Knowledge is power ,
sharing knowledge is powerful
مدرسة الديوان
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ ولم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
س2 : وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟ وعلامَ يدل ذلك
س3 : ما موقف الديوانيين من الثقافتين العربية والغربية ؟ وما تأثير هذا الموقف على رؤيتهم الأدبية ؟
س4 : ما الأزمة الخانقة التي فرضها الاستعمار على الشباب العربي ؟ وما أثرها على شعراء الديوان ؟
س5 : ما الأسباب التي دفعت شعراء الديوان إلى الاتجاه إلى الطبيعة ؟
س6 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
س7 : وضح المآخذ (الانتقادات) التي أخذها الديوانيون على الإحيائيين (الكلاسيكيين) ؟
س8 : وضح الفرق بين مدرسة الديوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء) ؟
س9: لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
س10 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ (سؤال امتحان متكرر)
س11 : ما مفهوم القصيدة عند الديوانين ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ (سؤال امتحان 2019)
س12 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
س13 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟
س14 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
س15 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .
س16 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .
مدرسة الديوان
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ ولم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم (بداية القرن العشرين) ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين (المتمسكين بالشكل القديم للشعر من حيث الشكل والمضمون) ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
جـ : يقول العقاد عنهم : « لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالاً بعد جيلهم فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمراته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال ، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية » .
- يدل على أنهم جيل من الشعراء متطور يأخذ بمذاهب الأدب الحديثة ، ولكن دون أن ينخلع من شرقيته وتراثه العربي .
س3 : ما موقف الديوانيين من الثقافتين العربية والغربية ؟ وما تأثير هذا الموقف على رؤيتهم الأدبية ؟
جـ : هم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي بحداثته ، ولذلك مالوا في أدبهم إلى الاستقلال ، والصدق في التعبير والتحرر من القيود الصناعية .
س4 : ما الأزمة الخانقة التي فرضها الاستعمار على الشباب العربي ؟ وما أثرها على شعراء الديوان ؟
جـ : الاستعمار نشر الفوضى والجهل والفقر بين أبناء الوطن العربي مستغلاً كل إمكاناته وقوته في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم :
1 - الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2 - الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3 - التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
س5 : ما الأسباب التي دفعت شعراء الديوان إلى الاتجاه إلى الطبيعة ؟
جـ : عندما تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره لجئوا إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ، ويأسهم من الحياة ويتأملون في الكون ويتعمقون في أسرار الوجود .
س6 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
جـ : الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان هو :
1 - مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
2 - مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .
3 - والديوانيون ساروا على نهج مطران في الاتجاه الوجداني ، وفي نفس الدرب الذاتي العاطفي .
س7 : وضح المآخذ (الانتقادات) التي أخذها الديوانيون على الإحيائيين (الكلاسيكيين) ؟
1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .
2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " في المدح معللاً ذلك بأن المدح الصادق ليس عيباً .
3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .
4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحاً تاماً ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .
5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية (الفنية) في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .
6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
س8 : وضح الفرق بين مدرسة الديوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء) ؟
جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء) :
مدرسة الديوان | مدرسة الإحياء الكلاسيكية |
عدم الالتزام بالوزن والقافية | الالتزام بالوزن والقافية (نص غربة نموذج لذلك) |
عدم الإسراف في استخدام الصور والمحسنات | المغالاة في استخدام الصور والمحسنات (نص غربة نموذج لذلك) |
يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة | يستمدون الصور غالباً من القديم (نص غربة نموذج لذلك) |
يستخدمون لغة العصر | يستخدمون لغة التراث (نص غربة نموذج لذلك) |
لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم | يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم (نص غربة نموذج لذلك) |
الوحدة العضوية (من وجهة نظر جماعة الديوان تجعل القصيدة متماسكة) | وحدة البيت الشعري (من وجهة نظر جماعة الديوان تجعل القصيدة مفككة) |
س9: لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
1 - الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .
2 - التطلع إلى المثل العليا والطموح الذي يتجاوز عصرهم .
3 - القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته ومكانه .
4 - وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة ويسبقها عندهم . س : غلبة الذهنية في شعر الديوانيين . (دور ثانٍ 2013)
5 - التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود .
6 - الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات . (تذكر : الشعر عند جماعة الديوان قيمة إنسانية وليس قيمة لسانية)
7 - ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .
8 - استخدام لغة العصر .
9 - البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
10 - اهتموا بتعميق الظواهر على جوهرها ، مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم .
11 - الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل : (ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .
س10 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ (سؤال امتحان متكرر)
جـ : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .
- يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س11 : ما مفهوم القصيدة عند الديوانين ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ (سؤال امتحان 2019)
جـ : القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل جزء فيه وظيفته ومكانه كما هو الحال في عضو الجسم بحيث تكون القصيدة بناء حياً لا تتعدد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان ضمها في وحدة فنية.
- يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س12 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى الأجزاء ، بل تأتلف (تتجمع) تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .
