٢- مفهوم الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات
4- غلبة الجانب الفكرى عندهم مما أدى بشعرهم للجفاف
6-التأمل فى الكون والتعمق فى أسراره
. 7- الميل للتشاؤم واليأس.
8- - البعد عن شعر المناسبات والسياسة.
9- التحرر من وحدة الوزن والقافية واستخدام الشعر المرسل لدفع الملل والاهتمام بتحقيق الوحدة العضوية
10- التخلص من تأثير الأدب القديم واستخدام اللغة السهلة.
۱۱- التسبیلدة عنند هم کالن جی متکامل الکل عشو وظیفته.
١٢- الاهتمام بوضع عنوان للقصائد والدواوين للدلالة على فكرتها وموضوعاتها
13- الدعوة إلى نظام المقطوعة حيث تتغير القافية كل بيتين أو أكثر
14- التجديد فى الموضوعات المستحدثة وكرجل المرور عند العتاد) ومنها
15- استخدام أسلوب الحكاية فى عرض الأفكار كقصيدة الشاعر وصورة الكمال
س 14 : كيف اختلفت نظرة الديوانيين عن الإحيائيين في الشعر ؟
ج : الإحيائيون : ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم، الديوانيون : ينظرون إلى الأمام يستفهمون ذواتهم وخيالاتهم وعواطفهم وأحداسهم منهم ويعبرون عن مأساة عصرهم وإزاء هذا الاختلاف الكبير بين النظرتين
س 15 - علل = اتجاه شعراء الديوان إلى الطبيعة لبث آلامهم وخيالاتهم. ؟
ج : لأن من خصائص مدرسة الديوان ذلك حتى يهربوا من عالم الواقع إلى الخيال ويعيشوا عالم من سنع خيالهم ليبثوا أحلامهم في الطبيعة
س 2۰: علل : اهتمام الدیوانایین پوضع عنوان الدیوان کله ولیس القصاند فقط
ج : ليدل على الإطار العام للديوان كما تجد في (عابر سبيل ) للعقاد، ( وأزهار الخريف) لشكرى ، وكان سابقوهم يذكرون ديوان البارودى، وديوان شوقى ، وديوان حافظ
٢٦-علل: 1- دعوة شعراء الديوان للشعر المرسل ج1 منعا للملل فدعوا إلأى الشعر المرسل وعدم الاهتمام بالوزمن والقافية علل ، غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان
ج/ بسبب وضوح الجانب الفكري - العقلانية طغت على عواطفهم
س 1 (وحدة البيت - الوحدة الفنية)، اشرح معني كل منها ثم بين المدرسة التي سارت عليها
وحدة البيت : هو انتقال الشاعر من غرض الي غرض أي تعدد الأغراض الوحدة الفنية : هي أن القصيدة موضوع وجونفسي واحد
س / علل : طغيان الجانب البياني علي الفكر والمضمون عند الاحيائيين ؟
بسبب اتخاذهم النماذج البيانيه القديمة مثلا أعلي في شعرهم
س / ما مفهوم الشعر عن الديوانين ؟ج هو تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكريه
س / ما هو الشعر المرسل ؟ هو الذي لا يتقيد بوزن ولا بقافية
س / ما تعريف القصيدة عند الديوانين القصيدة كائن حي لكل جزء فيه وظيفه ومكانة فهي بناء حيا لا تتعدد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان
مدرسة ابولو
۱- متی ظاهرات مدرسة ابوللو؟
ظهرت في بداية العقد الرابع من القرن الماضي بعد أن واجه الديوانيون الشعراء المحافظين في معركة أدبية بينهما ٢-علل ظهور مدرسة ابوللوا ؟
بسبب تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين، محاولة أن تتجاوز الاتجاهين الإحيائي والديواني ما بهما مننقص
4 - ما اسباب انجام الدرسة للتجدید •
تأثر بشعر الرومانتيكيين الأوروبيين ، وبخاصة الإنجليز، نتيجة ثقافة أصحاب هذا الاتجاه 1 إذ عاش رائد المدرسة أحمد زكي أبو شادي نحو عشر سنوات في إنجلترا يدرس الطب ، وأجاد زملاؤه: إبراهيم ناجي ، وعلي محمود طه، ومحمد عبد المعطي الهمشري، وسالح جودت .. وغيرهم اللغات الأجنبية، واطلعوا على الأداب الأوروبية والروسية.
۷/ما العوامل التی ساعدت علی ظهورها
٢- إحساسهم بقوة الشخصية والحرية الفردية وحب التحرر.
8- ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة ابوللو (من حيث المضمون)
۱- الحنین والتعلق بموطن الذکریات
٢-الإيمان بذاتية التجربة وصدقها والخيال الحزين
رفرف القلب بجنبی کالذبیح وانا اهتفی یا قلب اتند
٢. استعمال اللغة استعمالأجديداً موجيا شل تعبيرات: الشفق الباكى- العطر القمرى- الخيال المجنح- الملاح التائه