Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Ameyelshrkawy
..
منذ 5 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  2044

المثنى وما يلحق به

المثنى : ما دلََ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجربشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد . مثل : رجلان ، رجلين .

إعـرابه : يعرب حسب موقعه:

يرفع بـالألف وينصب ويجر بـالياء .

يرفع بالألف نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الطالبان . فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.

وينصب بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ المدرسُ الطالبين. مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .

ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطالبين. مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

يلحق بالمثنى

كلا وكلتا – اثنان واثنتان

*(اثنان – اثنتان):- تعربان إعراب المثنى مطلقا ، فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء .

أمثلـــــــــــــة

* حضر طالبان اثنان.

  • (طالبان ): فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
  • (اثنان ): نعت مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى.

* قرأت روايتين اثنتين.

  • (روايتين ): مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه مثنى.
  • (اثنان ): نعت منصوب وعلامة النصب الياء لأنه ملحق بالمثنى.

* لا تجلس بين اثنين متخاصمين.

  • (اثنين ): مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بالمثنى.

 

*(كلا – كلتا):- اسمان يدلان على المثنى ولا مفرد لهما ولا جمع .وقد يضافان إلى الضمير أو إلى الاسم الظاهر ويتوقف إعربهما على ما أضيفا إليه .

* (كلا – كلتا):- اسمان لفظُهما مفرد، ومعناهما مثنّى. ولذلك يجوز مراعاة لفظهما أو معناهما، نحو: [كلا الطالبين مجتهدٌ، وكلا الطالبين مجتهدان].

* يعربان إعراب المثنى إذا أضيفا إلى ضمير فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى .

* ويعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة رفعا ونصبا وجرا إذا أُضيفتا إلى اسم ظاهر .

أمثلـــــــــــــة

  • جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
  • الطالبان كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه . .

* الطالبان كلاهما ناجح.

  • (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
  • (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

- (ناجح): خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .

* أصبح الطالبان كلاهما ناجح.

  • (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
  • (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .

* إن الطالبين كلاهما ناجح

  • (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
  • (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .

 

* الطالبان كلاهما ناجحان .

- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

* كان الطالبان كلاهما ناجحين .

  • (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
  • (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

- (ناجحين): خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .

* إن الطالبين كليهما ناجحان

  • (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
  • (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

(ملحوظة)

* تعرب كلاهما أو كلتاهما فى الجملة الاسمية هكذا :-

1 - إذا جاء بعدها اسم مفرد كما فى الجملة الأولى تعرب مبتدأ ثانى مرفوع .

2 - إذا جاء بعدها اسم مثنى كما فى الجملة الثانية ، أو جاء بعدهما شبه جملة .تعرب توكيدا معنويا مرفوعا .

3 - يعرب الضمير دائما فى محل جر مضاف إليه .

* يعربان إعراب الاسم المقصور إذا أضيفا إلى اسم ظاهر فترفع وتنصب وتجر بحركات مقدرة .

  • الطالبين مجتهدان. (كلا): مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
  • كلا الطالبين. (كلا): فاعل بالضمة المقدرة .

* إن كلتا الطالبتين مجتهدتان .

- (كلتا): اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة .

- (الطالبتين): مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه مثنى.

* أكرمت كلتا الأختين

كلتا: (م به). منصوب و علامة النصب الفتحة المقدرة .

تدريبات

بين عناصر أسلوب الاستثناء ونوعه واذكر حكمه الإعرابي

  • عاد الغائبون إلاَّ أخاك. - طالعت الكتب التي اشتريتها إلاَّ كتاباً.
  • سلمتُ على الأصدقاء إلاَّ خالداً. - ما وصلت الرسائلُ إلاَّ رسالتك أو (رسالتُك).
  • لا أطالع دواوين الشعر إلاَّ ديوان أبي تمام. - لا تمشي مع أحد إلا الأمين أو (الأمين).
  • لا يقع في السوء إلا فاعله. - لا تتبع إلا الحق.
  • {لا يحيق المكرُ السيئ إلا بأهله}. - تصدأ كلُّ المعادن غير الذهب – سِوَى الذهبِ.
  • سمعت القصيدة غير بيتين – سوى بيتين . - أثنيت على التلاميذ غير المهمل – سوى المهمل

- لا يسعى أحد في طلب الفضيلة غير العاقل – غيرُ العاقل – سوى العاقل .

