Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

هبة اليافعي
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  15
تحت الوحده الرايبوسوميه التي ترتبط مع حمض mRNA اثناء بناء البروتين؟ تحت الوحده الرايبوسوميه الصغيره تحت الوحده الرايبوسوميه الكبيرة تحت الرايبوسوميه الكبيرة والصغيره تحت الوحده الرايبوسوميه الكبيرة او الصغيره
اجابة (1)

ما هي الريبوسومات (تعريف) :

 

الريبوسومات هي مثل المصانع الصغيرة في الخلية. فهي تصنع (البروتينات) التي تؤدي جميع أنواع الوظائف لتشغيل الخلية.

أين توجد الريبوسومات داخل الخلية ؟

 

توجد الريبوسومات إمَّا في (السائل) الموجود داخل الخلية و هذا السائل يُسمَّى (السيتوبلازم) أو تكون موجودة على (الغشاء). و توجد (الريبوسومات) في كُلَّاً من :
 

 1  الكائنات بدائية النواة مثل (البكتيريا)

 2  الكائنات حقيقية النواة مثل (الحيوانات والنباتات)

هيكل و مُكوِّنات الريبوسوم :

 

الريبوسوم يتكون من إثنين من العناصر الرئيسية التي تُسمَّى :


 1  الوحدات الفرعية الكبيرة

 2  الوحدات الفرعية الصغيرة

هاتين الوحدتين يتحدان معاً عندما يكون الريبوسوم مُستَعِدَّاً لصِناعة (بروتين) جديد.

 

(الوحدات الفرعية الكبيرة و الصغيرة) تتكون من خيوط من (الحمض الريبوزي النووي - RNA) و (البروتينات) المُختَلِفَة.



 

 1  الوِحدة الفرعية الكبيرة : - يوجَد بها الموقع الذي يتم فيه إنتاج خيوط جديدة عند صناعة البروتينات. و يُطلَق عليها إسم "60S" عندما تكون في (الخلايا حقيقية النواة)، و تُسمَّى "50S" عندما تكون في (الخلايا بدائية النواة).


 

 2  الوحدة الفرعية الصغيرة : -  في الحقيقة هي ليست صغيرة جداً، و لكنها أصغر قليلاً من (الوحدات الفرعية الكبيرة). و هي مسؤولة عن تدفُّق المعلومات خلال تركيب البروتين. و يُطلَق عليها إسم "40S" في (الخلايا حقيقية النواة) و يُطلَق عليها إسم "50S" في (الخلايا بدائية النواة).



و ظيفة الريبوسوم (تركيب البروتين) :


المُهِمَّة الرئيسية للريبوسوم هي صِناعة البروتينات للخلية. و يُمكِن أن يكون هُناك مِئات من البروتينات التي يَجِب صِناعتُها للخلية، و بالتالي فإنَّ الريبوسوم يحتاج تعليمات مُحدَّدة حول كيفية صناعة كل نوع من البروتين. و هذه التعليمات تأتي من (النواة) في شكل (الحمض الريبوزي النووي - RNA).

(الحمض الريبوزي النووي - RNA) يحتوي على رموز مُعيَّنة تكون مثل (الوصفة) و هي تُخبر (الريبوسوم) بـ كيفية صناعة (البروتين).

اضف اجابتك