( قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل ، ثم تجلس إلي إنسان فطري أمي فتحس أن بداخله نوراً يشع على الحياة ، فمن أين يأتي هذا النور الداخلي ؟ إن المعرفة المادية تكفى غلا الصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها ، أما النور الداخلي فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة في الاتصال الدائم بالله ).
( أ )أعرب ما فوق الخط .
(ب) استخرج من العبارة :
- خبراً جملة لناسخ.
- ممنوعا من الصرف.
- بدلا.
- مصدراً لفعل خماسي.
(جـ) " من يكافح سيشعر بلذة النجاح في الحياة " . صوب الخطأ في الجملة السابقة .
(د) اجعل " المعرفة الروحية " مخصوصا بالمدح في جملة .
(ه)صُغ اسم المفعول من " أضاء" في جملة .
(و) في أي مادة تكشف في معجمك عن " الدائم " ؟
(أ) الإعراب : -
- إنسان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
- نوراً : اسم أن منصوب .
- يستمد : فعل مضارع " مبني للمجهول " مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- المتمثلة : صفة مجرورة ، وعلامة جرها الكسرة .
(ب) الاستخراج : -
1- الخبر الجملة للناسخ : جملة " لا تكفى … " .
2- الممنوع من الصرف : مصابيح .
3- البدل : النور " في جملة : فمن أين يوجد هذا النور الداخلي ؟ "
4- مصدر الفعل الخماسي : الاتصال .
(جـ) الصواب : من يكافح فسيشعر (يشعر) بلذة النجاح في الحياة . -
(د) نعم العطاء المعرفة الروحية ، أو حبذا المعرفة الروحية . " هاتان الجملتان للاستهداء بهما "
(ه) اسم المفعول : " مضاء " .
(و) في مادة " الدال والواو والميم " أو (د- و- م) .