Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

بوسى
..
منذ 8 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  1178

4- استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل وكرنفال – إيزيس - فينوس)

5- في حب الطبيعة والميل إلي تشخيصها والتحدث معها والشكوى إليها وإطلاق مفرداتها على قصائدهم مثل (أطياف الربيع – الينبوع - أغانى الكوخ)

6- التشاؤم واليأس والاستسلام للألام :

7- تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة والشكوى واليأس مع الابتعاد

عن شعر المناسبات والسياسة ربما لأنهم يرون أنه يعبر عن ذاتهم

9/ و ما التجديدات التى اضافها شعراء ابوللو لشكل القصيدة العربية؟

  1. الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية باستخدام نظام المقطوعات المتنوعة

٢- التمسك بالوحدة العضوية القائمة على وحدة الموشوع والجو النفسى وترابط الأفكار

. 3- استخدام الشعر المرسل للبعد عن ملل الوزن والقافية. تم الميل إلى استخدام الموسيقى الهادئة والبحور القصيرة

هـ اتباع نظام الموشحات الأندلسية فى تقسيم القصيدة

. • ۱/علل: ۱ - لاتعارضں بین حبیب الطبیعة والتشاؤم عند ابوللو

ج/ لأن حب الطبيعة وجمالها وتأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها والحزن والتشاؤم والزهرة مثال لذلك

1 1 / تلمع بين سمات مدرسة ابوللو التشاؤم والاستلام للاحزان كما تلمح حسب الطبيعة والولع بها هل ترى

تعارضا في ذلك ؟ ولماذا

ج/ لا يوجد تعارض بين السمتين ومثال ذلك (الزهرة) يراها الشاعر فيفرح به ويقبل عليه ولكنها سرعات ما تذبل وتنتهي فيكون الحزن والتشاؤم

١٢/ ما سمات الموسيقى عند مدرسة أبواللو ؟

ج/ الميل إلى الموسيقى الهادنة لا الصاخبة وذلك لكتابة القصائد المجزوءات في البحور الشعرية والرمل والخفيف والهزج 14 : علل : اتجاه شعراء ابوللو وجهة عاطفية حادة

ج : بسبب تأثر شعراؤها بأداب المهاجر ، وبخاصة شعر ( جيران خليل جيران ) وكذلك بالمدرسة الرومانسية

16- استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالا جديدا وضح ذلك

ج : في دلالات الألفاظ والمجازات يقولون : العطر القمرى ، والأريج الناعم ، وشاطى الأعراف ووراء الغمام وأغانى الكوخ، والشنق الباكى، والملامح التانة ، والأنفاس المحترقة ، والجنة الشائعة ، ويكثرون من الكلمات : (الحقل النور الطغيان الموت الزمن = العطر الشذاب الشراع ) .

۱۷ : کان لشعراء ابوللو نمطا جدید افي تصویرهم للمعانی وضع

ج : كانوا يميلون إلى : التجسيد أى تحويل المعنويات من التجديد إلى الحسن أو التشخيص ، أى منح السفة الإنسانية لما ليس بإنسان

١٨ - اشرح كيف جدد شعراء ابوللو في شكل القصيدة

  • الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك تعدد القوافى ، في القصيدة الواحدة

٢- الميل إلى الموسيقا الهادئة لا الساخية

  1. تقسيم القسيدة إلى مقاطع ، تتعدد قوافيها وأوزانها. لم استخدام الشعر المرسل الذى لا يلتزم قافية ، والذى يستعمل أكثر من بحر

س / کیف استغل شعراءو ابوللو اللغة استعمالاً جدید امجازیا

  1. تراسل الحواس مثل (العطر القمري – الأريج الناعم)

2-التجسيد - أي تحويل المعنوي إلي مادي مثل :

  1. التشخيص = تشبيه الامور بالانسان (نسيم الماء يسرق عطرا عند استخدام الكلمات الاجنبيه مثل : (ايزوريس - كرنفال ثم استخدام كلمات سهلة رشيقة (عيد ، عطر ، عروس ، لفتات)

س/ من سمات مدرسه أبوللو حب الطبيعه والولع بها .. دلل علي ذلك

الدليل أسماء دواوينهم مثل راغاني الكوخ - عودة الراعي - المساء الحزين)

س / من سمات مدرسه أبوللو التشاؤم ولمسة الحزن والألم والتشاؤم

الدليل / محمود حسن اسماعيل كتب ديوان بعنوان اين المفر

س/ اهتم شعراء الديوان ببعض الموضوعات وتركوا بعضهم

تنوعت موضوعاتهم بين (المراة – والشكوي – واوالمعاناة) ويعبروا عن الشعر السياسي باستثناء أحمد ذكي أبو شادي وابراهيم ناجي

س / ما سمات أبوللو من حيث البناء أو الشكل

  1. الميل الي تحرير القصيده من وحدة الوزن والقافية بتعدد الاوزان والقوافي في القصيدة الواحد

٢- الميل الي الموسيقي الهادئه لا الصاخبة ٢. الميل الي تقسيم القصيدة الي عدة مقاطع عن الميل إلي استخدام الشعر المرسل شد الميل إلي استخدام الوحدة الفنية مثل : باقي الرومانتيكيين ، مثل شاطي الاعراف للهبشري وارواح واشباح العلي محمود طه وملحمة السراب لناجي

س / ما المقصود بذاتية التجربة عند أبوللو.

ذاتية التجربة هو تعبير الشاعر عن تجربته الشخصية أو موقف معين مر به

' '

اضف اجابتك