Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  171

الباب الثاني

 

السؤال الثالث : علل صحة أو خطأ العبارات الاتيه :

1-يوجد فروق فرديه في معدلات النمو . (        )

2-يسير النمو فى اتجاهات طويلة واتجاهات عريضة . (     )

3-يسير النمو من الخاص إلى العام . (        )

4-البيئة والغذاء لها تأثير على نمو الفرد . (       )

5-توصل العلماء ان البنات يسبق البنين في التحصيل اللغوية . (         )

6-المراحل الأولى فى النمو أهم من المراحل الاخيره . (       )

7-النمو عمليه مستمرة لا يوجد بينها فواصل . (       )

8- نوع الجنين يتوقف على الأم. (      )

9- وصف جان بياجيه النمو العقلي في الطفولة باسم العمليات الصورية العقلية . (      )

10-يقل النمو العقلي فى الطفولة المتأخرة . (         )

11- يزيد الطفل فى الاستقلال فى النمو الاجتماعي فى الطفولة المبكرة . (       )

12- يتصف الطفولة المبكرة بهدوء انفعالاته . (           )

 

13- يتصف الطفولة المتأخرة بشده انفعالاته . (      )

14-يتميز المراهقة بعقل يساعده على التفكير والتخيل .  (    )

15-يتفق تذكر المراهق مع تذكر الطفل . (        )

16-يقل الانتباه فى مرحله المراهقة . (       )

17-نجد المراهق متقلب الانفعال ومتذبذب السلوك . (         )

18-الاسره لها دور في تجاوز المراهق هذه المرحلة . (      )

19-يتمرد المراهق على المجتمع والاسره . (      )

20-يتميز المراهق بالصراعات الداخلية. (       )

 

اجابة (1)

السؤال الثالث : علل صحة أو خطأ العبارات الاتيه :

1-يوجد فروق فرديه في معدلات النمو . (√)

توجد فروق بين الأفراد في معدلات النمو :فى النمو الجسمي و العقلي و الاجتماعي و الانفعالي .و توجد فروق داخل الفرد الواحد فربما سرعة النمو الجسمي لا تساير النمو العقلي أو الاجتماعي أو الانفعالي المسايرة في النمو بين الأقران نسبية وليست كمية محددة. .

2-يسير النمو فى اتجاهات طويلة واتجاهات عريضة . (√)

يسير النمو في اتجاهات طولية واتجاهات عرضية :فالنمو يسير في اتجاه محورين متعامدين

أحدهما طولي :يبدأ من أعلى الرأس و يتجه إلى أخر القدم .

الأخر عرضي: من منتصف الصدر و يتجه إلى كل من اليد اليمنى و اليد اليسرى .

3-يسير النمو من الخاص إلى العام . (×)

يسير النمو من العام الى الخاص : أن الوليد يستجيب للمواقف عامة بشكل كلي ثم تبدأ أعضاء معينة أو وظائف خاصة وهى المتخصصة بالاستجابة في العمل.مثال1 : فالطفل يحاول ن يحرك جسمه كله ليلتقط شيئا أمامه ثم يتعلم بعد ذلك كيف يحرك يديه فقط مثال2 : يكون مشى الطفل في البداية حركة غير منتظمة و بعدها تأخذ شكلا منسقا لليدين و الرجلين.

4-البيئة والغذاء لها تأثير على نمو الفرد . (√)

- البيئة :تكون البيئة من المجموع الكلى للمثيرات التي يتعرض لها الفرد ابتداء من وجوده في البيئة الرحمية وحتى الشيخوخة.

البيئة الرحمية:ذات تأثير كبير على الجنين في اكتساب بعض الانفعالات و الأمراض التي تؤثر في حياته فيما بعد .

البيئة الطبيعية:لها تأثيرا واضحا فأطفال البيئة الساحلية يتمتعون بصحة طيبة عن أطفال البيئة الصناعية .

