[ أن البهجة الشرسة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل الأكبر على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته ؛ حماية لأمة ماضيها عريق ، وإن التاريخ ليعيد نفسه ؛ فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما ؛ بفضل توحد أمتنا التي لن تخبوه جذوة إراتها على مر الأيام .]
(أ) أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
(ب) استخرج منها ما يلي :
1- اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2- اسم مرة ، ومصدرًا لفعل رباعي .
3- مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي .
4-نعتا جملة ، واذكر نوعها .
5- ممنوعا من الصرف مجرورًا بالكسرة ، وآخر مجروراً بالفتحة .
6- ضميراً بارز اً في محل رفع ، وآخر في محل نصب .
(جـ) "حطمنا الصليبيين والمغول كليهما". اجعل التوكيد في هذه الجملة مفعولا به ، ثم اذكر علامة إعرابه .
(د) " طهر العرب أرضهم من المعتدين ": تعجب من الفعل في هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب.
(ه) " الصمود العربي شامخ الرايات " ، " الصمود العربي راياته شامخة " . - اذكر نوع الخبر فيكل من الجملتين .
(و) " تخبو جذوة إرادتنا لن نجني إلا الفشل " : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
(ز) في أي مادة تكشف عن(استطعنا)في المعجم الوجيز ؟
(أ) الإعراب : -
1 -" شك " : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
2- " حماية " : مفعول لأجله ، منصوب بالفتحة .
3- " يعيد " : فعل مضارع ، مرفوع بالضمة .
4 -" نفسه " : مفعول به منصوب بالفتحة ، والهاء مضاف إليه في محل جر .
(ب) الاستخراج :
1 -اسم الفاعل العامل : (الشامخة) ،
- معموله : (راياته) فاعل مرفوع بالضمة .
2- اسم مرة :(الهجمة) .
- مصدر الفعل الرباعي : (إرادة) .
3- المصدر المؤول :(أن نحطم) ، وهو في محل نصب مفعول به .
4- النعت الجملة : (ماضيها عريق) . نوعها : جملة اسمية .
5- الممنوع من الصرف المجرورة بالكسرة : (شراذم) ، والمجرور بالفتحة : (فلسطين) .
6- ضميرا بارزا في محل رفع : (نا) في : (استطعنا) ، وفي محل نصب (نا) في(إننا) .
(ج) جعل التوكيد مفعولا به : (حطمنا كلا الصليبيين والمغول) ، وهو منصوب بالفتحة المقدرة .
(د) التعجب : ما أعظم تطهير العرب أرضهم ! ، أو : أعظم بتطهير العرب أرضهم .
(ه) نوع الخبر في الجملة الأول : مفرد ، ونوع الخبر في الجملة الثانية : جملة اسمية .
(و) الربط بين الجملتين مع التغير : إن تخبُ جذوة إرادتنا فلن نجنيَ إلا الفشل .
(ز) المادة التي تكشف فيها عن : (استطعنا) بالمعجم الوجيز هي مادة : (طوع) ، (باب الطاء مع الواو و العين) .