Knowledge is power ,
sharing knowledge is powerful
(عماد الدين الأصفهانى )
التعريف بالكاتب :
ولد محمد صفى الدين الملقب بعماد الدين فى (أصفهان) ونسب إليها فقيل (الأصفهاني) سنة 519 هـ - سنة 1125م وتلقى تعليمه فى المدرسة النظامية حتى أتقن فنون الأدب فصار شاعرا وأديبا وفقيها شافعي المذهب , عاصر الدولتين النورية والأيوبية ودون أحداثهما , وقد رافق صلاح الدين الأيوبي فى حله وترحاله , فصار من رجاله المعدودين المشهورين , وبعد وفاة صلاح الدين لزم الأصفهاني منزله وتفرغ لتصنيف العلم حتى توفى بدمشق سنة 597 هـ - سنة 1201م تاركا تراثا علميا عظيما منه (فريدة القصر) ديوان شعر , وديوان (الرسائل)
[وأنا مبتدئ بالديار المصرية لامتزاجي بأهلها و ابتهاجي بفضلها و اطلاعي على فضائلها ، و اضطلاعي بفواضلها ، و دخولي إليها فى خدمة سلطانها ، و خروجي منها بشكر إحسانها ، و مقامى فيها أترفرف على محاسنها ، و أترشف من عذبها و آسنها ، و أتحلى بعقود جواهرها و أتملى من سعود زواهرهاو مصر مربع الفضلاء ، و مرتع النبلاء ، و مطلع البدور ، و موضع الصدور ، و أهلها أذكياء أزكياء ، يبعد من أقوالهم و أعمالهم العى و العياء ، لا سيما فى هذا الزمان المذهب بدولة مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا و الدين ، سلطان الإسلام و المسلمين ، أبى المظفر يوسف بن أيوب .(ففى أيامه الزاهرة ، و دولته القاهرة ، أشرقت الأرض بنور ربها ، و هبت الأرياح من مهبها ، و رفعت معالم العدل العلم ، و خضعت دعائم الجهل و الظلم ، و اتضح الحق ، و اتضع الباطل و عز العالم و ذل الجاهل]
الفقـرة الأولى: فضائل مصر
(وأنا مبتدئ بالديار المصرية لامتزاجي بأهلها و ابتهاجي بفضلها و اطلاعي على فضائلها ، و اضطلاعي بفواضلها ، و دخولي إليها فى خدمة سلطانها ، و خروجي منها بشكر إحسانها ، و مقامى فيها أترفرف على محاسنها ، و أترشف من عذبها و آسنها ، و أتحلى بعقود جواهرها و أتملى من سعود زواهرها)
معاني الكلمات
الكلمة |
معناها |
مضادها |
مفردها أو جمعها |
الديار |
المراد البلاد |
|
(م) دار |
امتزاجى |
اختلاطى |
انفصال |
|
اهلها |
سكانها |
|
(ج) اهال |
ابتهاجي |
سروري |
حزني |
|
فضلها |
مزيتها |
|
(ج) افضال – فضول |
اطلاعي |
علمي |
جهلي |
|
فضائلها |
مزاياها |
|
(م) فضيلة |
اضطلاعى |
قدرتى |
|
|
فواضلها |
نعمها |
نواقصها |
(م) فاضلة |
سلطانها |
صلاح الدين |
|
(ج) سلاطين |
شكر |
العرفان لالجميل |
|
(ج) شكور |
إحسانها |
المراد معاملتها الحسنة |
سوءها أو مساوئها |
|
مقامي |
إقامتي |
رحيلي |
|
أترفرف على محاسنها |
المراد آكل اجود ما فيها |
(م) محاسن : حسن على غير القياس |
|
أترشف |
أشرب متمهلا |
|
|
عذبها |
شرابها العذب الحلو |
مالح |
|
أسنها |
يقال أسن الماء اى تغير فلا يشرب |
عذب |
|
أتحلى |
أتزين |
أتقبح |
|
أتملى |
استمتع |
|
|
سعود زواهرها |
نجومها الزاهرة |
|
|
الشــــــــــــرح
إنني أبدأ حديثي عن البلاد المصرية الجميلة و لقد اختلط بسكانها و عرفت مزاياها فسررت بها و أتمنى أن أكون قادرا علي شكر نعمها و لقد أتيت مصر لأكون في خدمة السلطان صلاح الدين الأيوبي و خرجت منها و أنا شاكر حسن معاملتها و كانت إقامتي فيها مترفة منعمة حيث أنني أكلت في أجود أنواع الأكل و شربت فيها أفضل أنواع الشراب فشربته بتلذذ و بطء لأنه جميل و تحليت فيها بأفضل الجواهر و استمتعت بالنظر إلي نجومها الزاهرة الجميلة.
