Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  5447

المسرحية 

س.ما مفهوم المسرحية والعلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة

س : ما علاقة الأدب المسرحي بالتمثيل؟

س : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟

س : ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً وحديثاً ؟

 

 س : مم  يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟

س : ما أسس بناء المسرحية ؟

س : تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية ، وبين شروط جودتها .

س : ما المقصود بالحكاية في المسرحية ؟ ممثلاً .

س : من أسس بناء المسرحية (الشخصيات).. فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟

 

س : وضح المقصود بالصراع المسرحي . واذكر أنواعه.

س : الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما شروط جودته ؟

س: ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟

س : متى أصبحت الظروف مهيأة لتطور المسرح المصري وتعدد اتجاهاته الفنية ؟

س : كان لمحمد تيمور ومحمود تيمور فضل على المسرحية بعد ثورة 1919م . وضح .

س : متى دخل الأدب المسرحي المصري مرحلة ازدهاره الحقيقية ؟ وعلى يد من ؟

س : تحدث عن إبداع أحمد شوقي المسرحي .

س : من رائد المسرحية النثرية في الأدب العربي ؟ وما الآفاق المتعددة لمسرحياته ؟ 

س : ما الذي تصوره المسرحية الوطنية " ميالد بطل " ؟

س: ما التحولات الوطنية والسياسية والاجتماعية التي شهدها المجتمع المصري بعد ثورة 1952م ؟ وما أثرها على الأدب المسرحي ؟

س: ما المصادر التي استمد منها كتاب المسرح في الستينات والسبعينات موضوعات مسرحياتهم ؟ وما أهم كتاب وأعمال تلك المرحلة وما تلاها ؟

س- من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) . فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟

س- وضح المقصود بالصراع المسرحي ، واذكر أنواعه .

س: تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية .

س- من الفنون النثرية الحديثة : المسرحية . كيف يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فيها ؟

س- من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) فما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر .

س- إلى أي فنون النثر تنتمي : (اليوم خمر) ؟

س- علل لما يلي : - المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام .

            مم يتكون هيكل المسرحية ؟

س- وضح المقصود بـ (الجملة المسرحية) .

س- عند كتابتك مسرحية : كيف يمكنك بعث الحياة في نصها ؛ لينفعل القارئ بها ؟

 

 

 

اجابة (1)

المسرحية 

س1.ما مفهوم المسرحية والعلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة

 هي قصة تمثلية نعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة. وقد ارتبط الأدب المسرحي منذ نشأته بالتمثيل والحركة والتمثيل هو الذي يعطي النص المسرحي قيمته والقارئ لا يستطيع أن ينفعل أو يتأثر بالمسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة أمامه.

س2 : ما علاقة الأدب المسرحي بالتمثيل؟

جـ: علاقة تلازمية فمنذ قديم الأزل والأدب المسرحي مرتبط بالتمثيل وبعث الحياة في النص الأدبي عن طريق التمثيل والحركة , حتى أن القارئ لا يتمتع بالنص المسرحي أو ينفعل به إلا إذا كانت المسرحية ُمَمثلة أمامه أو تخيلها كذلك.

س3 : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟

جـ: قد تكون المسرحية من :

1 - فصل واحد كمسرحية "ملك القطن" ليوسف إدريس.

2 - ثلاثة فصول ، وهي الغالبة حالياً .

3 - خمسة فصول كمسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم .

س4 : ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً وحديثاً ؟

جـ : المفهوم القديم لـ" وحدة المسرحية " يقصد به :

1 - وحدة الزمان : فال يزيد مدى أحداثها عن أربع وعشرين ساعة .

2 - وحدة المكان : فال يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان .

3 - وحدة الحدث : بحيث تدور فصول المسرحية في فلك(أي إطار) حدث رئيسي واحد.

- المفهوم الحديث : أصبح الكاتب المسرحي الحديث لا يلتزم بذلك ، ولكنه مهتم بـ :

1 - الوحدة المسرحية الناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام .

2 - ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية ، فيحذف التفصيلات التي لا تؤدي إلى هذه النهاية ويسرع ببعضها ، ويؤكد بعضها الآخر ؛لأنها عناصر أساسية في البناء المسرحي .