البيئة الاجتماعية:( الأسرة والرفاق و المجتمع ) لها تأثير كبيرعلى النمو الاجتماعي

البيئة النفسية :يبدو أثرها فى تشكيل ميول الفرد و اتجاهاته .

- الغذاء : من أهم العوامل المؤثرة فى النمو حيث يساعد فى : بناء خلايا الجسم – يمد الجسم بالطاقة –يقي الجسم من الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات يعمل على تعويض وبناء خلايا الجسم التالفة يجب أن يكون الغذاء متوازن ومتنوع ليناسب المرحلة العمرية وعمل الفرد لان زيادة الغذاء أو نقصه تؤثر على النمو بمعدل سلبي

5-توصل العلماء ان البنات يسبق البنين في التحصيل اللغوية . (√)

توصلت الدراسات إلى أن البنات يسبقن البنين في سن بدء الكلام و تكون حصيلتهن اللغوية أعلي من البنين بسبب : ملازمة البنت لامها التشجيع المستمر على الكلام أو المشى خلال السنوات الأولى بدرجة تفوق تشجيعها الابن .توصلت الدراسات إلى أن البنات يسبقن الذكور في سن البلوغ بعام تقريبا حيث تصل البنت إلى البلوغ في سن 11 أو 12بينما يصل الولد في سن 12 أو 13 سنه وذلك بسبب الفروق الفردية بينهم .

6-المراحل الأولى فى النمو أهم من المراحل الاخيره . (√)

لان النمو السوي في المرحلة الجنينية يترتب علية نمو طبيعي في فترة الطفولة والطفولة تمثل أساسا لمرحل العمر التالية الظروف البيئية السيئة قبل المولد أو بعده مباشرة تضر بعمليات النمو و الارتقاء التالية ضررا بالغا بل وقد تعطل النمو الجسمي و العقلي لدى الطفل .

7-النمو عمليه مستمرة لا يوجد بينها فواصل . (√)

النمو عملية مستمر لا توجد بينها فواصل أو حدود قاطعة بل تتداخل و تقسيم النمو تقسيم اصطلاحي هدفه تسهيل الدراسة لتمكن من تحديد المظاهر المميزة للنمو و الارتقاء الإنساني

8-نوع الجنين يتوقف على الأم. (×)

1- يؤكد العلم على أن نوع الجنين يتوقف على الأب وليس على الأم فعند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة يكون الجنين أنثى إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسومات من نوع( X X ) و يكون الجنين ذكرا إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسومات من نوع ( Y X)

2-أي أن جنسي الجنين صفة تورث عن طريق الأب وليس عن طريق الأم لكن شكل الجسم و حجمه و مظهر الوجه ولون البشرة و العينين يرجع للأبوين .

9-وصف جان بياجيه النمو العقلي في الطفولة باسم العمليات الصورية العقلية . (×)

يطلق جان بياجية عليها اسم مرحلة ما قبل العمليات العيانية ( المحسوسة ) التى تعتمد على الخبرة الحسية ويتصف تفكير الطفل بأنة تفكير مادي حسي فلا يمكنه التفكير فى الأمور المعنوية المجردة كالحق و الجمال بل يفكر فى الأمور الشخصية و الماثلة أمام حواسه. أن لعب الطفل فى هذه المرحلة يوصف بأنه لعب توهمي (اللعب الخيالي) التخيل فى هذه المرحلة تخيل بصري بمعنى أنه يعتمد على الصور البصرية ولكنه يضيف عليها من خياله لذلك سميت باللعب التوهمى .