التحليــــــل البلاغـــــــي
( أنا مبتدئ بالديار المصرية ) : كناية عن مدي حب الكاتب لمصر و أهلها
( لامتزاجي بأهلها ) علاقتها بما قبلها : تعليل
( لامتزاجي بأهلها ): استعارة مكنية صور الشاعر نفسة و أهل مصر بشيء مادي يمتزج سرها ( التوضيح )
س: أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟ ( لامتزاجي بأهلها – أم – لاختلاطي بأهلها )
ج: امتزاجي أجمل السبب لأنها تدل علي شدة الاختلاط و المبالغة فيه لذوبانهما مع بعض فلا يمكن الفصل بينهما
( ابتهاجي بفضلها ): كناية عن جمال مصر و تعدد صفاتها الجميلة
( خروجي منها بشكر إحسانها ) : كناية عن حسن معاملة أهل مصر لضيوفهم
( أترفرف علب محاسنها ) : كناية عن كثرة خيرات مصر
( أهلها – فضلها ) ( فضائلها – فواضلها ) ( سلطانها – إحسانها ) محاسنها – آسنها ) ( جواهرها – زواهرها ) سجع : يعطي جرسا موسيقيا
نقد : يؤخذ علي الكاتب : ( التكلف في السجع )
لأنه استخدم كلمة ( آسنها ) : و هي الماء الذي تتغير رائحته فلا يشربه الناس و تعفه و تكرهه فكلمة ( آسنها ) متكلفة لأنها تخالف المعنى
( امتزاجي – ابتهاجي ) ( فضائلها – فواصلها ) ( جواهرها – زواهرها ) اتحلى – أتملى ) جناس ناقص : يعطي جرسا موسيقيا
( دخولي – خروجي ) ( عذبها – آسنها ) طباق ك يوضح المعنى وة يؤكده
( أترفرف – أترشف – أتحلى – أتملى ) مضارع : يفيد التجدد والاستمرار و استحضار الصورة في الذهن
نقد: يؤخذ علي الكاتب عدم ترتيب الأفكار فهو قال: ( دخولي إليها ) ثم ( خروجي منها ) ثم ( مقامي فيها )
و الترتيب المنطقي ( دخولي إليها ) ثم ( مقامي فيها ) ثم ( خروجي منها )
و لكن من سمات ذلك العصر الانشغال بالمحسنات أكثر من المعنى و ترتيب الأفكار فاهتم بالطباق بين (دخولي ) و (خروجي ) ثم تحدث عن ( المقام فيها )
الفقرة الثانية : صفات مصر و أهلها
و مصر مربع الفضلاء ، و مرتع النبلاء ، و مطلع البدور ، و موضع الصدور ، و أهلها أذكياء أزكياء ، يبعد من أقوالهم و أعمالهم العى و العياء ، لا سيما فى هذا الزمان المذهب بدولة مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا و الدين ، سلطان الإسلام و المسلمين ، أبى المظفر يوسف بن أيوب ).