س5 : مم  يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟

جـ : الهيكل العام للمسرحية يتكون من ثلاثة أجزاء هي :

1 - العرض : ويأتي في الفصل الأول ، وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية وشخصياتها .

2 - التعقيد : ويقصد به الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية .

3 - الحل : الذي تنتهي به المسرحية ويكشف عن عقدتها التي تتابعت من خلالها الأحداث.

س6 : ما أسس بناء المسرحية ؟

جـ : من أسس بناء المسرحية:

1 - الفكرة                         2 - الحكاية                           3 - الشخصيات

4 - الصراع                       5 - الحوار أو الأسلوب .

س7 : تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية ، وبين شروط جودتها .

جـ : تعتمد كل مسرحية على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص ، وقد تكون الفكرة في جوهرها :

1 - اجتماعية: كفكرة مسرحية (الست هدى)لأحمد شوقي .

2 - سياسية : كفكرة مسرحية (وطني عكا) لعبد الرحمن الشرقاوي .

- شروط جودتها:

1 - أن يكون مضمون المسرحية ناضجاً (مكتملاً)يحقق المتعة والفائدة معاً.

2 - ألا تقدم الفكرة مباشرة ، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية (المقصود أن يُعِمل المشاهد عقله).

س8 : ما المقصود بالحكاية في المسرحية ؟ ممثلاً .

جـ : الحكاية هي: جسد المسرحية ، وعن طريقها تنمو وتتقدم ، بحيث تتركز الأحداث على قضية يدور حولها الصراع ، كفكرة البطولة ، التي ينعقد حولها الصراع في مسرحية "ميلاد البطل" لتوفيق الحكيم لا عن طريق سرد الأحداث ، وروايتها مجردة ، بل عن طريق توزيعها بين الشخصيات بدقة وترتيب وتدرج ، بحيث يترتب اللاحق على السابق مما يجعل التسلسل بين الأحداث منطقياً.

س9 : من أسس بناء المسرحية (الشخصيات).. فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟

جـ : " الشخصيات " هي النماذج البشرية التي اختارها الكاتب لتنفيذ أحداث المسرحية ، وعلى ألسنتها يدور الحوار الذي يكشف عن طبيعتها واتجاهاتها ، ومن أمثلة الشخصيات شخصية » كليوباترا « في مسرحية أحمد شوقي » مصرع كليوباترا« ، وشخصية » العباسة « في مسرحية عزيز أباظة المسماة بهذا الاسم ، وشخصية » مهران « في مسرحية » الفتى مهران « لعبد الرحمن الشرقاوي .

- أنواع الشخصيات :

1 - من حيث الدور والتأثير:

أ - شخصية محورية أساسية : كشخصية (مبروكة) في مسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم.

ب - شخصية ثانوية مساعدة : ينحصر دورها في معاونة الشخصيات المحورية كشخصية "الصراف أو حالق القرية" في نفس المسرحية .

2 - من حيث التطور والتكوين :

أ - شخصية ثابتة (مسطحة) : وهي التي لا تتغير صورتها خلال فصول المسرحية ، كما في مسرحيات السلوك والعادات كشخصية البخيل أو المرابي .

ب - شخصية نامية (متطورة ) : وهي التي تتكشف جوانبها تدريجياً مع الأحداث ، كما في المسرحيات الأجتماعية والوطنية والنفسية مثل شخصية(سعد) في مسرحية "اللحظة الحرجة" ليوسف إدريس حيث يتحول سعد إلى بطل بمجرد إحساسه بالخطر الناشئ من عدوان 1956 م

- جوانب كل شخصية : لكل شخصية جوانبها الشكلية من الطول والقصر والاجتماعية كالغنى والفقر والنفسية كالحب والبغض ، وتظهر براعة الكاتب في رسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطور الحوار وتدفقه .

س10 : وضح المقصود بالصراع المسرحي . واذكر أنواعه.

