(نحن - العرب - نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا ، ونسعى لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بغيره وما كان العرب ليفرطوا في المطالبة بالسلام حتى ينالوا حقوقهم في عالم يكيل بمكيالين فبئس عملاً قلب الحقائق وتحويل المظلوم ظالماً ، والظالم مظلوماً فيا أمة العرب الاتحاد والتعاون أمام عدوكم ؛ فإن النصر مرهون باتحادكم وتآزركم " .
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1- فعلاً مضارعاً منصوباً ، وبين علامة نصبه .
2 - ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه .
3- مختصاً ، وبين نوعه .
4 - جملة في محل رفع ، وبين السبب .
(جـ) - "ما انتصر إلا الشجعان" . ضع غير مكان إلا في الجملة السابقة واضبط غير وما بعدها .
(و) - " يسير الجنود رافعين أعلامهم " - "يسير الجنود مرفوعة أعلامهم ".
(ز) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " تآزر" ؟
(أ) - الإعراب :
- إيمانًا : مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- أمان : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
- تحويل : معطوف على (قلب) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- التعاون : معطوف على (الاتحاد) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(ب) الاستخراج :
1 - فعل مضارع منصوب : يفرطوا ، وعلامة النصب حذف النون .
- أو (ينالوا) ، وعلامة النصب حذف النون . [يُكتفى بإجابة منهما] .
2 - ممنوع من الصرف : الحقائق .
- وعلامة إعرابه : الجر بالكسرة الظاهرة "مضاف إليه".
3 - مختص : العرب .
- نوعه : معرف بأل .
4 - جملة في محل رفع : "نؤمن بالسلام" .
- السبب : لأنها في محل رفع خبر .
- أو "نسعى لتحقيقه" .
- السبب : لأنها معطوفة على خبر المبتدأ .
- أو : "بئس عملاً" .
- السبب : لأنها في محل رفع خبر مقدم .
(جـ) - الجملة: ما انتصر غيرُ الشجعانِ .
- غير : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
- الشجعان : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
(د)- "إن تتعاونوا فسوف يأتيكم النصر" .
(هـ) - والله ليسعيَن العرب لتحقيق النصر .
(و) "رافعين أعلامَهم" .
- أعلامهم : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- "مرفوعة أعلامهم "
- أعلامهم : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
(ز) - يكشف عن "تآزر" في مادة : " أ ز ر " .