( الشرف الحقيقي هو الذي يناله الإنسان ببذل حياته في خدمة المجتمع البشري جميعه ، فالعلم شريف ، لأنه يجلو صدأ العقل الإنساني ، والمجاهد في سبيل الذود عن وطنه شريف ، لأنه يحمي مواطنيه من غائلة الأعداء ، والمحسن الذي يضع الإحسان في موضعه شريف ، لأنه يأخذ بأيدي الضعفاء ، والحاكم العادل شريف ، لأنه رسول العناية الإلهية إلى المظلومين ، وصاحب الأخلاق الكريمة شريف ؛ لأنه يؤثر بكرم أخلاقه في عشيرته ويلقي عليه القدوة الصالحة بأكثر من درس في الأخلاق والآداب ) .
(ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
- ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه
- توكيداً ، وبين علامة إعرابه
- اسم مفعول .ولم أتى على هذا الوزن ؟
(جـ) - (المحسن يحيي أنفس البائسين - المحسن يحيي البائسين أنفسهم ) أعرب كلمة (أنفس) .
(د) - (الحاكم الشريف) . اجعل هذا مخصوصاً بالمدح في جملة .
(هـ) - (يسعى الإنسان إلي هدفه ، ينال ما يريد ) . ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (حياته) ؟
(أ) - الإعراب :
- الإنسان : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- صدأ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- شريف : خبر للمبتدأ ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- العناية : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج :
1 - الممنوع من الصرف : بأكثر : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
2 - التوكيد : جميعه . مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
3 - اسم المفعول : مظلومين ، وأتى على هذا الوزن ؛ لأنه من فعل ثلاثي .
(جـ) - (أنفس) الأولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- (أنفس) الثانية : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(د) - (الحاكم الشريف) : نعم الإنسان الحاكم الشريف .
(هـ) - إن يسع الإنسان إلي هدفه ينل ما يريد .
(و) - الكشف في المعجم عن (حياة) في (ح - ي - ي) باب الحاء ، والياء ، وما يثلثهما .
(أ) - الإعراب :
- الإنسان : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- صدأ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- شريف : خبر للمبتدأ ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- العناية : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(ب) - الاستخراج :
1 - الممنوع من الصرف : بأكثر : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة .
2 - التوكيد : جميعه . مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
3 - اسم المفعول : مظلومين ، وأتى على هذا الوزن ؛ لأنه من فعل ثلاثي .
(جـ) - (أنفس) الأولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
- (أنفس) الثانية : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(د) - (الحاكم الشريف) : نعم الإنسان الحاكم الشريف .
(هـ) - إن يسع الإنسان إلي هدفه ينل ما يريد .
(و) - الكشف في المعجم عن (حياة) في (ح - ي - ي) باب الحاء ، والياء ، وما يثلثهما .