Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 4 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  1983

س/ ما أسباب نشأة هذه المدرسة في العالم العربي؟

س : ما خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع ؟

س: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟

س : أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام اللغة العامية والكلمات الأجنبية . وضح ذلك مبيناً دوافعهم إلى هذا الإسراف .

س : ما الذي حاول شعراء المدرسة الجديدة أن يبعدوا عنه في أسلوبهم الشعري ؟

س: قصيدة " أسئلة الأشجار " لمحمد إبراهيم أبو سنة مثال للاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز عند شعراء الواقعية . وضح .

س : ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟

س : علل : تخلي شعراء الواقعية عن التقيد بالفاقية الموحدة في القصيدة التقليدية.

 

اجابة (1)

س/ ما أسباب نشأة هذه المدرسة في العالم العربي؟

جــ : أسباب نشأتها في العالم العربي:

ظلت الرومانتيكية مسيطرة على الشعر العربي فيما بين الحربين العالميتين: الأولى ( ١٩١٤ م - ١٩١٨ م) والثانية( ١٩٣٩ م - ١٩٤٥ م) حتى نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 م ، حتى جدت (ظهرت) على حياتنا العربية عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ، خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانتيكية ووجهتهم وجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم .

س : ما خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع ؟

جـ : خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع :

١ - خالط شعراء الشعر الجديد - أول الأمر - شيء من الرومانتيكية ، تأثرا بمن سبقهم من الشعراء ؛ لكنهم ما لبثوا أن اتجهوا إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم ، وآمالهم وتطلعاتهم فأصبح الشعر تعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة ،

كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة (أسئلة الأشجار) :

سألتني في الليل الأشجار

أن نلقلى أنفسنا في التيار ..

سألتني أن أختار

قلت أحاور قلبي

ما معنى الجنة يا قلبي ؟

قال : تجول في نفسك حتى تصل إلى الإنسان

2 -الشعر تعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من فرح وحزن وتقدم وتخلف وصراع ما بين العدل والظلم والحرية والعبودية وغير ذلك من متناقضات الحياة

كقول صلاح عبد الصبور في قصيدته (فصول ُمنتزعة) :

جاء الزمن الوغد

صدئ الغمد

وتشقق جلد المقبض ثم تخدد (تمزق)

آه يا وطني .

3 - يشيع في شعرهم الحديث عن النهاية والموت، يقول الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في قصيدته: (ليلة وداع - إلى زوجتي الوفية):

أوصدي الباب فدنيا لست فيها

ليس تستأهل من عيني نظرة

سوف تمضين وأبقى أي حسرة ؟

4 - التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون والتاريخ والرمز الهادف وقضايا الوطن وإحياء التراث

يقول صالح عبد الصبور: ْ

قد آن للشعاع أن يغيب

قد آن للغريب أن يؤوب

مستوحيا قول الشاعر الجاهلي عبيد بن الأبرص :

وكل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب

س: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟

جـ : خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري :

1 - استخدام اللغة الحية (العامية) التي نسمعها في كلام الناس ، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان( الناس في بلادي) لصالح عبد الصبور ، واستخدامه لكلمات مثل : (إلى اللقاء - كان ياما كان - أنام على حجر أمي) .

س : أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام اللغة العامية والكلمات الأجنبية . وضح ذلك مبيناً دوافعهم إلى هذا الإسراف .

جـ : أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ومن أمثلة ذلك " كان ياما في الطريق "؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية كان - إلي اللقاء - شربت شاياً في الطريق " ؛لأن الواقعيين لا يحبون المبالغة في العناية بالأسلوب ، فالأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية ، والأهمية كلها للمنطق والطريقة التي تسود الأحداث والتعبير عنها ، كما حاولوا أن يبتعدوا عن التقريرية ، والخطابية ، والتعبير المباشر .

س : ما الذي حاول شعراء المدرسة الجديدة أن يبعدوا عنه في أسلوبهم الشعري ؟

جـ : حاولوا أن يبتعدوا عن المبالغة في العناية بالأسلوب والتقريرية والخطابية والتعبير المباشر ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية ، والأهمية كلها للمنطق والطريقة التي تسود الأحداث والتعبير عنها .

2 - الاهتمام بالصور الكلية الممتدة ، وعدم الاقتصار على الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ، وتوظيف الرمز والأسطورة مما أدي شيء من الغموض في تجاربهم الشعرية .

س: قصيدة " أسئلة الأشجار " لمحمد إبراهيم أبو سنة مثال للاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز عند شعراء الواقعية . وضح .

جـ : بالفعل فمحمد إبراهيم أبو سنة في قصيدته السابقة (أسئلة الأشجار) اهتم المادية لتصوير بالصورة وتوظيف الرمز حيث اتخذ من تشخيصه للأشجار مدخلاً الزاحفة على إنسان عصرنا ، في صورة نهر قادم يجرف الناس ، والفقر في صورة غول يفر الناس منه.

3 - القصيدة فيها وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور .

4 - التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية منعاً للملل ، والاكتفاء بوحدة الفعلية دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور ، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "، البيت الشعري " ؛ ليتفادوا الرتابة والملل والافتعال في القصيدة التقليدية .

س : ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟

جـ : شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ " التفعيلة " وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها ، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود ، أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت ، فيتكون من ذلك البحر.

س : علل : تخلي شعراء الواقعية عن التقيد بالفاقية الموحدة في القصيدة التقليدية.

جـ : السبب : ليتفادوا الرتابة والملل والافتعال في القصيدة التقليدية .

5 - الاعتماد على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي .

6 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع ، كل مقطع يمثل دفقةً(دفعة) شعوريةً جديدةً .

اضف اجابتك