جـ : هو : الاختلاف الناشئ من تناقض الآراء ووجهات النظر بالنسبة لقضية أو فكرة ما بين شخصيات المسرحية ، ولذلك يقول النقاد : (لا مسرح بلا صراع) فلو اكتفى الكاتب بتقديم شخصياته دون أن يضعها في مواقف تظهر ما بينها من صراع فتنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقة ، إنما قيمة المسرحية في اجتماع شخصياتها إزاء قضية أو فكرة تتصارع فيما بينها حولها فتتفق أو تختلف لتنتهي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك . أو ذهنياً مثل مسرحية " أو خلقياً

- أنواع الصراع : قد يكون هذا الصراع اجتماعياً أهل الكهف " لتوفيق الحكيم .

س11 : الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما شروط جودته ؟

جـ : الحوار المسرحي هو : اللغة التي تتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة ، وتسمى العبارة التي تنطقها الشخصية بالجملة المسرحية التي تختلف باختلاف المواقف ، كما تتفاوت في فصاحتها تبعًا لمستو طوالً وقصرا ى الشخصية ً ، وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها .

- شروط جودته :

1 - مناسبة الجمل الحوارية لمستوى الشخصية .

2 - قدرة الجمل الحوارية على إيصال الفكرة التي تعبر عنها .

3 - تدفق الحوار وحرارته .

4 - فصاحة الحوار النابعة من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأشخاص والأفكار ،لا من فصاحته اللغوية .

س12: ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟

جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية :

- الرواية : طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .

- القصة القصيرة : محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعورا . ً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية

- المسرحية : فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .

س13 : متى أصبحت الظروف مهيأة لتطور المسرح المصري وتعدد اتجاهاته الفنية ؟

جـ : أصبحت الظروف مهيأة لتطور المسرح المصري عقب ثورة 1919م ، ونمو حركة النضال الوطني .

س14 : كان لمحمد تيمور ومحمود تيمور فضل على المسرحية بعد ثورة 1919م . وضح .

جـ : الأديب (محمد تيمور ) كان له فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال عدد الأعمال التي تعلاج مشكلة تربية الأبناء تربية قاسية في مسرحية (العصفور في القفص) ، ومشكلة (الإدمان) ، وما يؤدي إليه من انحلال الأسر وخراب البيوت ، وذلك في مسرحية (الهاوية) .

( محمود تيمور ) أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي امرئ القيس ، وقد صدرت سنة 1949م .

س 15: متى دخل الأدب المسرحي المصري مرحلة ازدهاره الحقيقية ؟ وعلى يد من ؟

جـ : مع بداية الربع الثاني من القرن العشرين دخل الأدب المسرحي المصري مرحلة ازدهاره الحقيقية .

- علي يد علمين من أعلام أدبنا الحديث هما : أحمد شوقي رائد المسرحية الشعرية ، وتوفيق الحكيم رائد المسرحية النثرية .

س 16: تحدث عن إبداع أحمد شوقي المسرحي .

جـ : كتب شوقي عدة مسرحيات شعرية مثل : ( مصرع كليوباترا 1927م) ، و(مجنون ليلى 1931م) ، و(قمبيز 1931م)، و(عنترة 1932م) ، و(أميرة الأندلس1932م) ، ثم مسرحية فكاهية وحيدة (الست هدى) التي توفى قبل نشرها ، وجميع مسرحياته في قالب شعري ما عدا (أميرة الأندلس1932م) ، كما أنها تستوحي موضوعاتها من التاريخ جميعا ما عدا مسرحية (الست هدى) .

س17 : من رائد المسرحية النثرية في الأدب العربي ؟ وما الآفاق المتعددة لمسرحياته ؟

جـ : عرفت المسرحية النثرية على يد توفيق الحكيم الذي بدأ نشاطه المسرحي مستخدما أسلوب الرمز، حيث رمز  النثري بمسرحية "الضيف الثقيل" سنة 1918 بالضيف الثقيل إلى الاحتلال الإنجليزي ، ثم ألف مسرحية "المرأة الجديدة" ثم المسرحية الرمزية الذهنية "أهل الكهف" سنة 1933 ـ ثم " شهر زاد " سنة 1934 ،والمسرحية الاجتماعية "الأيدي الناعمة" سنة 1954 ،و"الصفقة" سنة 1956 ،والتحليلية النفسية مثل " أريد أن أقتل " و" نهر الجنون " والمسرحية الوطنية مثل " ميلاد بطل " .

