Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  323

س/ما هي الدبلومة البريطانية؟

س/ من المسؤول عن الـ«IG» في مصر ؟

س/ لماذا الثانوية البريطانية؟

مميزات الـ«IG»

نظام دراسة «IG»

أسعار مدارس IG

نظام الامتحانات ودخول الجامعة

اجابة (1)

مع مرور السنوات واستحداث مدارس جديدة في مصر بنظام «IG» يصبح كابوس الثانوية العامة أقل وطأة مما سبق؛ إذ أن الدبلومة البريطانية تختلف في طبيعتها عن طريقة التدريس التقليدية التي تتمثل في الحفظ والتلقين.

في هذا التقرير يستعرض موقع شبابيك تفاصيل نظام «IG» أو الدبلومة البريطانية، التي سيتم العمل بها من خلال عدة مدارس جديدة في مصر.

ما هي الدبلومة البريطانية؟

الدبلومة البريطانية أو الـ«IG» هي شهادة ثانوية عامة معترف بها دوليا، وتعتبر بديلا عن الثانوية العامة المصرية، وهي اختصار لـ«IGCSE» التي تعني الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي.

الحاصلون على شهادة «IG» أو الدبلومة البريطانية يمكنهم الالتحاق بشكل مباشر في أي جامعة عالمية لاستكمال الدراسة في الخارج وفي أي تخصص، بعيدا عن أحكام التنسيق.

مما لا شك فيه أن الشهادة البريطانية معترف بها في مصر كما في دول العالم، وبالتالي يمكنك الالتحاق بأي جامعة مصرية حكومية أو خاصة، وبهذا يمكن للطلاب المصريين تحقيق حلم الدراسة بنظام بريطاني على أرض مصرية.

من المسؤول عن الـ«IG» في مصر

في السابق كانت الجهة المسؤولة عن التعليم البريطاني في مصر هي المجلس الثقافي البريطاني «British Council» وهو الذي يشرف على المدارس ونظام الامتحانات والتنيسق مع وزارة التربية والتعليم.

وفي الوقت الحالي انضم إلى المجلس، وزارة التربية والتعليم التي استطاعت تشغيل مدارس حكومية دولية تدرس بنظام الـ«IG».

لماذا الثانوية البريطانية؟

الدراسة بنظام الثانوية البريطانية يعني الابتعاد تماما عن نظام التعليم المصري التقليدي، وتصبح كمن يدرس في بريطانيا، فالمناهج وطريقة الشرح والامتحانات تعتمد 100 % على المنهج البريطاني المعتمد في مملكة المتحدة.

وهذا يمنح الطلاب ميزة ذات حدين، الأولى أنك ستدرس منهج بريطاني، وأنك لن تتحمل عناء الغربة عن بلدك، وتحمل تكاليف السفر والغربة، والثانية هي أنك ستكون أكثر حظا في القبول بالمنح الدراسية المخصصة لطلاب أو خريجي الثانوية سواء أكانت منحا تدربية أو دراسية.

مميزات الـ«IG»

نظام الدبلومة البريطانية أو «IG» مليء بالمميزات، ولكن نذكر بعض المميزات التي قد تخفى على الطالب، ولا يلتفت لها، ومن هذه المميزات أنها تهدف إلى تنمية قدرات الطالب العقلية والشخصية، وبالتالي تبتعد عن نظام الحفظ والحشو.

وتنمي الدبلومة البريطانية «IG» قدرات الطالب على التفكير السريع وتحليل المعلومات، واكتشاف مواهبه من خلال الكثير من الأنشطة مثل حلقات النقاش والمسابقات العلمية والـ«بريزنتيشن» وغيرها.

نظام دراسة «IG»

نظام الثانوية البريطانية «IG» ينقسم إلى 3 سنوات دراسية، أو بمعنى آخر 3 مستويات دراسية:

المستوى العادي «Ordinary Level»، وفيه يدرس الطالب مواد أساسية مؤهلة للمستوى التالي، مثل اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والأحياء، والتاريخ، والأدب.

المستوى المتقدم «Advanced Level»، وفيه يختار الطالب المواد بناء على التخصص الذي يرغب في دراسته بالجامعة، وهنا يمكنك استبعاد مواد لا ترغب في دراستها مثل الرياضيات مثلا إذا كنت تريد دراسة الطب.

المستوى المتقدم التكميلي «Advanced S.»، وهو مستوى يجهز الطالب للكلية التي يرغب في الالتحاق بها، فإذا كنت تريد الالتحاق بكلية الإعلام أو التجارة أو الهندسة مثلا، فسوف تدرس في هذا المستوى مواد متعلقة بهذه الكلية.

وبجانب هذه المناهج البريطانية يدرس الطالب 3 مواد من المنهج المصري وهي اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية القومية، وهذه المواد توزع على المستويات الثلاثة.

أسعار مدارس IG

تبدأ مصاريف الـ«IG» من 15 ألف جنيها في العام، وترتفع هذه التكاليف بحسب المدرسة، كما أن بعض المدارس تقبل تقسيط المبلغ على مدار السنة؛ وفقا لبعض أولياء الأمور.

نظام الامتحانات ودخول الجامعة

امتحانات نظام الدبلومة البريطانية لا يعتمد على حفظ المعلومات،وهي متنوعة بين الامتحانات التحريرية والشفوية والتجارب العلمية، ويمتحن الطالب مرة واحدة فقط في السنة.

وبالنسبة للمجموع فهو يعتمد على ثلاثة مستويات المستوى «A» ويساوي 95 %، والمستوى «B» ويساوي 85 %، والمستوى «C» ويساوي 67.5 %، والمستوى «D» ويساوي 60 % وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

ولكي يتم قبولك بأي جامعة بريطانية يجب ألا يقل تقديرك العام عن المستوى «C» مع تقدير محدد في مواد التخصص.

اضف اجابتك