س13 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟
جـ : مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي .
س14 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة ، ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ؛ ليدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها .
س15 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .
جـ : أولاً : سبب الفشل :
1 - اختلف شكري والمازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية وانضم العقاد إلى المازني.
2 - توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) 1918 ، ومـال إلى العزلة .
3 - انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 ، وفضل كتابة القصة والمقال .
4 - بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان واتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
س16 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .
جـ : من أهمهم : محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم كثيرون بالبلاد العربية .
مدرسة الديوان
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ ولم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم (بداية القرن العشرين) ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين (المتمسكين بالشكل القديم للشعر من حيث الشكل والمضمون) ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
جـ : يقول العقاد عنهم : « لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالاً بعد جيلهم فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمراته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال ، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية » .
- يدل على أنهم جيل من الشعراء متطور يأخذ بمذاهب الأدب الحديثة ، ولكن دون أن ينخلع من شرقيته وتراثه العربي .
س3 : ما موقف الديوانيين من الثقافتين العربية والغربية ؟ وما تأثير هذا الموقف على رؤيتهم الأدبية ؟
جـ : هم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي بحداثته ، ولذلك مالوا في أدبهم إلى الاستقلال ، والصدق في التعبير والتحرر من القيود الصناعية .
س4 : ما الأزمة الخانقة التي فرضها الاستعمار على الشباب العربي ؟ وما أثرها على شعراء الديوان ؟
جـ : الاستعمار نشر الفوضى والجهل والفقر بين أبناء الوطن العربي مستغلاً كل إمكاناته وقوته في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم :
1 - الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2 - الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3 - التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
س5 : ما الأسباب التي دفعت شعراء الديوان إلى الاتجاه إلى الطبيعة ؟
جـ : عندما تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره لجئوا إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ، ويأسهم من الحياة ويتأملون في الكون ويتعمقون في أسرار الوجود .
س6 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
جـ : الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان هو :
1 - مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
2 - مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .
3 - والديوانيون ساروا على نهج مطران في الاتجاه الوجداني ، وفي نفس الدرب الذاتي العاطفي .
س7 : وضح المآخذ (الانتقادات) التي أخذها الديوانيون على الإحيائيين (الكلاسيكيين) ؟
1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .
2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " في المدح معللاً ذلك بأن المدح الصادق ليس عيباً .
3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .
4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحاً تاماً ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .
5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية (الفنية) في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .
6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
س8 : وضح الفرق بين مدرسة الديوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء) ؟
جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء) :
مدرسة الديوان | مدرسة الإحياء الكلاسيكية |
عدم الالتزام بالوزن والقافية | الالتزام بالوزن والقافية (نص غربة نموذج لذلك) |
عدم الإسراف في استخدام الصور والمحسنات | المغالاة في استخدام الصور والمحسنات (نص غربة نموذج لذلك) |
يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة | يستمدون الصور غالباً من القديم (نص غربة نموذج لذلك) |
يستخدمون لغة العصر | يستخدمون لغة التراث (نص غربة نموذج لذلك) |
لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم | يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم (نص غربة نموذج لذلك) |
الوحدة العضوية (من وجهة نظر جماعة الديوان تجعل القصيدة متماسكة) | وحدة البيت الشعري (من وجهة نظر جماعة الديوان تجعل القصيدة مفككة) |
س9: لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
1 - الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .
2 - التطلع إلى المثل العليا والطموح الذي يتجاوز عصرهم .
3 - القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته ومكانه .
4 - وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة ويسبقها عندهم . س : غلبة الذهنية في شعر الديوانيين . (دور ثانٍ 2013)
5 - التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود .
6 - الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات . (تذكر : الشعر عند جماعة الديوان قيمة إنسانية وليس قيمة لسانية)
7 - ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .
8 - استخدام لغة العصر .
9 - البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
10 - اهتموا بتعميق الظواهر على جوهرها ، مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم .
11 - الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل : (ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .
س10 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ (سؤال امتحان متكرر)
جـ : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .
- يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س11 : ما مفهوم القصيدة عند الديوانين ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ (سؤال امتحان 2019)
جـ : القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل جزء فيه وظيفته ومكانه كما هو الحال في عضو الجسم بحيث تكون القصيدة بناء حياً لا تتعدد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان ضمها في وحدة فنية.
- يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س12 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى الأجزاء ، بل تأتلف (تتجمع) تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .
س13 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟
جـ : مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي .
س14 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة ، ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ؛ ليدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها .
س15 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .
جـ : أولاً : سبب الفشل :
1 - اختلف شكري والمازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية وانضم العقاد إلى المازني.
2 - توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) 1918 ، ومـال إلى العزلة .
3 - انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 ، وفضل كتابة القصة والمقال .
4 - بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان واتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
س16 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .
جـ : من أهمهم : محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم كثيرون بالبلاد العربية .