( قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل ، ثم تجلس إلي إنسان فطري أمي فتحس أن بداخله نوراً يشع على الحياة ، فمن أين يأتي هذا النور الداخلي ؟ إن المعرفة المادية لا تكفي غلا الصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها ، أما النور الداخلي فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة في الاتصال الدائم بالله ).
(ب)- استخرج من العبارة :
- خبراً جملة لناسخ
- ممنوعاً من الصرف
- بدلاً
- مصدراً لفعل خماسي
(جـ) - " من يكافح سيشعر بلذة النجاح في الحياة " . صوب الخطأ في الجملة السابقة .
(د) - اجعل " المعرفة الروحية " مخصوصاً بالمدح في جملة .
(هـ)- صُغ اسم المفعول من " أضاء" في جملة .
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن " الدائم " ؟
(أ) - الإعراب :
- إنسان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
- نوراً : اسم أن منصوب .
- يستمد : فعل مضارع " مبني للمجهول " مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- المتمثلة : صفة مجرورة ، وعلامة جرها الكسرة .
(ب) - الاستخراج :
1 - الخبر الجملة للناسخ : جملة " لا تكفى … " .
2 - الممنوع من الصرف : مصابيح .
3 - البدل : النور " في جملة : فمن أين يوجد هذا النور الداخلي ؟ "
4 - مصدر الفعل الخماسي : الاتصال .
(جـ) - الصواب : من يكافح فسيشعر (يشعر) بلذة النجاح في الحياة .
(د) - نعم العطاء المعرفة الروحية ، أو حبذا المعرفة الروحية . " هاتان الجملتان للاستهداء بهما "
(هـ) - اسم المفعول : " مضاء " .
(و) - في مادة " الدال والواو والميم " أو (د – و – م) .