Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

بوسى
..
منذ 7 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  181

س / علل قد يشعر القارى بالملل عندما يقرا روايه ولا يشعر بذلك في القصة القصيرة

لأن اللغة في الرواية تتميز بالاسهاب وكثرة الوصف أما القصة القصيرة فكل عبارة مقصودة مركزه ولها دلالتها ولا يمكن الاستغناء عنها

س/الماذا يلجأ الكاتب في الرواية إلي الاسهاب و من أجل محاكاه الواقع والايام بها

س / ماذا يفعل كاتب الرواية إذا أراد محاكاة الواقع ويلجا إلي الاسهاب في اللغة ووصف كل شى وصفا دقيقا

س / هل القصة القصيرة اختصار للروايه كما يفهم البعض

ليست القصة القصيرة اختصارا للرواية كما يفهم البعض وانما هي عمل فني يتميز باحكام البناء

س / القصة القصيرة تتميز باحكام البناء وضح ذلك

احكام البناء أي الدقه والايجاز في عناصر القصة القصيرة كالاتي

1- الشخصيات : محدودة 2- الاحداث : قليلة 3- الزمن : قصير 4- اللغة = غايه الايجاز س / التعبير في القصة القصيرة له غاية الايجاز . ما المقصود بذلك

أي أن كل وصف مقصود، وكل عبارة لها دلالتها حتي أن بعض الكتاب بالغ وقال – وجاء الان بو – أنه لا يمكن حذف جملة أو كلمة من القصة القصيرة والا تأثر معناها

س / ما الهدف من الايجاز والاختصار في القصة القصيرة

توصيل رسالة للقارى سريعاً حتي لا يعرف عنها ويمل فيها فيتم تجسيد الأحداث لتجذب إلي المتابعة والتأمل والتفكير فيها

س/ اذاکرامنله القصه القصیرة و کتابها؟

۱- سنتها الجدیدة = لیخائیل نعیمه ۱۹۱4 ۲ 2- هی القطار + الحمود تیمور ۱۹۱۷ وهنالك أخرون مثل : (محمود تيمور، يوسف إدريس ، 'يب محفوظ ، يوسف الشاروني ، بهاء طاهر

المسرحية

س: ، مم يتكون هیکل المسرحية : ؟

- العرض: ويأتي في الفصل الأول حيث التعرف على موضوع المسرحية وشخصياتها –

- التعقيـد : تسلسل الأحداث وتتابعها في ترتيب طبيعى من البداية للوسط للنهاية.

ج- الحـــل' . نهاية المسرحية وانكشاف العقدة.

س: تكلم عسن اساس بناء المسرحية؟

- الفكـرة: أ. لكل مسرحية فكرة يعبر عنها الكاتب بالأحداث والممثلين بد كلما كان مضمون المسرحية ناضجا حقق المتعة والقائدة. جي يجب أن تكون كل فكرة فيها فى إطار الحكاية والمسرحية. د. قد تكون الفكرة اجتماعية مثل مسرحية (الست هدى) أو عاطفية (مصرع كليوباترا) أو سياسية روطنى عكا، أو أخلاقية (حفل شاى).

٢- الحكاية وهى جسد المسرحية من خلالها تنمو وتتقدم... حيث تتركز الأجداث حول قضية يدور حولها صراع.... مثل - - مصرع كليوباترا) فالحكاية تدور حول انسحاب كليوباترا من معركة أكتيوم وإشاعة النسر ثم دور شرميون...........

2- الشخصيـات : وهى نماذج بشرية يختارها الكاتب لتنفيذ أحداث المسرحية وعلى ألسنتها يدور الحوار الذى يكشف طبيعة

كل شخصية

. **تنقسم الشخصیات محورية : وهى البطل مثل كليوباترا. ثانوية : وينحصر دورها فى معاونة الشخصيات

1) متطورة نامية.وهى تتطور بتطور الأحداث وغالباً تكون فى المسرحيات الاجتماعية أو الوطنية أو النفسية.

٢) ثابتة وهى لا تتغير خلال فصول المسرحية كما فى مسرحيات السلوك والعادات كشخصية البخيل أو المرابى.

4-الصراع :إن قيمة أية مسرحية فى اجتماع الشخصيات حول قضية يتصارعون فيما بينهم يتفقون ويختلفون حتى يصلوا لرأى صائب وكما قال النقاد ولا مسرح بلاصراع):

5- الحوار والاسلوب

  • يقول النقاد ولا مسرجبلا حوالي فالحوار المسرحي يتوزع على ألسنة الشخصيات فى المواقف المختلفة
  • تسمى العبارة التى تنطقها التخصية بالجملة المسرحية

ج- تتفاوت اللغة حسب كل شخصية ويجب أن تكون ملائمة لكل شخصية

.د-الحوار هو المظهر الحسن للمسرحية وتعلو قيمة الحوار كلما كان قادرا على تمتل الأشخاص فى زمانهم وسراعاتهم

س: لماذا لم يعرف فن المسرحيـة قديما فى تراثنا العربى؟

1-حياة العربى القديم القائم على التنقل والترحال وعدم الاستقرار

٢- إن الشعر أشبع حاجة العربى فى التعبير عن مشاعرهم وحاجاتهم

3- كان المسرح اليونانى يصور الصراع بين الألهة وهذا يخالف عقيدتنا

اضف اجابتك