مثال : فإذا رأى سيارة تصدم شخص و تلقيه أرضا فإنه يروى للأخرين أنه رأى سيارة تصدم شخصا فإذا بالشحص يطير

10-يقل النمو العقلي فى الطفولة المتأخرة . (×)

يزداد النمو العقلى نتيجة لنمو المخ والجهاز العصبي ويصبح إدراك الطفل أكثر دقة ويتطور. في الطفولة المتأخرة نجد تطور فى فهم الموضوعات المعنوية المجردة فيستطيع الطفل في هذه المرحلة أن فكر تفكيرا مجردا و يعتمد على المدركات الكلية ولكن بصورة محدودة ويمكنه أن يدرك بعض المفاهيم مثل (العدل والظلم) .و يعرف بعض القيم الخلقية كمفاهيم مجردة غير مرتبطة بمواقف خاصة مثل (الأمانة والصدق) . يتسم تفكير الطفل بالإيحائية فنجد الطفلة تتكلم مع عروستها وكأنها كائن حي .

- أما التذكر: تذكر آلي فى النصف الأول من المرحلة حتى أن الذاكرة فى هذه السن أقوى منها عند الرشد. يبدأ عنصر الفهم فى النصف الثاني من المرحلة - أما التخيل : تخيل مرتبط بالواقع و مقيد بقوانين الطبيعة وبما يمكن أن يفعله الإنسان بالفعل.

11-يزيد الطفل فى الاستقلال فى النمو الاجتماعي فى الطفولة المبكرة . (×)

النمو الاجتماعي في الطفولة المتأخرة: تتميز بتحقيق مزيد من الاستقلال و الاعتماد على النفس وتكوين علاقات اجتماعية مع أفراد خارج الأسرة . و يشعر الطفل بقيمة الجماعة و تحقيق أهدافه فيشعر بالانتماء لها و يكتسب العادات و التقاليد و القيم . اللعب : عند الطفل يصبح لعبا جماعيا بمعنى أنه يستطيع أن يشارك فى الألعاب الجماعية كعضو فى فريق هكذا يمثل تطور لعب الطفل نموا اجتماعيا (انعزاليا : فى المهد -فرديا : فى الطفولة المبكرة - اجتماعيا : فى الطفولة المتأخرة ).

12-يتصف الطفولة المبكرة بهدوء انفعالاته . (×)

- فى الطفولة المبكرة : تتصف بشدة انفعالات الطفل لذا أطلق عليها علماء النفس مرحلة الطفولة الصاخبة نتيجة الثورة الانفعالية التى تصاحب طفل ما قبل المدرسة الابتدائية . مظاهر الثورة الانفعالية :

1- الحدة فى الانفعالات فكل انفعال عنده شديد، عنيف فهو عندما يفرح يفرح بشدة و عندما يغضب يغضب بعنف.

2- التقلب الفجائي من حالة الفرح الشديد إلى حالة الغضب الشديد

والسبب فى هذه الثورة :رغبته فى تأكيد ذاته و لمحدودية قدرته و لا يعترف إلا بما هو حاضر و لا يفهم معنى التأجيل و الانتظار. أو نتيجة مولد طفل جديد فى الأسرة. و فى العام الرابع تنتهى الثورة الانفعالية و ذلك لإدراك الطفل لبعد الزمن و نموه العقلى و الاجتماعي و تكوين (الأنا الأعلى ) و تكوين العواطف لدية .

13-يتصف الطفولة المتأخرة بشده انفعالاته . (×)

تتميز بالهدوء والثبات الانفعالي لان هذه المرحلة تتوسط مرحلتين كلاهما عنيف من الناحية الانفعالية و هما الطفولة المبكرة و المراهقة و كأن انفعالات الطفل تمر بفتره استراحة تهدأ فيها.