س 18: ما الذي تصوره المسرحية الوطنية " ميلاد بطل " ؟

جـ : تصور معنى البطولة الوطنية ، وأن البطل الحقيقي ليس الذي يتفوق فقط في ميدان من ميادين الرياضة ، بل إنه هو الذي يولد في نيران المعركة ، من أجل شرف الوطن وحماية مقدساته ، البطل الحقيقي ليس هو الذي يدعي لنفسه بطولة لا يستحقها بل هو الذي تنصهر نفسه في نار المعركة ؛ حتى ينسى ذاته وأنانيته .

س19: ما التحولات الوطنية والسياسية والاجتماعية التي شهدها المجتمع المصري بعد ثورة 1952م ؟ وما أثرها على الأدب المسرحي ؟

جـ : التحولات الوطنية والسياسية والاجتماعية هي :

- إلغاء النظام الملكي ، وإعالن الجمهورية .

- تأميم قناة السويس .

- تأكيد الشخصية القومية بعد انتصارها سنة 1956 ضد العدوان الثالثي .

- عن ذلك تطور الإبداع الأدبي أثرها على الأدب المسرحي : نتج والمسرحي حيث :

1 - ظهرت مسرحيات تنقد المجتمع المصري قبل الثورة وسلبياته مثل مسرحية "المزيفون" لمحمود تيمور ، و"الأيدي الناعمة" لتوفيق الحكيم " والناس اللي تحت " و" الناس اللي فوق " لنعمان عاشور .

2 - كما اتجه التأليف المسرحي إلى تصوير القرية ، وكفاح الفالح من أجل الأرض الحكيم و" ملك القطن " ليوسف إدريس . مثل مسرحية " الصفقة " لتوفيق

3 - ظهور مسرحيات تصور الكفاح ضد الغزو الثالثي سنة 1956 مثل : مسرحية "اللحظة الحرجة" ليوسف إدريس.

س20: ما المصادر التي استمد منها كتاب المسرح في الستينات والسبعينات موضوعات مسرحياتهم ؟ وما أهم كتاب وأعمال تلك المرحلة وما تلاها ؟

جـ : المصادر التي استمدوا منها موضوعات مسرحياتهم :

التاريخ تارة والتراث الشعبي عالجوهما معالجة عصرية فيها إسقاطات رمزية على الحاضر وقضاياه . مشكلات

- أهم كُتاب وأعمال تلك المرحلة :

1 - عبد الرحمن الشرقاوي في "مأساة جميلة 1962م" من مسرح المقاومة ، و"الفتى مهران 1966م" مستمداً مادتها من العصر المملوكي في مصر ، و"ثائرا " و" الحسين شهيداً 1969ا م" مرتكزا فيهما على خلفية تاريخية منالحسين العصر الأموي .

2 - صلاح عبد الصبور في " مأساة الحلاج " أحد أبرز شخصيات التصوف الإسلامي ، و" ليلى والمجنون " رؤية عصرية لمجنون ليلى الذي تناوله شوقي قبل ذلك .

3 - فاروق جويدة في عصرنا الحالي في " الوزير العاشق " ، و" ودماء على أستار الكعبة ".

4 - أنس داود في مسرحيته " الشاعر" و" الصياد " ، وسيظل الأدب المسرحي في طريقه المتطور بعون الله . سائراً في طريقه المتطور بعون الله

 

الرواية القصة القصيرة المسرحية
تتناول قطع طولي في الحياة                                                       تتناول قطع عرضي في الحياة وأحداثها قليلة تعتمد علي الحوار الذي يصور الأحداث، وينمي الصراع ويحرك المشاعر  
تتوغل في أبعاد الزمن تتوغل في أبعاد الشخصيةوتثير لدىالقارئ شعورا واحدا
تتعدد شخصياتها غالبا لا تتعدد الشخصيات وتتميز بنوع من الوحدة يقترب من الوحدة العضوية
تمتاز بالطول قصيرة مركزة كثيفة ووجهات النظر لا  تتكاثر

س21- من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) . فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟

ج- المقصود بالشخصيات في المسرحية : هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن في مسرحنا المعاصر طبيعة الشخصية ، ومن الشخصيات التي لقيت ذيوعاً شخصية " كليوباترا " في مسرحية كليوباترا ، وشخصية " العباسة " في مسرحية عزيز أباظة .