معاني الكلمات
الكلمة |
معناها |
مضادها |
مفردها أو جمعها |
مربع |
موضع يقام فيه زمن الربيع |
|
(ج) مرابع |
الفضلاء |
من يغلب غيره بفضله |
|
(م) فاضل |
مرتع |
موضع |
|
(ج) مراتع |
مطلع |
مكان |
|
|
النبلاء |
العظماء الأشراف |
|
(م) النبيل |
البدور |
القمر الكامل والمراد العلماء |
محاق |
(م) البدر |
الصدور |
أفاضل الناس الذين يجلسون فى صدر المجلس X الأواخر |
||
أذكياء |
سريع الفهم |
غبي |
(م) ذكى |
أزكياء |
طاهر النفس |
فاسد- نجس |
(م) زكى |
العياء |
المرض |
الصحة |
(ج) أعياء |
العي |
العجز عن التعبير |
القادر و الصحيح |
|
المذهب |
المزين |
|
|
مولانا |
سيدنا |
|
(ج) موال |
الملك |
ولى الأمر |
الرعية |
(ج) ملوك |
الناصر |
المساعد |
المخذل |
نصار و أنصار |
سلطان |
والى |
|
(ج) سلاطين |
المظفر |
المنتصر |
|
|
الزمن |
الدهر |
(ج) أزمان – أزمن - أزمنة |
|
الدنيا |
الحياة مذكرها : الأدنى |
الآخرة |
|
الشرح :
إن مصر مكان لأفاضل الناس و أحسنهم في زمن الربيع أي أفضل الأزمنة و هي موضع و مكان العلماء الأشراف و مطلع البدور ( العملاء ) سريعو الفهم طاهرو النفس فصحاء ليسوا بعاجزين عن التعبير عما يريدون لخلوهم من الأمراض الخطيرة التي لا شفاء منها و خصوصا في زمن القائد المنتصر دائما السلطان ( صلاح الدين الأيوبي ) فهو حجة الإسلام و ولي المسلمين أبوالمظفر يوسف بن أيوب
التحليــــــل البلاغـــــــي
( مصر مربع الفضلاء و مرتع النبلاء ) كناية عن عظمة مصر و حب العظماء للإقامة فيها
( البدور ) : استعارة تصريحيه شبه العلماء بالبدور وحذف المشبه به سر جمالها التوضيح
( الصدور ) : مجاز مرسل عن العظماء – علاقته الجزئية فقد قال الجزء و أراد الكل – سر جمال المجاز المرسل ( الدقة و البراعة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة )
( الفضلاء – النبلاء – البدور – الصدور ) جمع يدل علي كثرة المحبين لمصر
( أهلها أذكياء أزكياء ) كناية عن صلاح و تفوق أهل مصر
( يبعد من أفواههم و أقوالهم العي و العياء ) إطناب بالتعليل و توضيح ما قبله
( يبعد عن أفواههم العي والإعياء ) استعارة مكنية فقد شبه العي و العياء بشخص يبتعد سر جمالها التشخيص
( الزمان المذهب ) استعارة مكنية فقد شبه الزمان بفتاة تلبس الذهب سر جمالها التشخيص
( المهب بمولانا صلاح الدين ) استعارة مكنية فقد شبه صلاح الدين بذهب يتزين به الزمان سر جمالها التوضيح وهي ( صورة مركبة )
( الدنيا ) قبل ( الدين ) متكلف للسجع بين ( الدين و المسلمين ) ( صفة الكتابة في ذلك العصر ) و الأولى تقديم الدين علي الدنيا
( الفضلاء – النبلاء ) ( البدور – الصدور ) ( أزكياء – العياء ) ( الدين – المسلمين ) سجع يعطي جرسا موسيقيا
( مربع – مرتع ) ( البدور – الصدور ) أذكياء – أزكياء ) ( العي – العياء ) ( الدين – الدنيا ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا
( الدين – الدنيا ) : طباق يوضح المعنى و يؤكده.
اضف اجابتك
- chemistry
- chemistry
- كيمياء
- حاسب الى
- لغة فرنسية لغة ثانية
- فيزياء
- احياء
- Biology
- Physics
- English
- التاريخ
- هندسة
- هندسة
- هندسة
- الجبر و الهندسة الفراغية
- اللغة الانجليزية
- لغة انجليزية لغة ثانية
- لغة ألمانية
- لغة أسبانية
- لغة الإيطالية
- لغة فرنسية أولى
- الرياضيات باللغة العربية
- الأحياء باللغة العربية
- تربية وطنية
- الترم الثاني/ اللغة العربية
- الترم الثاني/ عنترة بن شداد
- الترم الثاني / اللغة العربية/ البلاغة
- الترم الثاني/اللغة العربية/ الأدب
- الترم الأول / اللغة العربية / الأدب
- الترم الثاني / اللغة العربية / القراءة
- جغرافيا
- الترم الأول / فلسفة
- First term / English