14-يتميز المراهقة بعقل يساعده على التفكير والتخيل . (√)

- التفكير : يطلق عليه جان بياجيه اسم مرحلة العمليات العقلية الصورية أو المجردة حيث يظهر لدية القدرة على التفكير المجرد نتيجة النمو اللغوي ويعبر عن ألفاظ مجردة ممثل الفضيلة – العدالة وتنمو لديه القدرة الاستدلالية بنوعيها الاستقراء والاستنباط ويظهر لديه القدرة على التفكير النقدي فلا يقبل شئ دون نقد ولدية الرغبة فى اكتشاف مواطن الصحة من الخطأ

- التخيل : تتسع قدرة المراهق على التخيل يظهر ذلك فى عمق كتاباته فخياله خصب يتصل التخيل عنده بالتفكير الابتكارى وخيال المراهق خصب لدرجة انه قد ينغمر فى أحلام اليقظة وهى سلاح ذو حدين إما يدفعه للعمل فيكون حافز له فيكون ايجابي أو ينغمر فيه لساعات طويلة لدرجة أن ينصرف عن العمل فيكون هروب من الواقع فيكون سلبي .

15-يتفق تذكر المراهق مع تذكر الطفل . (×)

يختلف تذكر المراهق عن تذكر الطفل كما وكيفا :

الطفل : تذكره من النوع قصير المدى- ومن النوع الآلي بمعنى حفظ بلا فهم للمادة المحفوظة

أما تذكر المراهق : فهو من نوع طويل المدى بمعنى يمكن استدعاء خبرات قديمة وتذكره مبنى على الفهم فيكاد يستحيل أن يحفظ مادة غير مفهومه

16-يقل الانتباه فى مرحله المراهقة . (×)

تزيد قدرة المراهق على الانتباة فى المدة والمدى بمعنى يركز على اى موضوع مدة طويلة أما مدى الانتباة يتسع ليشمل أكثر من موضوع

17-نجد المراهق متقلب الانفعال ومتذبذب السلوك . (√)

-تسم انفعالات المراهق بالشدة والعنف والطفولية والسطحية :يغضب بسرعة ويفرح بسرعة و يبدئ ثورة عارمة وعنف فى انفعالاته عندما يعرض رأيه أو اعتراضه بصورة قد لا تتناسب مع حجم الانفعال

- متقلب الانفعال : فسرعان ما ينتقل من الفرح إلى الحزن أن تصور إن سبب الفرح قد زال والسبب فى ذلك هى أسباب داخليه لان ذات المراهق هى التى تجسم التافة من الأمور وتعطيها اكبر من حجمها

- متذبذب السلوك : لا يمكن وصفه بأنه انطوائي أو اجتماعي متدين أو غير متدين لأنه يتصرف حسب ما تمليه عليه مشاعره وحالته الانفعالية الراهنة

18-الاسره لها دور في تجاوز المراهق هذه المرحلة . (√)

توفر مناخ أسرى يحيط بالمراهق يوفر له الود والأمن والمساعدة يساعد المراهق على تجاوز هذه المرحلة الحرجة ويجب إعداد الأبناء لها بالتدريج حتى يصل إلى درجة الاتزان الوجداني حيث إن المراهق مع الأيام يتحول نحو مزيد من الاتزان الوجداني والانفعالي .

19-يتمرد المراهق على المجتمع والاسره . (×)

كل المؤسسات التى تعامل المراهق فالتمرد يقع على كل صور السلطة بسبب اعتقاد المراهق بتدخل الآباء والمعلمين فى شئونه الخاصة وإنهم يعاملونه كما لو كان مازال صغيرا لذا يكون رد فعله هو التمرد والثورة والعناد والرفض بدون تفكير

20-يتميز المراهق بالصراعات الداخلية. (√)

تعد مرحلة المرهقة هى مرحلة صراعات داخلية فى نفس المراهق بسبب رغبة المراهق فى الاستقلال عن والدية من جهة وحاجته إليهم من جهة أخرى كما ينتج صراعات نتيجة دوافعه الجنسية التى تتطلب إشباعا ويمنعه الضمير ونتيجة رغبة المراهق فى التحرر وبين خضوعه لتقاليد المجتمع ونتيجة مطالبة المراهق باتخاذ قرارات هامة تتعلق بمستقبلة كنوع التعليم أو المهنة

اضف اجابتك