول حافظ يمدح البارودي:

                                                تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا                                                فما أثمت عيني و لا لحظه اعتدى

وهذا حافظ يتخلى عن المقدمات ويبدأ قصيدته مصر تتحدث عن نفسها بقوله :

                                                 وقف الخلق ينظرون جميعا                                                    كيف أبني قواعد المجد وحدي

 

المدرسة الواقعية الجديدة 

س: وضح مظاهرالتقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .

العربية .

- اتجه الشعراء بعد الحرب العلمية الثانية إلى الواقع فأرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس (الديوان - أبوللو - المهاجر) بحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ولكي يحدث ذلك التواءم كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم

1- وحدة الوزن والقافية .

2- نظام الشطرين في البيت الواحد .

3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت.

 

رواد المدرسة الواقعية الجديدة :-

س: وضح دور الشاعرة نازك الملائكة في شعر المدرسة الواقعية الجديدة .

- بدأت ملامح هذا التطور في مصر ( مصر – سوريا – العراق - تونس) وكانت البداية مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها

سكن الليل

أصغ إلى وقع صدى الأنات

في عمق الظلمة تحت تحت الصمت على الأموات

صرخات تعلو تضطرب

حزن يتدفق يلتهب

الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة :-

س: ما المسميات التى أطلقت على شعر المدرسة الجديد .واذكر بعض شعراء الجيل الأول والثانى من شعرائها .

- تعددت تسميات هدا الشعر بين ( الشعر المرسل - الحر – المنطلق - الجديد – الحديث - المغصن - التفعيلة ) بعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين (الشعر الجديد – الشعر الحر- شعر التفعيلة ) حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة

أجيال هذه المدرسة :-

الجيل الأول: . 1- من مصر( عبدالرحمن الشرقاي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي )

2- من العراق (نازك الملائكة - بدر شاكر السياب - عبد الوهاب البياتي) .

3- من لبنان ( خليل حاوي – علي أحمد سعيد "أدونيس" ).

4- من سوريا ( نزار قباني ).

5- من فلسطين ( فدوى طوقان - كمال ناصر - مَعين بَسيسو ) .

6- من السودان (محمد الفيتوري ).

وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .

الجيل الثاني:.

1- من مصر (محمد إبراهيم أبو سنة - محمد عفيفي مطر- أمل دُنقل - ملك عبدالعزيز - فاروق شوشة - عبده بدوي)

2- من فلسطين ( سميع القاسم - محمود درويش ) .

3- من اليمن ( عبد العزيز المقالح ).

4- من الكويت ( خليفة الوقيان ) .

5- من السعودية ( غازي القُصبي).

الخصائص التي تميز بها شعراء الواقعية من حيث المضمون والموضوع :-

س: وضح الخصائص الفنية لشعر المدرسة الواقعية من حيث المضمون (الموضوع) ومن حيث البناء الشعرى (الشكل).

1- الاتجاه إلي الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم تطلعاتهم .

2- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .

3- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورًا ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث .

الخصائص التي تيميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري :-

1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس وذلك في اختيار عناوين للدواوين.

2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.

3- القصيدة وحدة موضوعية تضم ( الأفكار- المعاني- العاطفة – الصور - الموسيقى في بناء تام ).

4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .

 

اضف اجابتك