- لا أعرفُ مذهبا غير مذهبِ الحق- سوَى مذهبِ الحق.

  • لا تثق بأحد غيرَ الأمين- غيرِ الأمين- سوى الأمين. - لم ينفعْني غيرُ الصدق- سوَى الصدقِ.
  • لا تقلْ غيرَ الحق- سوَى الحق. - لا تتصلْ بغيرِ الأخيار- بسوى الأخيار.

- وضعَ أبو الأسودِ الدؤلي أبواب النحو عَدَا باب النعت – عدا باب النعت.

  • نبغ الطلاب ما عدا أخاك. - قطفت الأزهار خلا وردة.
  • كل شيء ما خلا الله باطل. - أُحِبُّ السفر في كُلِّ فصلٍ حاشا فصل الشتاء.

مثل لما يأتي بجمل مضبوطة بالحركات:

1- مستثنى بإلا واجب النصب

2- مستثنى بغير في كلام تام منفي

3- مستثنى بـ (ماعدا)

أعرب ما تحته خط:

  1. ما أقلعت الطائرات إلا طائرة.
  2. " لست عليهم بمسيطرٍ إلا من تولى وكفر"
  3. " قل لن يجيرني من اللهِ أحدٌ ولن أجدَ من دونهِِ ملتحداً إلا بلاغا من الله ورسالاته"
  4. أحترم الناس خلا المتكبرين.
  5. بيعت الحافلات سوى حافلة.
  6. يأسف الناس لمرأى الفقر ما عدا المتجبرين.
  7. ليس يرعى الفضل إلا أهله **ولا يصون الدار إلا من خبر.

أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
-ماجاء الأصدقاء إلا.......................
-نجح المتسابقون إلا......................
- عاد المسافرون خلا ....................
- استعد المسافرون للسفر غيرَ ............

- سار اللاعبون ماخلا.....................

أخرج المستثنى والمستثنى منه وأعربهما ، وبين نوع الاستثناء فيما يلي:

الناس منقوصون مدخولون إلا من عصمَ الله.

  • " ما من إلهٍ إلا إله واحد" .
  • " ما لهم به من علمٍ إلا إتباع الظن " .
  • " فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدّرناها من الغابرين ".
  • " يا أيها المزمِّل قم الليل إلا قليلا ".

- وما المال والأهلون إلا وديعة ... ولا بد يوما أن ترد الودائع.

- كل المصائب قد تمر على الفتى ... وتهون غير شماتة الحُساد.

- وهل نحن في الأيام إلا معاشر ... نقضي ديونا أو نرد عواديا.

- لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها.

- نامت الأعين إلا مقلة ... تسكب الدمع وترعى مضجعك.

استخرج المستثنى ،وبين حكم "غير" و"سوى" من حيث الإعراب:

" هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض"

" فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين "

عاد الحجاج غير حامد ( أو سوى حامدٍ)

أكملت الفروض غير فرض .

ما نجا الركاب سوى سالم .

لم يهبط المظليون سوى الحقيبة .

ضعْ "إلا" مكان "غيْر" فيما يأتي واضبطْ ما بَعَدها بكُلِّ وجهٍ ممكنٍ:

  • ما زرتُ المتاحفَ غَيرَ مُتْحفٍ.
  • - ما زرتُ المتاحفَ إلا متحفًا.

ب- كل شىء يَنقصُ بالإنفاق غَيْرَ العِلمِ.

- كل شىء ينقص بالإنفاق إلا العلمَ.

  • جَلَسَ الضيوفُ غَيْرَ عَلىًّ.
  • - جلس الضيوفُ إلا عليًّا.
  • لا يأبى الكرَامة غَيْرُ لئيمٍ.
  • - لا يأبى الكرامة إلا لئيمٌ.
  • لا قيمة للعِلْمِ بغَيرِ خُلُقٍ.
  • - لا قيمة للعلم إلا بالخلقِ.

 

 

اضف اجابتك