- أنواع الشخصية :

محورية : بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث ، كشخصية الفتاة (مبروكة) في مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم .

 ثانوية : الا يتعدى تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، والمعاونة للشخصية المحورية ، وقد تكون الشخصية ثابتة في صورة لا تتغير ، أو متطورة نامية ، ولكل شخصية جوانبها الشكلية ، والكاتب المبدع الذي يستطيع أن يرسم كل هذه الجوانب من خالل الأحداث وتطورها.

س22- وضح المقصود بالصراع المسرحي ، واذكر أنواعه .

ج- المقصود بالصراع المسرحي : اجتماع شخصيات المسرحية إزاء موقف أو فكرة ، تتصارع فيما بينها حول هذا الموقف أو تلك الفكرة ، وتتخذ منها مواقف أو مختلفة تمضي في النهاية إلي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك وقد يكون الصراع اجتماعيا أو خلقيا أو ذهنيا مثل  مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم .

س23: تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية .

تنهض كل مسرحية على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص ، وقد تكون الفكرة في جوهرها اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية ، وفي كل يحقق المتعة والفائدة معاً ، كما الحالات ينبغي أن يكون مضمون المسرحية ناضجاً ينبغي ألا تساق الفكرة مجردة مباشرة ، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية .

س24- من الفنون النثرية الحديثة : المسرحية . كيف يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فيها ؟

ج- يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فتأتي الشخصية محورية وذلك بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث . وقد تأتي ثانوية إذ لا يتعدى دورها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، ومعاونة الشخصيات المحورية وفى كلتا الحالتين قد تكون الشخصية ثابتة تلزم صورة لا تتغير . كما قد تكون شخصية متطورة نامية ، ولكل شخصية مع ذلك جوانبها الشكلية والاجتماعية والنفسية .

- الحوار عنصر أساسي في المسرحية ؛ لأنه هو المظهر الحسي لها ، والصراع هو قوامها الفكري الذي تعلو قيمة الحوار به كلما كان قاد ًرا على جعلنا نتمثل الأشخاص في زمانهم وصراعاتهم كما تقع بين الأشخاص في المسرحية .

س25- من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) فما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر .

المقصود بـ (الشخصيات) : وهي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها ، وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ونواياها .

- ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر: (كليوباترا)في مسرحية شوقي (مصرع كليوباترا) . وشخصية (العباسة) في مسرحية عزيز أباظة ، وشخصية (مهران) في مسرحية شوقي (الفتى مهران)لعبد الرحمن الشرقاوي .

س26- إلى أي فنون النثر تنتمي : (اليوم خمر) ؟

ج- (اليوم خمر) : فن مسرحي .

س27- علل لما يلي : - المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام .

            مم يتكون هيكل المسرحية ؟

المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام ؛ لأن هيكلها العام يتكون من ثلاثة أجزاء : العرض وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها . والتعقيد وفيه تتابع الإحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية , والحل الذي يتوج خاتمة المسرحية ويكشف تلك العقدة التي تتابعت من خلال الأحداث .

س28- وضح المقصود بـ (الجملة المسرحية) .

ج- المقصود بـ (الجملة المسرحية) : العبارة التي تنطقها الشخصية في الموقف الواحد وتختلف طولاً وقصر باختلاف المواقف ، وتتفاوت في فصاحتها طبقاً  لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها .

س29- عند كتابتك مسرحية : كيف يمكنك بعث الحياة في نصها ؛ لينفعل القارئ بها ؟

ج- علىأن أراعي أن المسرحية قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعاً من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة ، وأن الأدب المسرحي مقترن بالتمثيل والحركة , وأن بعث الحياة في النص الأدبي يكون بواسطة التمثيل ، وهو الذي يعطي النص المسرحي قيمته ،بل إن القارئ لا يستطيع أن ينفعل بقراءة المسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة أمامه في فصول ومشاهد . 

اضف اجابتك