جمع المقصور جمع مذكر سالما
îعند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الألف ويظل ما قبلها مفتوحا مع زيادة علامة الجمع .
مثل : رضا: ( الرضَوْن – الرضِيْن ).
مثل : مصطفى: ( المصطفَوْن – المصطفَين)
الاسم المنقوص
îهو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
مثل:{ المحامى – القاضى – الساعى – الداعى – المهتدى – المتقى }.
مثل: { محامٍ – قاضٍ – ساعٍ – داعٍ – مهتدٍ – متقٍ }.
إعراب الاسم المنقوص
îيعرب حسب موقعه فى الكلام بحركات مقدرة على الياء فى حالتى الرفع والجر وينصب بالفتحة الظاهرة .
مثل: {جاء القاضى ، واستدعى المحامىَ ، وأعجب بالمتقى مواضع الشبهات}.
{القاضى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{المحامى}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{المتقى}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
حذف ياء الاسم المنقوص
îتحذف ياء الاسم في حالتى الرفع والجر إذا كان نكرة منونة.
مثل: { كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته}- { هذا قاضٍ عادلٌ}.
{راع -}: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
مثل: {مررت بداعٍ إلى السلام}.
-{داع}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
î تثبت ياء الاسم في حالة النصب ، أو إذا كان معرفا بأل أو كان مضافا
îمثل: {جاء القاضى}.{ جاء محامى الدفاع}.
{ القاضى – محامى }: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
مثل: {مررت بالداعى إلى السلام}.{ سلمت على قاضى المحكمة}.
{ الداعى – قاضى }: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
مثل:{ إن محاميا يدافع عن المظلوم جدير بالاحترام}.{ إن المحامى ينصر المظلوم}.
{ محاميا - المحامى}: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالما
îعند تثنية الاسم المنقوص أو جمعه جمع مؤنث : تبقى الياء أو ترد الياء إذا كانت محذوفة مع زيادة علامة التثنية أو الجمع:
مثل: {جاء القاضى}. { جاء القاضيان}. { جاءت القاضيات }.
جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالما
عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الياء ويضم ما قبلها فى حالة الرفع ، ويظل ما قبلها مكسورا فى حالتى النصب والجر مع زيادة علامة الجمع .
مثل: {جاء القاضى}.{جاء القاضُون}.
مثل: {رأيت القاضى}.{ رأيت القاضييْن}.
مثل: {سلمت على الداعى إلى السلام }.{ سلمت على الداعِين إلى السلام}.
الاسم الممدود
î- هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة .
مثل:{ إنشاء – ابتداء – براء- ضياء – سماء – رجاء – عدَّاء – رفَّاء – بناء – فداء – مشِّاء – صحراء – نجلاء – شعراء – علماء – أشياء }.
î- إعـرابه : يعرب حسب موقعة بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
أنواع همزة الممدود
1 – أصلية : وهى التى تكون من أصل الكلمة وتظهر همزة فى آخر الفعل سواء كان ماضيا أو مضارعا أو أمرا .
مثل :{ برَّاء - قُرّاء – ضياء – إنشاء – ابتداء } .
وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
2 – منقلبة عن أصل : ( واو – ياء ) : مثل{ بناء – سماء – دعاء – قضاء } .
وهى التى ترد إلى أصلها ( الواو ، الياء ) فى المضارع .
مثل: سماء يسمو ، دعاء يدعو ، رجاء يرجو.
بناء يبنى ، فداء يفدى ، قضاء يقضى.
3 – مزيدة للتأنيث :
مثل : ( صحراء - نجلاء - خضراء – فيحاء -كهرباء - عقرباء - خنفساء - علماء - شعراء)
وهى التى تكون ليست أصلية أو منقلبة عن أصل وتكون مسبوقة بثلاثة حروف أصلية أو أربعة.
[أ]- إذا كانت الهمزة أصلية تبقى كما هى مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل : { براء- البراءان – البراءين – البراءون – البرائين / الوضـَّـاء – الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين } ، { إنشاء – إنشاءان – إنشاءين - إنشاءات ، ابتداء – ابتداءان – ابتداءين – ابتداءات } .
[ب]- إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً .
مثل :{ سماء – سماءان- سماوان / سماءات – سماوات } .
سماءين- سماوين
{ بنّـاء – بنّـاءان – بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
بناءين – بناوين
{عدَّاء – عَّداءان ، عَّداوان / عدَّاءون – عدَّاوين }
عدَّاءين ، عدَّاوين / عدَّائين ، عدَّاوين
[جـ]- إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تُقْلب واواً مع زيادة علامة التثنية أو الجمع .
مثل : { صحراء – صحراوان / صحراوات ، شيماء – شيماوان / شيماوات }.
صحراوين شيماوين