Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  2769

س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ ولم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟

س 2: وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟ وعلام يدل ذلك ؟

س3 : ما موقف الديوانيين من الثقافتين العربية والغربية ؟ وما تأثير هذا الموقف على رؤيتهم الأدبية ؟

س4 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟

س5 : ما الأسباب التي دفعت شعراء الديوان إلى الاتجاه إلى الطبيعة ؟

س6 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟

س7 : وضح الفرق بين مدرسة الديـوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟

س8 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس ... فما هي ؟

س9 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟

س10 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟

س11 : موقف كل من اإلحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟

س12 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .

س13: لماذا دعا شعراء الديوان إلي الشعر المرسل ؟

س14 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .

س15 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .

 

اجابة (1)

س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ ولم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟

جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .

- وسميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 م فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان ) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909م ،

وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرة تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .

س2 : وضح ماذا قال العقاد عن مذهبهم الشعري ؟ وعلام يدل ذلك ؟

جـ : يقول العقاد عنهم : <<لقعد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي ونقلتهم التربية والمطالعة أجيالاً بعد جيلهم فهم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمراته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال ، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية >> .

ــــــ يدل على أنهم جيل من الشعراء متطور يأخذ بمذاهب الأدب الحديثة ، ولكن دون أن ينخلع من شرقيته وتراثه العربي .

س3 : ما موقف الديوانيين من الثقافتين العربية والغربية ؟ وما تأثير هذا الموقف على رؤيتهم الأدبية ؟


جـ : هم يشعرون بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي بحداثته ، ولذلك مالوا في أدبهم إلى الاستقلال ، والصدق في التعبير والتحرر من القيود الصناعية .

س4 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟

جــ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي وهو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشعر الفوضى والجهل بعين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث لهم ما يلي :

1 -الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .

2 -الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .

3 -التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .

س5 : ما الأسباب التي دفعت شعراء الديوان إلى الاتجاه إلى الطبيعة ؟

جـ : عندما تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره لجئوا إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ، ويأسهم من الحياة ويتأملون في الكون ويتعمقون في أسرار الوجود .

س 6: ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟

جـ : الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان :

1 -مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .

2 -مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية.

س7 : وضح الفرق بين مدرسة الديـوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟

جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان والمدرسة الكلاسيكية (الإحياء) :

مدرسة الديـوان                 مدرسة الإحياء الكلاسيكية

- الوحدة العضوية.

- عدم الالتزام بالوزن والقافية.

- عدم الإسراف في استخدام الصور والمحسنات.

- يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة.

- يستخدمون لغة العصر.

- لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم.

- وحدة البيت الشعري.

- الالتزام بالوزن والقافية.(نص غربة نموذج لذلك)

-المغالاة في استخدام الصور والمحسنات. (نص غربة نموذج لذلك)

- يستمدون الصور غالباً من القديم. (نص غربة نموذج لذلك)

- يستخدمون لغة التراث. (نص غربة نموذج لذلك)

- يحاكون القدماء ولذلك كثرت المعارضات في شعرهم. (نص غربة نموذج لذلك)

 

س8/ : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس ... فما هي ؟

جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :

1 - الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .

2 - التطلع إلى المثل العليا والطموح الذي يتجاوز عصرهم .

3 - الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .

4 -القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته ومكانه.

5 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .

6 - وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة ويسبقها عندهم .

7 -التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود .

8 - الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات .

(تذكر : الشعر عند جماعة الديوان قيمة إنسانية وليس قيمة لسانية)

9 - ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .

10 - استخدام لغة العصر .

11 - البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .

12 - الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها مثل : (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خالفا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل : (ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .

س9 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟

جـ : أن الشعر تعبير عن الحياة والنفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية ؛ وليس منه شعر المناسبات والمجاملات ، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور ، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم ، ويعارضون القدماء عجزا عن التجديد والابتكار ، بينما الشعر الجيد هو ذلك يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم ، ومعا يسود عصرهم من أحداث ومشكلات . ويرى العقاد أن الصدق في الشعر يتمثل في تعبير الشاعر عن عاطفته بغذاء من حرارتها لا بوقود من خارجها.

   & يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .

س 10: شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟

جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حعي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى (تتنافر وتختلف) الأجزاء ، بل تأتلف (تتجمع) تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .

س 11: موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟

جـ : شعراء مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ؛ ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ،

أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي ، ونرى أن هذا النقد ليس صحيحا دائما ؛ لأن الإحيائيين أيضا يلائمون بين التعبير والصور والجو النفسي ، ويتجهون إلى وحدة الموضوع أيضا ، فلم يعودوا يبدءون بالغزل كالقدماء ، بل يعتمدون على براعة الاستهلال ببدء القصيدة بما يدل على موضوعها .

س12 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .

جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة ؛ ليدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها .

س13: لماذا دعا شعراء الديوان إلي الشعر المرسل ؟

جـ : دعوا إلي الشعر المرسل ؛ لأن الوزن والقافية فيهما رتابة وملل يحدان من انطلاق الشاعر ويقيدان إبداعه الشعري .

س14 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ونتائجه .

جـ : أولاً : سبب الفشل :

1 - اختلف شكري والمازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية وانضم العقاد إلى المازني.

2 - توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) ومـال إلى العزلة .

3 - انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني 1917 وفضعل كتابة القصة والمقال .

 4- بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .

النتيجة : انفرط عقاد جماعة الديوان واتجاه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية

س15 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .

جــ : من أهمهم : محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر

ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم كثيرون بالبلاد العربية .

اضف اجابتك