ما الظروف التي ساعدت على تطور المسرحيه ؟ وما اتجاهات المسرحية المصرية الحديثة ؟ وما دور محمد تيمور في العمل المسرحي *
. الظروف الثورة المصرية 1919م ونمو حركة النضال الوطنى ، هذه الظروف هيأت تطور المسرح المصرى ،
اتجاهاته : وتشعب اتجاهاته الفنية , فاتجهت المسرحية المسرية اتجاها أدبيا واجتماعيا وسياسيا ...
دور محمد تيمور (۱۸۹۲ - ۱۹۲۱) : له فشل في ترسیخ المسرجیة الاجتماعیة من خلال عدد من الاعمال، تناولت بالنقد الاجتماعی مشکلات مشل مشكلة تربية الأبناء تربية قاسية في مسرحية ترالعصفور في القفص) ومثل مشكلة زواج البنات ووجوب اختيار الزوج الصالح في مسرحية (عبد الستار أفندى ) وشل المشكلة التى طرأت على حياة المجتمع المصرى ، وهى مشكلة الإدمان في مسرحية (الهاوية وقد تبع محمود تيمور أخاه في الكتابة المسرحية ولكن محمود تيمور قد أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاسة بالمسرحية التاريخية مثل : مسرحيته راليوم خمر) عن الشاعر الجاهلى امرى القيس وقد صدرت سنة 1949م
مرحلة از دهار الادب المسرحی المصری
تكلم عن اعمال شوقي ، توفيق الحكيم المسرحية مثل لما تقول
( مصرع كليوباترا) ، رقمبيز ) ، (مجنون ليلى) ، و عنترة ) ، ر الست هدى توفيق الحكيم * بدأ نشاطه المسرحي بمسرحيته ( الضيف الثقيل) 1918 م : استخدم في صياغتها اسلوب الرمز ليندد بالاحتلال الانجليزي ثم مسرحية (المراة الجديدة) (اهل الكهف) لا شهرزاد) : مسرحية رمزيه ذهنيه (الايدي الناعمه ) ، ( الصفقه ) مسرحيه اجتماعيه ( أريد أن أقتل ) ونهر الجنون ) مسرحية تحليلية نفسيه ( ميلاد بطل): مسرحيه وطنيه ذات فصل واحد يصور من خلالها معنى البطولهكالوطنيه وان البطل ليس فقط في ميادين الرياضه بل الذي يولد في المعارك من أجل الوطن ومقدساته
س / عرف المسرحية؟ هي قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوع أو موقفا من خلال حواريدور بين شخصيات مختلفه ويتطور الموقف فيها من خلال الصراع بين الشخصيات حتي يتعقد ثم الي الحل
س / ما الذي يبعث الحياة إلي النص الأدبي ويعطيه قيمه
التمثيل والحركة فالقارى لايستطيع أن يفعل بقراءة المسرحية الإ إذا تخيلها ممثلة أمامه في فصول ومشاهد
س / ماذا يقصد بمفهوم وحدة المسرحيه وإلي أي مدي يختلف معني هذا المفهوم حديثا عن معناه شرعيا
وحدة المسرحية : هي الترابط بين أجزاء المسرحيه وفصولها وقديما = كانت المسرحية مشروطه بوحدة الزمن كانت لا تستغرق أكثر من ٢٤ ساعة وحدة المكان : لا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان وحدة الحدث : حيث تدورأحداث المسرحيه وفصولها في حدث رئيسي واحد حديثا : لا يهتم الكاتب المسرحي بوحدة الزمان والمكان بقدر ما يهتم بالوحدة المسرحيه التي تنشأ عن الدقه في توزيع الاهتمام ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتي النهاية فيحذف التفصيلات التي لا تؤدي إلي هذه النهاية ويسرع ببعضها ويؤكد بعضها الاخر لانها عناصر أساسية في البناء المسرحي
س / ما هي أسس بناء المسرحية و باختصار
الشخصية المسرحية هي الشخصية البشرية وهي إما : (محوريه) أوثانوية أو(متطورة) ولكل شخصية جوانبها كالأتي : 1- جانب شكلي و كالطول والقصر ٢- جانب اجتماعي : كالغناء والفقر ٢- جانب نفسي : كالحب والبغض ... إلخ والكاتب الجيد هو من يستطيع رسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطورها والحوار وتدفقه
س/ إن قيمة المسرحية في اجتماع شخصياتها إزاء قضية او فكرة يتفقون حولها أو يختلفون . ناقش
لكي تكون المسرحيه حقيقيه مؤثرة لابد أن يضع الكاتب المسرحي الشخصيات في موقف ويحدث الصراع. وقيمة المسرحيه في اجتماع شخصياتها ازاء قضيه أو فكرة فيما بينها من صراع حول هذه القضية أو الفكرة ويتخذ منها مواقف متفقه او مختلفة وتستمر حتي تصل إلي غلبه وجهة نظر هذه الشخصية وهذا ما يسمي بالصراع المسرحي
س / ما العنصران اللذان يميزان فن المسرح * ولماذا؟
1- الحوار لانه المظهر الحسي للمسرحية ٢- الصراع لانه قوامها المعنوي حتي تعلو قيمة الحوار في المسرحية
كلما كان قادرا علي جعلنا نتمثل الأشخاص في زمانهم ومكانهم